فاعلية برنامج قائم على التعلم التعاوني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط- کلية الفنون التطبيقية - دمياط -مصر

المستخلص

الملخص:-
مع التقدم المعرفي والتطور التکنولوجي السريع، ازدادت الحاجة في مجتمعاتنا إلى أساليب تدريسية حديثة تفي بمتطلبات المجتمع وحاجاته، فلم يعد الطالب بحاجة لتلقى المعلومات والتوجيه فقط بطرق التدريس التقليدية، بل يحتاج الى التشجّيع والتحفّيز أيضا ، لذا اصبح من الضروري تلافى سلبيات الطرق التقليدية التي استمر استخدامها على مر الأجيال.
من أهم عوامل نجاح المؤسسات الجامعية في أداء وظيفتها لمواکبه التطورات العالمية کفاءة معلميها وطلابها، کما أنه من معايير الجودة تنمية مهارات طلاب الجامعة لتحقيق المهارات الخاصة بمتطلبات سوق العمل، وهذا هو المنطلق الذي بُني عليه برنامج "التدريس التعاوني" کتجربة تطبيقية للبحث لربط المناهج باحتياجات سوق العمل لإعداد خريج مؤهل يمتلک معارف ومهارات، وليس المقصود بالبرنامج استبدال طرق التدريس التقليدية بالطرق الحديثة ، ولکن العمل على خطين متوازيين أحدهما تقليدي يعزز تعلم الطالب معرفياً ومهارياً ، وآخر تعاوني يغرس قيم المشارکة والتعاون... في نفوس الطلاب ، فالتناقض على أرض الواقع بين ما هو مفروض من تحقيق أهداف التعليم الجامعي يجعله غير مهيئ للعمل في السوق بمجال تخصصه .
والتعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة التي تکفل رفع مستوى التعلم لدى الطالب وينمي مهاراته ويکسبه الاتجاهات والقيم الإيجابية، کما أنه يزيد من روح المشارکة والعمل الجماعي .
ولقد طُبق البرنامج لتعديل أنماط التعلم التقليدية، وتحويلها إلى أنماط تفاعلية تعمل على تنمية المهارات الإبداعية والابتکارية على مجموعة تجريبية من طلبة قسم الاعلان کلية الفنون التطبيقية بجامعة دمياط، في مقرر "تصميم المطويات والنشرات والأغلفة والمکاتبات والتقاويم"، للعام الدراسي ( 2018-2019)م، الفصل الدراسي الثاني باستراتيجية التعليم التعاوني، وقد تم اختيار مقرر المادة لتطبيق البرنامج المقترح بناء على ما يتميز به المقرر من المرونة الکافية لتضمينه مهارات التعلم التعاوني ومهارات حل المشکلات،وهي مهارات تحتاج إلى تعلم أساليب متطورة من الأداء لتحقيق أهداف المقرر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المرجع:
المراجع العربية:
1-  سناء محمد سليمان: التعلم التعاوني أسسه – استراتيجياته-تطبيقاته– عالم الکتب– القاهرة – ٢٠٠٥ م ص22
- sana' muhamad sulayman: altaealum altaeawuni: 'asasaha - alastiratijiaat - altatbiqat - ealam alkutub - alqahirat - 2005 m , s. 22
2-  الخفاف -ايمان عباس -التعليم التعاوني يعد احدى الاستراتيجيات التدريسية الفاعلة على زياده المخرجات المعرفية الانفعالية والاجتماعية لدي الطلبة التعليم التعاوني - دار المناهج للنشر والتوزيع – الاردن- 2013.
1-Al-Khafaf-Iman Abbas -altaelem al-tawny yoad ahda alestrageyat altdresaya alfaela ala zyadat almokhrgat almhrefiya alenfhalia wa alegtmaheya lda altalaba-dar almnahg llnashr wa altwzer-alordon-2013.
3-  2-ا لحليلة -محمد محمود -طرق التدريس واستراتيجياته -  دار الکتاب الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع – 2016.
1-   (Mohamed 2005)Al-Hulaileh - Muhammad Mahmoud-tork altdres wa estratgyato-dar alketab algameey-lltebaaa wa alnsher wa altwzeh-2016.
4-  الديب-محمد مصطفى الديب: علم نفس التعلم التعاوني–عالم الکتب– القاهرة – ٢٠٠٧
3-al-Deeb- Muhammad Mustafa –elm nafs altaelem al-tawny - almam almhrefa -alkahera-2007.
 
المواقع الإلکترونية:
2-   Emad Hamed-kol ma yageb an tarefaho an estrategyt al   - All you need to know    about cooperative learning strategy.
3-   bin Salamah -Mansour Abdul Aziz  wa akron-etgahat wa mfahem wa ttbekat hdesa fe altrbiya-mosoad mklat mharat alngah(mosahamafaalafe benaa mogtamah almahrefa-
4-   -https://www.youthbishopriconline.com/%D9%85%D8%A7 -%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%9F/
6-   https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8
%AF%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D9%86%D9%88%D8%AC%D9%8A