دور شبکات التواصل الاجتماعي في نشر الفنون التشکيلية من خلال تصميم و تسويق أقمشة و أزياء السيدات المطبوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاهرام الکندية - القاهرة -مصر

المستخلص

تعرف شبکات التواصُل الاجتماعيّ على أنّها: منصّات، ومواقع على شبکة الإنترنت، تُمکِّن المُستخدِ مين من إنتاج المُحتويات بأنفسهم، وإجراء تفاعُل ثنائيّ الاتِّجاه مع المعلومات، ومَصدرها . کما تساعد وسائل التواصل الاجتماعي علي ايجاد اهتمامات مشترکة بين رواد هذه المواقع و اصبحت شبکات التواصل الاجتماعي العامل الاول لخلق بيئىة تسويقية جديدة ينشر من خلالها الکثير من المنتجات لجذب عدد کبير من المستخدمين لهذة المواقع . کما انها وسيلة جيدة لتحسين المجال المهني والوظيفي و بالتالي حرصت الباحثة علي دراسة الدور الفني لشبکات التواصل الاجتماعي و مدي امکانيتها في نشر الفنون المختلفة و مدي استفادة مصمم طباعة المنسوجات من مميزات هذه المواقع في نشر تصميماته و منتجاتة المختلفة و قياس مدي رضاء الجمهور عن هذه المواقع و ما هي اسباب الاقبال عليها او الابتعاد عنها و قد قسم البحث الي عدة أجزاء مبتدءا بالتعريف بالبحث من خلال المقدمة و المشکلة و الاهداف و الاهمية و الفروض و المنهجية ثم استعراض الاطار النظري للبحث ويشمل علي ماهية وسائل التواصل الاجتماعي ومميزاتها و انواع الفنون التشکيلية و ما يصلح استخدامه عبر هذه المواقع و خصائص التصميمات التي تصلح لطباعة المنسوجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي و ماهية العملية التسويقية وابتکار تصميمات تصلح للعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي و اشتمل البحث علي استطلاعين للرأي العام و ذلک للتحقق من اهداف البحث احدهما لمصممي طباعة المنسوجات اللذين يعملون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لعرض و تسويق منتجاتهم و الاخري للجمهور العام لمعرفة اسباب الاقبال علي التسوق و الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي و ما هي مميزات و عيوب هذه المواقع و دورها المؤثر وبشکل فعال علي الجمهور المستهدف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية :
1-علاء الدين،نرمين."أدارة استراتيجيات تواصل المنظمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي " القاهرة .العربي للنشر و التوزيع .يناير 2020
eala' aldiyn,nirmayn."aidart aistiratijiat tuasil almunazamat eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " alqahr .alearbii lilnashr w altawzie .yanayir 2020
2-کولز،ليندا."التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي " ترجمة أحمد المغربي .دار الفجر للنشر و التوزيع .2016
kwlz,lynda."altaswiq eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " tarjamat 'ahmad almaghribii .dar alfajr lilnashr w altawzie .2016
3-مارتين،جيل ز."30يوم للنجاح عبر وسائل التواصل الاجتماعي " المنهل :للطبع و النشر .2015 .
martyn,jyl z."30yum lilnajah eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " almanhal :llatabae w alnashr .2015
4-مصطفي،محمد عزت"قصة الفن التشکيلي"الهيئة المصرية العامة للکتاب.
msatafi,muhamad euzt"qist alfan altshkyly"alhayyat almisriat aleamat lilkitab.
5-عواد،فؤادة عبد المنعم ."التسويق الاجتماعي و تخطيط الحملات الاعلامية " عالم الکتب .2008 .
euad,fuaadat eabd almuneim ."altaswiq alaijtimaeii w takhtit alhamalat al'iielamia " ealam alkutub .2008
6-ابو المعاطي،ماهر."الاتجاهات الحديثة في تسويق الخدمات الاجتماعية و تکنولوجيا المعلومات"دار الکتب للنشر و التوزيع.2013 .
abu almaeatia,mahir."aliatijahat alhadithat fi taswiq alkhadamat alaijtimaeiat w tiknulujiaa almaelumati"dar alkutub lilnashr w altawzie.2013
7-رشدان،احمد حافظ.عبد الحليم،فتح الباب "التصميم في الفن التشکيلي " عالم الکتب للطباعة و النشر و التوزيع
rashadan,ahmad hafiz.eabad alhulim,fath albab "altasmim fi alfin altashkilii " ealam alkutub liltibaeat w alnashr w altawzie
المراجع الاجنبية  :
8- Chris Treadaway,Mari Smith,"Facebook Marketing: an houre a day" , 1st ed. ,library of congress(2010)
9-OGILVY, D (2008), "Confessions of an Advertising Man, 2nd ed, London,Southbank " retrieved from, (Online Social  Networks, Research Report, October 2008,
10-Charity Praditarini, 2011 "Social Media Marketing its Effectiveness and Identifying  the Target Market", UW- Journal of Undergraduate research, XIV, United  States,.
11- Andrea Geissinger and Christofer Laurell ,(2016): "User engagement in social media –an explorative study of Swedish fashion brands", Journal of Fashion Marketing andManagement, Vol. 20 Iss 2
12- Cheng Lu Wang  ,  Online Shopper Behavior: "Influences of Online Shopping Decision" , Asian Journal of Business Research Volume 1 Number 2 2011
13-souza,j."pros and cons of traditional vs. social media marketing"
14- Mike, Easey "Fashion Marketing", MPG Books, LTD, Bodmin, Cornwall, First Pub. (1995)
15- Mary G. Wolfe (1998), "The world of Fashion Merchandising", The Goodheart-Willcox Company.
16- Caverly, D.: "Fashion brands using Facebook to best effect", available at:www.webpronews.com/fashion-brands-usingfacebook-to-best-effect-2011-02.
17- Andrea Geissinger and Christofer Laurell ,: "User engagement in social media –an explorative study of Swedish fashion brands", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 20 Iss 2,(2016)
18- Hilal Ozen and Nil Engizek ,:"Shopping online without thinking: being emotional or rational", Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, Vol. 26(2014)
الرسائل  العلمية :
19-عز الدين،شيماء."الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الاجتماعي علي شبکة الانترنت"رسالة دکتوراة.کلية الاداب.جامعة عين شمس . 2014 .
eaza aldiynu,shimaa'."alaistiratijiat almustakhdimat fi altaswiq alaijtimaeii eali shabakat alantrnt"rsalt dukturati.kiliyat aladab.jamiet eayan shams . 2014
الدوريات العلمية :
20-محمد،أحمد عمر"سکولوجية التصميم الجرافيکي لوسائل الاعلام الجديدة"مجلة التصميم الدولية ،المجلد السابع ،العدد الثالث ،يوليو2017.
muhmid,'ahmad eumra"yskulujit altasmim aljarafikia luasayil al'iielam aljadiidata"mijlat altasmim alduwaliat ,almajalid alssabie ,aleadad alththalith ,ywlyw2017
21-الشيخ،خالد محمود "تسويق الملابس عبر الانترنت في مصر و معوقات التجارة الالکترونية"مجلة التصميم الدولية،العدد السابع.المجلد الثاني.ابريل2017 .
alshaykhu,khalid mahmud "tswiq almalabis eabr alantrnt fi misr w mueawiqat altijarat alalkitruniata"mijlat altasmim alduwliati,aleadad alsaabie.almajald althaany.abryl2017
22-مصيلحي،ابتسام مصطفي:"الوظائف السيکولوجية للأتصال الاعلاني و مدي ارتباطها بالعقل الباطن في التأثير علي الاستجابة الشرائية"مجلة التصميم الدولية،المجلد التاسع.العدد الاول.يناير 2019 .
musilihi,aibtisam mustafa:"alwzayif alsiykulujiat lil'atsal alaelanyi w midi airtibatiha bialeaql albatn fi altaathir eali alaistijabat alsharaayiyata"mijlat altasmim alduwlyt,almajalid altase.aleadd alawl.yanayir 2019
شبکة المعلومات العالمية :
23- https://mawdoo3.com/ 15-7-2020
27-https://mawdoo3.com/%D9  16-8-2020