التراث الزخرفي للغجر حول العالم بين الماضي والحاضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات الأکاديمية - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بدر

المستخلص

الغجر هم مجموعات عرقية هاجر أسلافهم من الهند وتُعرف مجتمعاتهم بمجتمعات الروما والدوم واللوم وإسم الغجرهو الإسم الذي يجمعهم جميعاً والذي أطلق عليهم من قبل المجتمعات الأخرى التي أعطاها لهم الآخرون وليس الغجر أنفسهم، وفي علم الإنسان والحضارات والمجتمعات البشريّة (أنثروبولوجيا) عرفوا باسم "المجتمعات المتجولة" Traveller people ، المجتمعات المتجولة هي تلک التي لا تنتج طعامها الخاص،ولکنها تحصل عليه من المجتمعات الأخرى مقابل تقديم بعض الفنون والخدمات والتي تتميز بدرجة عالية من التنقل. فمنذ مئات السنين کانت هذه المجتمعات تقدم خدمات متنوعة للمجتمعات المستقرة في تنقل مستمر وتعيش جنبًا إلى جنب مع المجتمعات الأخرى وتحقق التوازن بين حياة البدو وشبه الرحل.
تنقسم شعوب الغجر بشکل أساسي إلى روماني (في أوروبا) ودومر (في الشرق الأوسط)، وللغجر أسماء مختلفة باختلاف اللغات والأماکن التي يتواجدون فيها ولا تزال الأسماء المختلفة لقبائل الغجر (روما rom ، دوم Dom ، لومLom ) المستخدمة إلى اليوم لها علاقة بالطرق التي اعتمدوها ، والاختلافات الطبقية والطائفية التي تنطبق بينهم هناک. عبرت مجتمعات الروما إلى أوروبا عبر الأناضول والبحر الأسود وتعيش في العديد من البلدان حول العالم من روسيا إلى الولايات المتحدة الأمريکية بما في ذلک ترکيا و يتحدثون اللغة المعروفة باسم الروما.أما الدوم مجتمع يتحدث لغة الدوماري ويعيش في العديد من دول الشرق الأوسط بما في ذلک إيران والعراق وترکيا وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر. هم مجموعة لغوية محددة من أصل هندي مجتمعات لوم هي مجتمعات تعيش حاليًا في القوقاز وأذربيجان وإيران وأرمينيا والأجزاء الشرقية والشمالية من ترکيا وتتحدث لوماري (لومافرين).
جميع فنون الغجر هي تعبير واضح عن حبهم للحياة والحرية بعيداً عن قيود المجتمع والقانون لذلک من الصعب تصنيفهم على أنهم مجموعات سياسية أو اجتماعية أو أيديولوجية لأنهم مجموعات لا تحلم بوطن يعيش فيه ، ولأن الفنون هي مرآة الشعوب فإن فنون الغجر هي تعبير عن الحرية ، ويهتم البحث بزخارفهم وتشکيلاتهم التي تتميز بالحرية ، وفي الغالب بألوان عشوائية وزخارف غنية وتشکيلات تعکس حياتهم ، وکأن کل وحدة زخرفية وکل لون هو لون الأرض التي مروا بها ، وهکذا تصبح الصورة في النهاية ممزوجة بکل أطياف الفنون والثقافات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية:
1-  صبري نبيل صبحي حنا ، "جماعات الغجر… مع إشارة خاصة للغجر في مصر والبلاد العربية" ، دار المعارف ، الطبعة الأولى 1980.
Hanna, Sabri,"Gmaat  Alghagar… ma eshart khasa lelghagar fi Mesr w albelad alarabia",dar almaaref, altabaa alola 1980.
 
المراجع الأجنبية:
1-   Alexandra Parrs,"Gypsies in Contemporary Egypt: On the Peripheries of Society", electronic edition published in 2017, The American University in Cairo Press.
2-   Carol Silverman," Oregon Roma (Gypsies), A Hidden History", Oregon Historical Society 2017.
3-   Donald Kenrick,"Historical Dictionary of the Gypsies (Romanies)", Scarecrow Press 2007, Edition 2, Rowman & Littlefield Publishing Group.
4-   Hussain Bux Malla," Gypsies among us", Published Research Paper, ResearchGate.
5-   Elena Marushiakova and Vesselin Popov, "Gypsies in Central Asia and the Caucasus", Palgrave Macmillan.
6-   William H. Bunting," Part 2 A Sampler of Historic Maine Photographs, 1860-1920", Tilbury House Publishers 2000.
 
المواقع الإلکترونية:
3-   https://www.romarchive.eu/en/collection/granada-danza-de-gitanos  تاريخ الاطلاع 11/10/2020 (شکل4 ، 5 )