الهوية المصرية کمصدر ابداعى للحملات الاعلانية الترويجية (دراسة تجريبية للإعلان عن إفتتاح المتحف المصرى الکبير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

يثير مصطلح الهوية اهتمام الکثيرين في الأوساط الفکرية، فالهوية هي ما يميز شخصية الفرد والمجتمع عن غيره من الأفراد والمجتمعات، إذ أنها عبارة عن منظومة متکاملة من المعطيات المادية والإجتماعية والنفسية والمعنوية والثقافية، والهوية المصرية عبارة عن مجموعة من الطبقات الحضارية التى تراکمت فوق بعضها البعض وشکلت لنا فى المحصلة النهائية تلک الهوية المصرية المميزة، والتى لها سمات تميزها عن سواها حيث نتجت تلک الهوية من تراکم مجموعة من الحضارات بدايةً من الحضارة المصرية الفرعونية وصولًا للقبطية والإسلامية، وللحضارة الفرعونية أکبر التأثير فى تشکيل الهوية المصرية فهى من أقدم وأعرق الحضارات على مر التاريخ، والفکر الإبداعى بما يحويه من قيم جمالية هو القدرة على توليد الأفکار المبتکرة وتحويلها من مجرد فکر إلى واقع فعلى، بغية التوصل لروابط لتلک الأفکار وإظهارها من خلال أفکار تصميمية لا محدودة من أجل التأکيد على الهوية المصرية المميزة .
ويعتبر الإعلان جزءًا هامًا من المزيج الترويجي لتعريف الجمهور بالسلعة أو الخدمة المقدمة، وخلق صورة ايجابية عنها وعن الأنشطة التي تقدمها، کما تعد الحملات الإعلانية سلسلة من الرسائل الإعلانية تحمل فکرة يتم من خلالها إتصال تسويقي متکامل، وتتمثل مشکلة البحث فى التأکيد على الهوية المصرية من خلال الترويج للمتحف المصرى الکبير، والذي يتطلع إليه الکثيرون حول العالم فى ظل محاولات التشويه والطمس للحضارة الفرعونية. ويهدف البحث إلى التأکيد على الهوية المصرية والحضارة الفرعونية، أعرق حضارات العالم، باستخدام أفکار إبداعية إعلانية للترويج لهذا الحدث الضخم. ومن هنا اهتم البحث بإتباع المنهج التجريبي من خلال عرض عدة تجارب إعلانية للإعلان عن المتحف المصرى الکبير، ويتبع البحث المنهج التجريبي من خلال عرض عدة تجارب للإعلان عن المتحف المصري الکبير ويفترض البحث أن الأفکار الإبداعية للإعلان عن المتحف المصري الکبير تسهم بشکل إيجابي في التأکيد على الهوية المصرية وتأصيلها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-   عبد القادر، سامية حامد : تخطيط الحملات الإعلانية الفوتوغرافية، مجلة علوم وفنون، العدد الأول، يناير 2004م، ص135
1- Eabd Alqadir , Samiat Hamid: Takhtit Alhamalat Al'iielaniat Alfutughrafia , Majalat Eulum Wafunun, Aleadad Al'awalu, Yanayir 2004, P 135
3-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9_%D8%A5%D8%B9
4- خليل، هبة أمير : تخطيط الحملات الإعلانية فى ضوء الأنماط المعرفية بين الرجل والمرأة، مجلة العمارة والفنون، العدد السابع عشر، أکتوبر 2019م، ص595-596
4- Khalil, Hibat Amir : Takhtit Alhamalat Al'iielaniat fa Daw' Al'anmat Almuerfiat bayn Alrajul Walmar'ati, Majalat Aleamarat Walfinun, Aleadad Alssabie Eashar, Uktubar 2019, P 595-596
7- عبده، عبير حسن، السعيد، سمر هانى، يحى، منة الله : تصميم الحملات الإعلانية للتسويق الإجتماعى على الإنترنت، مجلة العمارة والفنون، العدد الثانى عشر- الجزء الأول، خريف 2018م، ص 563
7- Eabdah , Eubayr Hasan , Alsaeid , Samar Hanaa , Yahaa , Munat Allh: Tasmim Alhamalat Al'iielaniat Liltaswiq Al'iijtmaea Ealaa Al'iintarnit, Majalat Aleamarat Walfunun , Aleadad Alththanaa Eshr- Aljuz' Al'awal , Kharif 2018, P 563
8- خصاونة، فؤاد إياد : عملية التفکير الإبداعى فى التصميم، دراسات فى العلوم الإنسانية والإجتماعية، مجلد 42، ملحق 1، 2015م، ص1220
8- Khasawinatan , Fuad 'iiad: Eamaliat Altafkir fi Altasmim , Dirasat fa Aleulum Al'iinsaniat Wal'iijtmaeia Mujalad 42 , Mulahiq 1 , 2015, P 1220
17- http://www.constructionweekonline.com/projects-tenders/257510-inside-besix-orascoms
20- https://pin.it/2HC90k8
21- http://kirominaegypt-travel.com/photos-details/14?hcb=1
25- https://yallabook.com/blog/show.php?nid=1550&learn-about-the-new-city-of-gaala
45- https://pin.it/65PfNQw
49- https://pin.it/6x5PMYu