الاستفاده من المحاکاه الافتراضية لضبط النموذج الصناعي بقسم العينات بمصانع الملابس الجاهزة” "دراسة حالة”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنها

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر التکنولوجيا ثلاثية الأبعاد واحدة من التکنولوجيات الرقمية الحديثة التى تساعد هذه التکنولوجيا على زيادة وسهولة وسرعة إنجاز العمليات الصناعية. تتناول هذه الدراسة کيفية الإستفادة من التکنولوجيا ثلاثية الأبعاد فى تطوير أداء قسم العينات بالإدارة الفنية بمصانع الملابس الجاهزة، وذلک لحل لمشکلات قسم العينات المرتبطة بتنفيذ النموذج الثنائى الابعاد،حيث استنتجت هذه المشکلة عن طريق الدراسة الميدانية و الخبرات العملية بمصانع الملابس الجاهزة فى مصر.
يواجه ضبط النموذج للملابس بقسم العينات العديد من الصعوبات، من أهمها عدم مناسبة النموذج الصناعى المرسوم مع الجسم البشرى "الموديل". حيث ظهرت عيوب بالمنتج بعد إجراء وتنفيذ العينة الأولى،والتى تتطلب إجراء تعديلات على النموذج الصناعى و إعادة تنفيذ العينة مرة ثانية إلى أن تصبح خالية من عيوب وجاهزة لإجراء التدريج طبقا للمقاسات و الـ"order" امر التشغيل المطلوب تنفيذة لبدء عمليات الإنتاج، مما يترتب عليه وجود فاقد فى الوقت لتنفيذ العينة، وکذلک فاقد فى الجهد، وأهدار فى الخامات المستخدمة فى تنفيذ العينة من ( قماش / واکسسورارات / خيوط / وتکاليف مباشرة وغير مباشرة ) والتى سيتم الانتاج الکمى عليها بعد ذلک.
ولأيجاد حل لهذه المشکلة، يقدم هذا البحث دراسة حالة بإستخدام برنامج "CLO5.1" وذلک لتحسين النموذج الصناعى وذلک للإرتقاء بجودة رسم النموذج الصناعى الرجالي بإستخدام التکنولوجيا ثلاثية الأبعاد من خلال إجراء التعديلات لبعض المناطق التى تکون نسبتي الضغط والاجهاد بها عالية نتيجة لعدم الضبط الجيد للنموذج الصناعى والتى لا تظهر بصورة واضحة حتى أثناء التنفيذ. وقد توصلت الدراسة إلى نجاح تطبيق برنامج CLO5.1" بقسم العينة على تقليل فاقد الوقت لإنتاج العينة والفاقد من الخامات وبالتالي تقليل تکلفة إنتاج العينة.
کلمات دالة:( تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد3D، النموذج "Pattern"- قسم العينات Prototyping- virtual simulation

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية