دور المعايير البيئية والثقافية في تحقيق الميزة التنافسية في الأثاث المصري المصدر للخارج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أکتوبر

المستخلص

ملخص البحث
تعد صناعة الأثاث واحدة من أکثر الصناعات ازدهارا في مصر، وتعود أهميتها إلى احتياج کل فرد بالمجتمع لتلک الصناعة، فمما لا شک فيه أنه لا يوجد منزلا يخلو من قطع الأثاث، وقد قفزت تلک الصناعة عدة خطوات للأمام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث صارت إحدى الصناعات الهامة القادرة على تلبية احتياجات السوق المصري فضلا عن توفير فائض للتصدير للخارج، مما ساهم بشکل کبير في تعزيز الاقتصاد المصري، سواء على المستوى الفردي وما ترتب عليه من زيادة فرص العمل والتقليل من البطالة، ورفع متوسط الأجور وبالتالي رفع مستوى معيشة السکان، أو على المستوى الاجتماعي من خلال رفع احتياطيات النقد الأجنبي في البنک المرکزي، إلا أنها شهدت تراجعا کبيرا مع بدايات العقد الثاني وحتى وقتنا الحالي.
لذلک يناقش البحث دراسة تطور تصدير الأثاث على مدار العقدين السابقين، وتحديد أسباب تراجع صادرات مصر من الأثاث، کما يتناول بالدراسة والبحث الاحتياجات الحالية للسوق العالمية وتنظيم وتطوير المنظومة الصناعية بهدف زيادة القيمة التنافسية للمنتج المصري وتنمية صادرات مصر من الأثاث للخارج.
کما يتناول البحث بالدراسة والتحليل دور تصميم الأثاث القائم على الجودة والابتکار والمستلهم من التراث المصري في تعزيز سمعة الصناعات المصرية في العالم.
الکلمات المفتاحية:
المعايير البيئية – المعايير الثقافية – الميزة التنافسية – الأثاث المصري – تصدير – صادرات.
أهمية البحث:
إلقاء الضوء على أسباب تدهور صناعة الأثاث في مصر، وأسباب تراجع صادرات مصر من الأثاث، ومن ثم المساهمة في الارتقاء بمستوى تصميم الأثاث المصري المصدر للخارج.
مشکلة البحث:
1- تقيد صناعة الأثاث المصري سواء من حيث الافتقار إلى القدرة على التصميم أو في نقص خدمات التصميم الاحترافية الکافية المتاحة لمصنعي الأثاث.
2- انخفاض نسبة صادرات مصر من الأثاث إلى بعض الدول نتيجة لتحول الذوق العام في الأسواق العالمية من الکلاسيک إلى المودرن والذي يواجه الأثاث المصري فيه منافسة شرسة مع الدول الأخرى.
3- تأثر صناعة تصدير الأثاث سلباً بجائحة فيروس کورونا المستجد وانخفاض الطلب الخارجي للأثاث مما أدى إلى تخلي بعض شرکات الأثاث عن العمالة والذي أثر سلبا على المبيعات والتصدير للخارج.
هدف البحث:
1- محاولة التوصل إلى حلول تصميمية بيئية وثقافية لتنمية صادرات مصر من الأثاث.
2- تحليل الدور الهام لتصميم الأثاث القائم على الجودة والابتکار والمستلهم من التراث المصري في تعزيز سمعة الصناعات المصرية في العالم.
ويخلص البحث إلى ضرورة الحرص على الارتقاء بمستوى قطعة الأثاث المصرية، وفتح أسواق جديدة للأثاث في کافة دول العالم، من خلال إجراء الأبحاث على قطع الأثاث الرائجة عالميا، ثم وضع برامج تدريب حرفية للعمال بهدف تهيئة العمال لإنتاج الأثاث بشکل أکثر احترافية بحيث يمکنه منافسة الأسواق العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع الأجنبية:

    1. 2008. https://www.arabgeographers.net/vb/threads/arab4659/
    2. Ali Abdallah, Victoria Donnaloj, Con Gregg, Christine Hofmann, Bolormaa Tumurchudur Klok
    3. .2016. Skills for Trade and Economic Diversification (STED) in Egypt, The case of the: Furniture Industry. Cairo: International Labour Organization.
    4. Azzam, Icram. 2016. 3d-modern-islamic-coffee-table. May 13. https://www.turbosquid.com/3d-models/3d-modern-islamic-coffee-table/1036651.
    5. ChinaModernCoffeeTable. n.d. China-Modern-High-Gloss-Square-White-Glass-Coffee-Table. https://elegant-furniture.en.made-in-china.com/product/pXBnfQqHOmVS/China-Modern-High-Gloss-Square-White-Glass-Coffee-Table.html.
    6. Council, Egyptian Furniture Export. n.d. efec-1. http://www.efecfurniture.com/efec-1.
    7. David Atkin, Amit K. Khandelwal, Adam Osman. 2017. "Exporting and Firm Performance: Evidence from a Randomized Experiment." The Quarterly Journal of Economics 132: 551–615. https://academic.oup.com/qje/article/132/2/551/3002609.
    8. Dbs, Nada. 2020. arabesque-dining-chair-by-nada-debs. https://www.pamono.eu/arabesque-dining-chair-by-nada-debs.
    9. Debs, Nada. n.d. star-shelf-by-nada-debs-1. https://www.pamono.eu/star-shelf-by-nada-debs-1.
    10. . 2020. strand-armchair-by-nada-debs. https://www.pamono.eu/strand-armchair-by-nada-debs.
    11. —.2020. Egyptian furniture sector development strategy. Egyptian furniture export council.
    12. Hendy, Amany. 2015. "The Interior Design of the Egyptian Residence Between Originality and Modernity." research gate.
    13. hettich. n.d. The Ideas Book Smart furniture concepts. www.hettich.com
    14. Meehy, Tamer El-. 2002. "Furniture Industry In Damietta- an overview." Cairo.
    15. Nakatani, Akiko. 2011. "ANALYSIS OF JAPANESE AND FINNISH FURNITURE DESIGN: A consideration for product identity and the relativity of industrial development and cultural context." 97.
    16. Radwan, Mohamed. 2020. NFRT COLLECTION: FURNITURE & ACCESSORIES INSPIRED BY ANCIENT EGYPT. January. https://mradwan.net/portfolio/nfrt/
    17. 2010. research-market/egypt-furniture. https://www.worldfurnitureonline.com/research-market/egypt-furniture-outlook-0058501.html.
    18. 2019. upholstered-dining-chairs/french-dining-chair-1603.
    19. . https://www.provincialhomeliving.com.au/groups/upholstered-dining-chairs/french-dining-chair-1603.
    20. Vicente, José, Fernando Moreira da Silva, and Rui Frazão. 2009. "Sustainable Design: A furniture focused approach." 40IADE40 International Conference.
    21. Zirischair. 2012. Zirischair. July 29. http://www.interiorhacks.com/archives/3865/.

     

    المراجع العربية

    1. اسماعيل, هدى اسماعيل. 2016. تطوّر طُرُزْ الأثاث من العصور القديمة حتّى عصر النهضة الأوروبيّة. معهد الفنون الجميلة - الفرع الأول - قسم الهندسة الداخلية: الجامعة اللبنانية.

    'Ismaeil, Huda 'Ismaeil. 2016. Tatawor turuz al'athath min alusur alqadima hatta asr alnahda alaoroby. maahad alfunun aljamila - alfaraa al'awal - qism alhandasa aldaakhilia: aljamieat allubnaniah.

    1. الشمري, جميلة بنت عيادة. 2016. مفهوم الثقافة في الفکر العربي والفکر الغربي. دار الألوکة للنشر.

    Alshamri, Jamilat Bent Eiadat. 2016. mafhum althaqafat fi alfikr alearabii walfikr algharbii. dar al'alwkat lilnashr.

    1. الهياجي, ياسر هاشم عماد. 2016. "دور المنظمات الدولية الإقليمية في حماية التراث الثقافي وإدارته وتعزيزه." أدوماتو 87-110.

    Alhiaji, Yasser Hashim Emad. 2016. "Dowr almunazamat alduwalia al'iiqlimia fi himayat alturath althaqafii wa'iidaratih wa taezizuh." 'adumatu 87-110

    1. جميل, مسيف. 2018. تطوير تنافسية وزيادة حصة المنتج الوطني: قطاع صناعة الأثاث . فلسطين: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينية (ماس).

    Jameel, Masif. 2018. Tatwir tanafusiat wa ziadat hisat almuntaj alwatany: qitae sinaat al'athath . Felasteen: maahad 'abhath alsiyasat aliqtisadia alfilastinia (mas).

    1. دعاء عبد الرحمن محمد، علي صالح النجادي، إنعام عبد الغني عبدالکريم. 2019. "مفهوم التصميم المستدام وأثره على جودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي." مجلة العمارة والفنون185 – 200

    Doaa' Abd Alrahman Muahmmad, Ali Saleh Alnijadi, 'Iineam Abd Alghany Abdalkrym. 2019. "Mfahum altasmim almustadam wa'atharoh alaa jawdat albiy'a alddakhiliah liltasmim aldakhly." majalat alemara walfunun 185 - 200.

    1. زهرة, نهال نبيل. 2015. تکنولوجيا الألواح الخشبية المصنعة من الخامات الصديقة للبيئة وتطبيقها في مجال التصميم الداخلي والاثاث . جامعة دمياط.

    Nihal Nabil Zahrah. 2015. Tecnolojia al'alwah alkhashabiah almusanaah min alkhamat alsadiqa lilbiy'ah watatbiqiha fi majal altasmim alddakhilii walathath . jamieatan dimiat.

    1. سعيد, إسلام. 2019. "5 مشکلات تواجه صادرات الأثاث المصرى." اليوم السابع. https://t.ly/D8L8

    Saeid , 'Islam. 2019. 5 mushkilat tuajih sadirat al'athath almisri. Alyawm Alssabie. https://t.ly/D8L8.

    1. صلاح, أحمد. 2019. "تعرف على أکثر الدول المستوردة من قطاع الأثاث المصرى." Falso Journal.Journal.https://t.ly/mvUQ.

    Salah, Ahmad. 2019. taearaf alaa 'akthar alduwal almustawredat min qettae al'athath almisrii." Falso Journal.https://t.ly/mvUQ.

    1. عبد الحکيم أحمين. 2017. الهويات الافتراضية في المجتمعات العربية. Edited by محمد شمدين. المغرب: دار الأمان.

    Abd Alhakim 'Ahmayn. 2017. Alhaweyaat aliftiradia fi almujtamaeat alarabia. tahrir Muhammad Shimdayn. Almughriba: Dar Al'aman.

    1. علام, سناء. 2020. "صادرات الأثاث المصري تتراجع 37% لتحقق 81 مليون دولار خلال 5 أشهر." أموال الغد.https://t.ly/rCxI

    Allam, Sana'. 2020. "saderat al'athath almisrii tatarajae 37% lituhaquq 81 milion dolar khilal 5 'ashhur." 'amwal alghad.https://t.ly/rCxI.

    1. عمر, عادل. 2017. "المعارض الدولية للأثاث وأثرها في الاقتصاد المصري." مرکز مقديشيو للبحوث والدراسات.https://t.ly/U6MP

    Omar, Adel. 2017. "Almaared alduwalia lil'athath wa'athareha fi aliqtisad almisri." Markaz Mqdyshyw Lilbohooth waldirasat. https://t.ly/U6MP.

    1. مباشر. 2020. "24 % تراجعاً في صادرات مصر من الأثاث بالربع الأول 2020." مباشرhttps://t.ly/zZEh

    Mubashir. 2020. "24 % tarajoaan fi sadirat Misr min al'athath Belrobaa al'awal 2020." Mubashir. https://t.ly/zZEh.