اهم الاساليب والتقنيات المستخدمة لتصوير المقتنيات المتحفية (بالتطبيق على متاحف التراث)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية الفنون المعهد العالى للفنون الشعبية قسم مناهج الفولکلور تقنيات الحفظ

المستخلص

الخلاصة:
لم يکن الحديث عن اهم الاساليب والتقنيات المستخدمة لتصوير المقتنيات المتحفية (بالتطبيق على متاحف التراث) بالأمر الهين حيث ان التراث وموضوعاته متشعبة ومتنوعة وذات قيمة عظمى لان التراث هو ارثنا الثقافي عبر الاجيال والمتاحف التراثية انواع متعددة واشکال مختلفة حافظت وتحافظ يوم بعد يوم على ميلاد وازدهار فکرى وفنى ذو مقام رفيع ولذلک رصدنا بعض من النقاط الهامة لتکون العون في کيفية تصويرنا لموضوعات التراث داخل المتاحف کونها يجب ان تخرج للجمهور عامة سواء زائرين عادين ام سياح من خارج البلد ام باحثين في واقع ميداني حقيقي وکأنهم يشعرون ويلمسون ويعيشون داخل المتحف ولا يتأتى ذلک الا بعمليات الرصد والتوثيق الهامة التي تبرر السبب والمغزى الرئيس للتعبير عن تراث بلادنا من استعراض للنقوش والرسومات والصور والاشکال بطريقة فنية وتقنية مدروسة، وتوظيف التقنيات والاساليب الحديثة في تصوير المقتنيات المتحفية کأداة توثيقية هامة هو ما يؤکد ويحقق ذلک رغم اختلف المواد المصنوع منها المقتنيات فالدراسة اثيتت ان لکل نوع من المقتنى طريقة للتصوير ومشاکل مختلفة عن غيره وتشتمل هذه التقنيات على اهمية الضوء والظل واستخدام بيت الاضاءة والکابلات التي تزيد الحساسية الضوئية مع رفع الحساسية نفسها وتوظيف زوايا التصوير واحجام اللقطات کلا في مکانه ومراعات المسافات وامکانية استخدام المصادر الضوئية من عدمه وکيف ومتى ومراعاة المکان ووجود المقتنى کل هذا يحقق التأثير الفني والجمالي والتقني الذى يعين على الاحساس والادراک للمقتنى والتعبير عنه وعرضه بشکل اکثر انضباط واهمية، کذلک توظيف التکنولوجيات الخاصة باجهزة الاندرويد لما لها من قيمة فى توظيف احد التطورات التقنية داخل علوم التصوير وابراز للامکانات التى لم تکن موجودة من قبل، وخرجنا من ذلک بمجموعة من النتائج هى کالتالى:
النتائج:
1- توثيق التراث شيء شديد الاهمية والصعوبة في ذات الوقت ويحتاج لکوادر وکفاءات من متخصصين وباجتين ومصورين ومجموعات متخصصة في الارشفة ودارسين فتراث حتى يعينهم ويساعدهم على توثيق المعلومات التراثية الهامة.
2- لتصوير المقتنيات تحتتاج للعديد من المهارات الخاصة بکيفية ادراک الجماليات من زخارف ونقوش والوان وانواع التصميمات واشکالها للخروج الى طريقة اکثر انضباط ودقة لتصوير المقتنى.
3- کافة الامکانيات الخاصة بالتصوير يمکن تطويعها باستخدام العديد من الطرق والاساليب العلمية للمساعدة على الدقة التصويرية.
4- استخدام التکنولوجيا البصرية مع البرمجيات يعدل ما قد لا يمکن ابرازه بالطرق التقليدية.
5- الحساسية الضوئية هي العامل الأساسي الاکثر فاعلية في التصوير وابراز تفاصيل المقتنيات.
6- المتاحف التراثية تضم ارث فنى وثقافى لا مثيل له مما يحتاج الى التعامل برفق وعلم عند التعامل مع المقتنى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    اولا: المراجع العربية

    1. جاد ، مصطفى: تقنيات المعلومات في متحف التراث الشعبي، جمهورية مصر العربية، 2010

    Gad, Mostafa: tagnyat elmalomat fa mathaf eltorace elshaby,gomhoryat masr elharaby,2010

    1. جاد الله ، جاد الله على: متحف النوبة، وزارة الثقافة، المجلس الاعلى للإثار، قطاع المتاحف، صندوق انقاذ اثار النوبة، 2014

    Gad allah,Gad allah ali: mathaf el noba,wazart elskafa, elmaglasa elala llasar,ktaha elmtahaf, sandok  ankaz elnoba,2014

    1. جبارة ، جودة: المتحف القبطي وکنائس القاهرة القديمة، جمهورية مصر العربية، ترجمة: وجدى رزق غالى، الشرکة المصرية العامة للنشر، لونجمان، 19999

    Gobara,Goda: elmathaf elkabty w kna2es elkahera elkadema,Gomhorayat masr elaraby, targamet: wageah reazea galla, elsarka elmasraya elhama llnasr,logman,1999

    1. حسن ،هادى منعم: دليل متحف الازياء والمأثورات الشعبية، بغداد، الجمهورية العراقية، وزارة الاعلام، مديرية الاثار العامة، 1976

    Hassan, hada manham: dalyl mathaf elazya w elmasorat elshabya, bagdad, gomhoryat elharag,wzarat elahlam, modrayat elasara elama,1976

    1. زهدي ، بشير: المتاحف، دمشق،  وزارة الثقافة ، الجمهورية العربية السورية ، مکتبة الاسد، 1988

    Zoher, Basher: elmatahaf, demashka, wazarat elskafa,el gomhorya elaraby elsoraya, maktabt elasad,1988

    1. على ،محمد ابراهيم: فن المتاحف، جمهورية مصر العربية، کلية الآداب جامعة عين شمس

    Ali,Mohamed ibrahem: fan elmatahaf, gomhorayat masr elharaby,kolyt aladab gamhat ayn shamsa

    1. متحف الاقصر للفن المصري القديم: وزارة الثقافة، هيئة الاثار المصرية، القاهرة 1978

    Mathaf elazsora llfan elmasery elgadem: wezarat elskafa,hayat elasar elmasry.elkahera1978

    1. محمد ، موسى رفعت: مدخل الى فن المتاحف، جمهورية مصر العربية، الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الثانية ، 2008

    Mohamed, Mosa rafat: madhal ely fan elmtahaf, gomhoryat masr elharaby, elder elmasrya elbnaya, eltbha elsanya,2008

     

    ثانيا: المراجع الاجنبية

    1-Poul:Convention Concerning the Protection of the World Cultural and Natural Heritage", www.whc.unesco.org, Retrieved 14-1-2019

     

    ثالثا: مواقع الانترنت

    1-    محمود ، الحسين: السياسي کوم، انواع المتاحف، الأربعاء,12 أکتوبر 2011 

    https://www.elsyasi.com/article_detail.aspx?id=64

    Mahmoud, elhosen: elsysy kom,anwah elmtahaf,elarbhaa, 12 october2011

    elsyasi.com/article_detail.aspx?id=64

    2-    دور المتاحف في حفظ التراث الثقافي: تعد المتاحف من ابرز المظاهر التي تعکس الاهتمام  بالتاريخ والتراث حيث تعکس هذه المتاحف جوانب مختلفة من تاريخ الوطن والهوية الثقافية للشعب،20 سبتمبر20200- 30 محرم 1442،

     https://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=208608

    Dor elmatahf fa hafza eltorasa elskafy: tohad elmtahaf mena abraz elmazaher elaty tahkash elahtmam bltareka w eltorash haysa tahakas hasha elmatahaf gawanab mogtalfa mena taraha elwatan w elhawaya elskafya llshaba,20 septamber2020-30 moharam1442, arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=208608

    3-     https://mou5talif.com/PDDxQ

    4-     http://arabic.kxind.com/sale-11628721-3-0-6-2-fiber-optic-armoured-cable--cores-anti-twisting-gjyxchn-4b6-g657a1.html

    5-     9 اکتوبر 2019 https://www.programs-gulf.com/mobizen-screen-recorder

    9 October 2019https://www.programs-gulf.com/mobizen-screen-recorde