دور التصميم البيئى فى تأکيد الهوية بالمناطق الحضارية وحمايتها من العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

إن الحفاظ على هوية البيئة ذات الطابع المميز يشکل تحدياً قوياً في مفهوم عملية التنمية والإبقاء على مقومات البيئة الجمالية المميزة مع الوضع في الإعتبار العديد من المشکلات الحقيقية کالتخلص من العشوائية التي تعدت على مفهوم التنسيق والتجميل البيئي وأحدثت نوعاً من الخلط في الذوق العام بين إحتياجات الإنسان الأساسية وذوقه الخاص ومجال التعبير عن هذا الذوق. ولذلک يهدف البحث إلى توضيح أهمية الإستفادة من الأسس العلمية والتصميمية في تنمية البيئة والإرتقاء بخدماتها الإنسانية للوصول إلى مجتمع يحافظ على البيئة بکل ما تتضمنه من طرق ومرافق، فإعتياد الجمال داخل البيئة ينعکس على السلوک العام لقاطنيها وروادها. وتأکيد دور المشارکة الأهلية والمجتمعية لتقوية مفاهيم التملک الجماعي للبيئة والإفتخار بها والحفاظ على هوية عناصرها الجمالية والوظيفية في مقاومة بعض السلبيات المتوقع حدوثها، ووضع الخطط الإجرائية لمعالجتها أولا بأول ، وسن القوانين والتشريعات التي يجب أن يلتزم بها السکان بالإشتراک مع المسئولين عن التخطيط والصيانة والنظافة ، مع إسناد جزء من تلک المهام إلى بعض الشرکات کنوع من الدعاية والإعلان والمساندة في التنمية والتخلص من العشوائية ، وإرساء مفهوم ثقافة التواصل بين أفراد المجتمع ومؤسساته الإقتصادية والإجتماعية.
مشکلة البحث :
تتلخص المشکلة في قلة المخططات الجمالية الخاصة بتطوير البيئة ، وصعوبة وقف الإنتهاکات الخطيرة للهوية البيئية وإستدامتها ، مما يعرض البيئة لأخطار العشوائيات .
أهمية البحث :
تسليط الضوء على أهمية دور التصميم البيئى في تأکيد الهوية والحماية من العشوائية.
أهداف البحث:
- الإستخدام الفعال للمخططات الجمالية لتأکيد الهوية من خلال التصميم الأمثل وفق الإحتياجات البشرية.
- التأکيد على مفهوم التصميم عن طريق الحذف وکذلک إحترام هوية البيئة.
- حل المشاکل البشرية عن طريق التخطيط قبل البدء في تصميم المناطق الحضارية لتعزيز مفاهيم الملکية الجماعية والإفتخار بالبيئة .
- حماية البيئة من العشوائية ومايترتب عليها من آثار سلبية .
الکلمات المفتاحية :
التصميم - البيئة - الحضارة – الهوية – العشوائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية :

    1. جمال الدين مندور، " الإنسان والبيئة" مؤتمر مرکز بحوث التنمية التکنولوجية بجامعة حلوان، 2002م.
    1.   Gamal Aldin Mandour, " al'insan walbeah" motamar markaz buhoth altanmia altecnologyia begameat helwan, 2002m.

    2. عهدى عادل، دراسة تحليلية لأنماط المناطق العشوائية ، الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بوزارة الاسکان،2007 م.

    2. Ahdy Adel, “derasa  tahleliah le'anmat almanatiq aleashwaeiya” , alhayah aleamah leltakhtit alomrany bewezaret aleskan,2007 m.

    3. ليلى السيد المصرى ، «عمارة اللاند سکيب ودور النباتات فى تصميم حديقة الأزهر»، التصميم العمرانى ،

        کلية التخطيط الإقليمى والعمرانى ،جامعة القاهرة، دار النشر مکتبة الشروق الدولية ، 2013 م .

    3. Laila Alsayed Almasry , “emaret alland scape wador alnabatat fe tasmem hadeqat al'azhar”,  altasmem alomrany,coleiat altakhtet al'iqlimy walomrany ,gameat alqaherat, dar alnashr maktabet alshoruq aldawliat , 2013 m .

    4. مها محمود ابراهيم ،" التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة: مفهوم التصميم العامي وعلاقتة بالإستدامة في الفراغ الداخلي" ، بحث منشور ، مجلة العمارة والفنون ، العدد السابع عشر ، 2018

    4.Maha mahmoud 'ibrahim ," altathir almutabadal bayn al'insan walbiah: mafhom altasmem alami waealaqateh bial'istedamah fe alfaragh aldakhile" , bahth manshur , majalat aleamarah walfenon , aleadad alssabie asher , 2018

    .5وزارة الشئون البلدية والقروية ، ( 2005 ) " دليل المحافظة على التراث العمرانى " ، الطبعة الأولى ، مکتبة الملک    فهد ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .

    5. Wezaret alshuown albaladia walqarawia , ( 2005 ) " dalil almuhafaza ala alturath alomrany " , altabaa al'ola , maktabet almalik fahd , alriyad , almamlaka alarabia alsaeudia .

     

    المراجع الأجنيبية :

    6. Adam Ritchie, Randall Thomas, Sustainable Urban Design: An Environmental Approach,      Taylor & Francis Group, 2009, (p.22).

    7. Ahdy Adel , AN ANALYTICAL STUDY OF PATTERN OF INFORMAL REGIONS,Journal of                 Engineering Sciences, Assiut University, Vol. 36, No. 1, pp. 233- 249, January 2008.

    8.“ Grolier Academic Encyclopedia,2”, Published by Grolier International, London, 1993.  

    9.Forest Wilson, A Graphic Survey of Perception and Behavior for the design Professions.                New York Van Nostrand and Reinhold. 1984.p.169.   

    10.United Nations, 1987, "Report of the World Commission on Environment and             Development", general assembly resolution 42/187, available at:, Accessed: 07-07-2012. 

    11. Yeang Ken; Designing with Nature : The Ecological Basis For Architectural Design;

         McGraw Hill, N.Y, 1995.