دراسة العلاقة المتبادلة بين السلوک الاجتماعي والتنمية العمرانية للتجمعات السکنية القبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الهندسة المعمارية ،کلية الهندسة ، معهد مصر العالي للهندسة والتکنولوجيا،المنصورة ،مصر

المستخلص

تفتقر مشروعات التنمية العمرانية المستقبلية لوجود رؤية واضحة تعمل على مراعاه السلوک الاجتماعى للمجتمعات القبلية العشائرية والتى تتميز بوجود بنيان اجتماعى خاص يتکون من وحدات اجتماعية اساسية، والتى تتحکم فى التشکيل العمرانى الناتج، مما يؤثر سلبا على التنمية الاجتماعية وما يرتبط بذلک من اثار جانبية على التنمية العمرانية والاقتصادية. وعليه لا يمکن الاسهام في التنمية العمرانية الفعلية للمناطق العشائرية اوالقبلية او البدوية، الا بزيادة الاستقرار المکاني للقبائل في تلک المنطقة، والذي يکون بدراسة اسباب عدم استقرارهم في الوحدات السکنية المخططة من قبل الحکومة.
وعليه فان البحث يتناول في بدايته بعض المفاهيم الرئيسية المتعلقة بالسلوک الانساني الاجتماعي، مع الترکيز على المجتمعات البدوية، وعلاقة السلوک بالبيئة التي تشکل المجتمع، وطبيعة العلاقة بين المسکن والمکان الذي يتأثر بالحالة الاجتماعية للانسان. وذلک في محاولة لفهم التنظيمات الاجتماعية التي من خلالها يتعايش أفراد المجتمع، وخواص وانماط العلاقات الاجتماعية التي تتحکم في حرکة الافراد، وتؤثر بالتالي على النسيج العمراني العام للتجمعات السکنية.
ويرصد البحث التشکيل العمرانى لتلک التجمعات السکنية بناءا على المقارنة بين المخطط العام للحکومة والرفع العمرانى الميدانى للمناطق محل الدراسة، يشمل ذلک خرائط استعمالات الأراضى وخرائط النسيج العمرانى وناتج الزيارات الميدانية للقرى البدوية والمناطق المحيطة بها والاستبيانات التى تم عملها مع بعض السکان ومشايخ القبائل.
بهدف الوصول الى ان المجتمعات البدوية والتراکب العشائري الاجتماعي لها يؤثر على شکل التجمعات السکنية ، بحيث يتم تحديد شکل النسيج والتشکيل العمراني العام والخاص والحالة الاجتماعية، ومدى تحضر المجتمع وتأثير ذلک على التشکيل العمراني.
ومن ثم يلخص البحث إلى استنتاج بعض الخصائص ومعايير التشکيل الموجودة فى المجتمعات البدوية وما يشابهها في الخصائص العشائرية، بهدف تحديد واستخلاص توصيات التنمية العمرانية العامه للمجتمعات البدوية. وبهدف أن تهتم الحکومة بدراسة ماهية البدو عن طريق فهم متطلباتهم للمساعدة في عملية الاستقرار و بشرط عدم المساس بالتراکب الاجتماعى الخاص بکل قبيلة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • References

    • A.M.D., "Change Sociology & Reading its Concepts in the Essence of Change and its Intellectual Attitudes", Faculty of Arts, University of Wasit, 2010.
    • Abdelrahman Ibn Khaldun, "Ibn Khaldun's Introduction", published and investigated by Dr. Ali Abdelwahed, 2nd Edition, Knowledge Statement Committee, 1960.
    • Ebtehal Abdelmoati, "Rural Development Strategy for North Sinai Governorate", Ministry of Housing, Utilities & Urban Communities, Page 49, 2008.
    • Fouad Elbahi Elsayed, "Social Psychology", Al-Fekr Al-Arabi Publishing House, Cairo, 1980.
    • Hossam Fathi Ahmed, "The Urban Formation in Traditional Communities at the Oases in light of the Change in their Cultural and Social Formats", 1995.
    • Jamal Salama, "Political Regime & Social Structure: A Realistic Model for Political Regimes Analysis", Al-Nahda Al-Arabia Publishing House, 2006.
    • Jean Louis Burckhardt, "Notes on the Bedouins and Wahabys", Translation & Commentary by Dr. Ahmed Owedi Elebadi, Part One, 2015.
    • Momtaz Hazem Eldeiouji, "The Influence of Morphological Changes in the Urban Fabric on their Formative Characteristics", Published Research, Department of Architecture, Faculty of Engineering, University of Mosul.2018.
    • Mosaad Elfarouk Mohamed Hamouda (1999), "Development of Local Communities (Rural, Urban, Modern & Desert)", Page 245.