إستخدام الجزيئات النانونية في تقوية الأسقف الخشبية الملونة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الأثار- ابوقير ، الاسکندرية

المستخلص

تعد الاسقف الخشبية ذات الزخارف الملونة من الخصائص المعمارية المميزة للبيوت الإسلامية، فقد استخد المعمار المسلم الأخشاب على نطاق واسع فى الأسقف، بحيث يتم تنفيذها على هيئة براطيم خشبية بارزة تتخللها منطقة منخفضة تسمى الطبلية، على أن يتم زخرفتها بوحدات نباتية أو هندسية ملونة أو مذهبة وغالبا ما کان يتوسط السقف شخشيخة أو ملقف منقوش بوحدات زخرفية ملونة أيضا, وبالرغم مما تتمتع به هذه الأسقف من قيم تراثية وجمالية إلا ان أغلبها إن لم يکن جميعها يتعرض للعديد من العوامل والظروف التى أدت بدورها إلى تدهور تلک الأخشاب بما تحمله من زخارف وألوان، لذا أصبح من الموضوعات المطروحة للبحث والمناقشة هو کيفية إيجاد أفضل المواد والأساليب التى يمکن تطبيقها في علاج وتقوية تلک الزخارف الملونة ذات القيمة، ونظرا لما شهدته الأونة الأخيرة من ثورة علمية بخصوص نجاح تطبيقات النانو التى تم تناولها فى أغلب مجالات العلوم والتکنولوجيا، وکذلک مجال الترميم فقد جاءت فکرة البحث التى تهدف إلى محاولة إستخدام تکنولوجيا النانو بحيث يمکن الحصول على المواد المستخدمة فى حجم النانوميتر وذلک لتطبيقها فى علاج وتقوية الألوان المنفذة على أخشاب الأسقف.
في هذا السياق ، تهدف هذه الورقة في المقام الأول إلى التطبيق العملي لتقنية النانو على وجه التحديد (الجسيمات النانوية الأولية AC33 / TiO2) کمادة مقوية للأسقف الخشبية الملونة المتدهورة والمتهالکة.
وقد تم تطبيق ترکيز Primal AC33in 5٪ مع مرکبات TiO2 Nano لتقوية طبقات الألوان المنفذة على الأسقف الخشبية ، ثم تم تقييم خصائصها الفيزيائية والميکانيکية والبصرية بعد إجراءات عمليات التقادم الزمني، هذا وقد خلصت النتائج إلى أن المرکب (Primal AC33 / nano TiO2) يمکن اعتباره عاملًا جديدًا في مجال حفظ طبقات الالوان باستخدام اسلوب الطلاء أو التسقية المباشرة للأسطح الخشبية الملونة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

-       Adriana, Ana, Mihaela, Maria Cristina, compatibility indicators in developing consolidation materials with nanoparticle insertions for old wooden objects, International journal conservation science, Volume 1, Issue4, October- December (2010)

-       Cocca, Mariacristina, D'arienzo L, D'orazio, L,  Gentile, Gennaro , Polyacrylates for conservation: Chemico-physical properties and durability of different commercial products, Elsevier, Volume 23, Issue 3, May (2004)

-       Chaochanchaikul K., V. Rosarpitak, N. Sombatsompop., Photodegradation profiles of PVC compound and wood /PVC composites under UV weathering, express Polymer Letters Vol.7, No.2 (2013), Available online at www.expresspolymlett.com

-       Gruchow, Falk, Imaging FTIR Spectroscopic investigations of wood: Paint in terrace of aged polychrome art objects, e-preservation Science,

www.Morana-rtd.com, e-PS, (2009)

-       Kránitz, Katalin, Effect of natural aging on wood, Doctoral Thesis, Wood Technology, (University of West Hungary, 2014)

-       Mohamed, Wael Sabry. et al, Study the Ultrasonic Assisted for Polymeric Nanocomposite, Egypt. J. Chem. 60, No.1, (2017)

-       Patnaik, P., Dean's Analytical Chemistry Handbook, McGraw-Hill, Second Edition, (2004).

-       Porter, W., et al, Evaluation of conservation options for decoratively painted wood, Mission San Miguel Arcangel, the international Council of Museums- committee for conservation (ICOM-CC) (Rome 2010).