دور التلعيب في تحقيق الإقناع لمتلقي الإعلان التفاعلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التعليم العالى- المعهد العالى للفنون التطبيقة -مدينة اکتوبر -مصر

المستخلص

نظراً لتطور العصر فلقد تطورت الخبرة البصرية لمتلقي الإعلان وأصبح عقله يدرک الأفکار اللامعقولية، والتي تؤثر علي اتجاهاته ومعتقداته وسلوکياته. لذلک أصبح المعلنين يبحثون عن طرق مبتکرة غير تقليدية لتوصيل الرسالة الإعلانية، لذلک’وجب التوجه لمجال إعلاني جديد يتمتع بالإبتکار واللامعقولية والإبداع ’تمکن المنتجات من التنافس.
ولم يعد خافياً کيف استطاعت الالعاب الالکترونية بسبب ما تتضمنه من اثارة وحوافز واستمتاع ومکافأت ....، من الاستيلاء علي اهتمام المتلقي وصرفه عن غيرها.
لذلک بدأ التوجه الي التلعيبGamification وکيفية تطبيقيه في الإعلان لإقناع المتلقي لاشعورياً بالمنتج او الخدمة المعلن عنها مما يؤدي الي الإقناع , حيث يتميز التلعيب Gamification بثلاث اجزاء رئيسية وهي النشاط الذي يرکز علي الهدف، اليات المکافأت، ومتابعة التقدم وهي ما تخلق الانجذب والمتعة والتسلية .
فهو مصطلح جديد مشتق من کلمة اللعبة Game ويعني نقل أليات وميکانزمات الألعاب الي ميادين أخري غير ترفيهية بهدف حل المشکلات أو تحسين المستوي بحيث تکون أکثر متعة وتشويقاً مثل الألعاب. فهو من اهم تطورات التکنولوجيا الرقمية حيث يسمح بتعزيز البيئة الحقيقية من خلال معطيات افتراضية لم تکن جزءا منها, فالتلعيب شکل من أشکال التقنية التي يرتکز عليها الإعلان بسبب مزاياه المختلفة التي تؤثر علي المتلقي وتقنعه بشکل جذاب ومريح يتناسب مع العصر الرقمي.
لذلک تنبثق المشکلة البحثية من قصور تفغيل دور التلعيب Gamification فى تحقيق الإقناع لمتلقى الإعلان التفاعلي، وکيفية تحريک وجدانه لاشعورياً للاقتناع بالرسالة الإعلانية، وأستهدف البحث تفعيل دور التلعيب Gamification في الإعلان التفاعلي لتحقيق الإقناع وتوجيه نظر المؤسسات المصرية لهذا الدور الذي يساعد في الحصول علي أعلي درجات الإستجابه من قبل المتلقي ثم الوصول إلى نتائج الدراسة، وأهمها أن التلعيب Gamificationيخلق حالة وجدانية لدي المتلقي تحرکه لاشعورياً بحيث يکون أکثر متعة وتشويقاً مما يؤدي الي الإقناع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع References :

    المراجع العربية:

    1-   ابراهيم يوسف محمد محمود: تقويم برامج الوسائط المتعددة التعليمية – رسالة ماجستير – غيرمنشورة – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان -(2003)

    Ebrhem yossef Mohamed: takweem rameg el wasaet Al motadeda- Resal Magester – Ger Mashora – Kolia ALtrbia - HELWan -2003

     

     

    2-    أبو النصر، مدحت – فن إقناع الاخرين – مجلة النيل – الهيئة العامة للاستعلامات- مرکز النيل للاعلام والتعليم والتدريب – العدد54- يوليو 1993.

    Abuelnasr, Medhat – fan eqnqaa elakharen – megalet elnile – elhayaa elamaa lelestalamat – mazkz elnile lelealam w eltaalem w eltadreb – eladaad 54 yolyo 1993     

    3-   حنون، نزهة – الاساليب الاقناعية في الصحافة المکتوبة الجزائرية – رسالة ماجستير – قسم علوم الاعلام والاتصال – کلية العلوم الانسانية والاجتماعية – جامعة قسطنطينية – الجزائر -2006

    Hanon, nozha –elasalebb eieqnaaya fe elsahafa elmaktoba elgazaera – resalt majester – qesmaloum elealam weletsal – kolyet elalom elensania w eleggtmaaya – gamte elqostantinia – elgazaer – 2006.

    4-   مصباح، عامر – علم النفس الاجتماعي – دار الکتاب الحديث للنشر والتوزيع -2010.

    Mesbah, Amer – alm elnafs elegtmaae – dar elktab elhadeth lelnash weltawzea -2010

    5-   هيث، روبرت، إغواء العقل الباطن"سيکلوجية التاثير العاطفى فى الدعاية والاعلان" – ترجمة محمد عثمان – مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافة – ط2016م

    Heth Robert,Egwaa alakl albaten-Targamm Mohameed Othmaan – moassa hendawy lltaleem wthakafa -  t2016

    المراجع الإجنبية:

    1. Gamification in Education (2013): A systematic mapping study. Educational Technology & Society.
    2. Kapp, k. (2012). The gamification of learning and instruction: games methods and strategies for training and education. San Francisco, California: Wily.
    3. Kiryakova, G., Angelova, N., & Yordanova, L. (2014): Gamification in education: Proceedings of 9th International Balkan Education and Science Conference.
    4. Nick Bostrom,( 2003), Are you living in a computer Simulation? ,Vol,53.No.211,
    5. Zicherman, G. &C. Cunningham, C. (2011). Gamification by design: implementing game mechanics in web and mobile apps. Oreille Media
    6. GLOVER, L. (2013). play as you learn: gamification as a technique for motivating learners, Availale at: http:// shura.shu.ac.uk/7172/