فــي ظــل الثــورة التکنولوجيــة الهائلــة نحن بحاجة إلى ثورة في التعليم حتــى يأخــذ التعلــيم شـکل جديـدا لـيس فـي درجـة جاذبيتـه الـشکلية فقـط، ولکـن ً المنظومة التعليمية، فالکتاب الإلکتروني هو أحد أشکال التعليم والتعليم الإلکتروني الجذاب حيث يتم تحويل الکتاب الورقي إلى نسخة رقمية تحوي صفحات منسقة، وتتکون هذه الصفحات من وسائط متعددة بأشکال مختلفة يتم رفعها على الإنترنت حتـــى نـــساير عـــصر ثـــورة استخدام التکنولوجيا الحديثة القائمة على تکنولوجيا المعلومات وما يـــرتبط بهـــا مـــن حاســـبات وشـــبکات نقـــل المعلومـــات، لننتقـــل مـــن حالـــة التعلـــيم الجامـــد إلـــى الـــتعليم المـــرن. وذلک ينقـــل دور المعلـــم مـــن مصدر أساســـي للمعلومات إلى مدرب لطلابه علـى طريقـة الحـصول عليهـا مـن مـصادرها، والاسـتفادة منهـا، لاعتبـار الهدف الأساسي هو الوصول إلـى مـصادر المعرفـة وتوظيفهـا فـي الحيـاة وفـي حـل المـشکلات، بذلک يتغير دور الطالب من مستمع سلبي إلى مشارک وباحث وناقد. يهدف البحث الحالي إلى القاء الضوء على أهمية الکتاب الإلکتروني التفاعلي ودورة في تطوير المهارات الفنية الخاصة بنظريات اللون لدى طلاب کليات الفنون والمهتمين بالفنون لمواکبة رؤية 2030 للتعليم، لتحويل بيئات التعليم إلى بيئات تفاعلية مستفيدة من إقبال الطلاب على التقنيات الحديثة. ولتحقيق أهداف البحث يتعرض البحث لتعريف الکتاب الإلکتروني التفاعلي ورکائزه، ومميزاته وعيوبه، والمعايير الفنية والتي تشمل تصميم الشاشات، والنصوص، والصور، والالوان؛ والمعايير التربوية والتي تشمل الأهداف التعليمية، وخصائص المتعلمين، والمحتوى التعليمي. والتعرف على مراحل بناء الکتاب الإلکتروني فتتضمن التحليل والتطوير والتنفيذ والتقييم. وأما التطبيقات التي تساعد في بناء الکتاب الإلکتروني التفاعلي فهي کثيرة ومنها: برنامج " Flip PDF Professional " ويستخدم معه في تقديم صفحات الکتاب برنامج (word) و (power point) وبرنامج “flash “. ويعرض نموذج على استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لتعريف نظريات اللون.
على, ايمان, & يسري, فاطمة فاروق درويش. (2021). مقترح لتصميم کتاب إلکتروني تفاعلي لتعليم طلاب کليات الفنون نظريات اللون. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(2), 720-741. doi: 10.21608/mjaf.2020.46069.1912
MLA
ايمان على; فاطمة فاروق درويش يسري. "مقترح لتصميم کتاب إلکتروني تفاعلي لتعليم طلاب کليات الفنون نظريات اللون". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 2, 2021, 720-741. doi: 10.21608/mjaf.2020.46069.1912
HARVARD
على, ايمان, يسري, فاطمة فاروق درويش. (2021). 'مقترح لتصميم کتاب إلکتروني تفاعلي لتعليم طلاب کليات الفنون نظريات اللون', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(2), pp. 720-741. doi: 10.21608/mjaf.2020.46069.1912
VANCOUVER
على, ايمان, يسري, فاطمة فاروق درويش. مقترح لتصميم کتاب إلکتروني تفاعلي لتعليم طلاب کليات الفنون نظريات اللون. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(2): 720-741. doi: 10.21608/mjaf.2020.46069.1912