التيبوغرافيا ودورها في إثراء الشکل في تصميم الاعلان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

المستخلص

ملخص البحث :
تعتبر التيبوغرافيا عنصر أساسي في تصميم الحملات الاعلانية والتي تعمل على جذب الانتباه لما تنطوي عليه من جماليات تشکيلية تجعل الإعلان ملئ بالحيوية و الحرکة'، ومما لاشک فيه أن الأنماط الغير تقليدية لها ذات قدرة على تحقيق نتائج أکثر من الأنماط التقليدية ، فالتيبوغرافيا تتميز بجماليات وتأثيرات بصرية کثيرة سواء تم استخدامها لغرض القراءة والفهم أو لغرض الشکل الجمالي فقط. وهي من أکثر العناصر التي ما إن استخدمت في تصميم الحملات الاعلانية بدقة حتى تحقق خاصية الاتصال البصري المراد تحقيقه. ونظرا لما نمر به من تغيرات وتحديثات کان لها کبير الأثر على المصمم من ناحية وعلى المتلقي وإدراکه للتيبوغرافيا من ناحية أخرى، فالمصمم ينأى عن توظيف التيبوغرافيا في حملاته الاعلانية ويتجه للتصميم باستخدام الاشکال والالوان ، على الرغم مما تتمتع به التيبوغرافيا من مرونة بلا حدود في التشکيل تثري تصميم الحملات الاعلانية .
الکلمات المفتاحية : (الحملات الاعلانية – التيبوغرافيا – الشکل ).
مشکلة البحث :
تتمثل مشکلة البحث في محاولة الإجابة على التساؤلات التالية:
1. لماذا لا تحظى التيبوغرافيا بقدر کافي من الاهتمام والترکيز رغم ما تتمتع به من جماليات تشکيلية کفيلة بوضعها في مقدمة
عناصر الجذب داخل تصميم الحملات الاعلانية ؟
2. هل من الممکن دراسة وتوظيف الأنماط المبتکرة للتيبوغرافيا لکي تخدم تصميم الحملات الإعلانية و تحقيق الأهداف
الاتصالية والجمالية؟
3. هل يمکن الحصول على إعلانات تعتمد بشکل أساسي في أفکارها على دراسة وتوظيف التيبوغرافيا ؟
أهمية البحث:
1. من الملاحظ ندرة الدراسات العلمية المتخصصة في تصميم الحملات الاعلانية ذات الطابع التيبوغرافي.
2. اقتصار معظم الدراسات العلمية المتخصصة على دراسة تيبوغرافيا النص وليس تيبوغرافيا التصميم.
3. ابتعاد أغلب مصممي الحملات الاعلانية عن الاهتمام بالتيبوغرافيا في تصميم الحملات الاعلانية رغم ما تقدمه التيبوغرافيا
من جماليات تشکيلية ووظيفية.
أهداف البحث :
1. يهدف البحث إلى دراسة دور التيبوغرافيا في تصميم فکرة حملة اعلانية کلغة بصرية مبتکرة للاستفادة مما تنطوي عليه من قيم جمالية وتشکيلية تثري الإعلان، وتحقق الأهداف الاتصالية والجمالية في ذات الوقت.
2. التعرف على أسباب القصور في استخدام التيبوغرافيا في تصميم الحملات الإعلانية الحديثة.
منهج البحث :
1. المنهج الوصفي التحليلي: من خلال دراسة وصفية تحليلية لبعض نماذج إعلانية تيبوغرافية بالإضافة إلى بعض التصميمات الأخرى القائمة على استخدام التيبوغرافيا للوقوف على القيم الجمالية والتشکيلية بها.
2. المنهج التجريبي: من خلال دراسة تطبيقية لابتکار حملات إعلانية تعتمد بشکل رئيسي في فکرتها على التيبوغرافيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. §        المراجع :
  2. أولاً : المراجع باللغة العربية :

    1. نعيمة ، بارک:  الإبتکار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها فى جذب الانتباه ، المجلد العاشر جامعة الشلف الجزائر-  2011.
    2. Naeimat , Bark: al'iibtukar fi al'iistratijiat al'iielaniat wa'ahamiyatuha fa jidhb alaintibah , almajlid aleashir jamieat alshalaf aljzayr- 2011.
    3. ابن منظور : لسان العرب ، المؤسسة المصریة العامة للتألیف والانباء والنشر ، ج / ١٣ ، القاهرة ، 2018 .

    2. Abn Mnzwr: lisan alearab , almuasasat almisriat aleamat liltaalif walainba' walnashr , j / 13 , alqahrt , 2018.

    3.مقالات في التنسيق الحضاري: " موسوعة الادب والفنون ".القاهرة : مطابع المجلس الأعلى للآثار ، 2008.

    3. Maqalat fi altansiq alhadari: "mwswet al'adab walfnwn" .alqahrt: matabie almajlis al'aelaa lilathar , 2008.

    1.  فتحى عبد المحسن، إيمان :"حملات التوعية الإعلانية بقضايا المجتمع للشباب". القاهرة : المکتب العربى للمعارف،2016
    2. Fathaa eabd almuhsin , 'iyman: "hmalat altaweiat almutaealiqat biqadaya almujtamae lilshbab". alqahrt: almaktab aleurbaa lilmuearif , 2016.

     

    ثانياً: المراجع باللغة الانجليزية :

    1. G.Knight, J. Glaser,When Typography Speaks Louder Than Words,2012.
    2. Bringhurst, Robert (), The Elements of Typographic Style, version 3.1. Canada: Hartley & Marks, p. 32, 2005.
    3. Berry, John D: "dot-font: Being a Typographer". CreativePro. Creative Publishing Network and CreativePro. Retrieved 7 ,2015.
    4. Jury, David : what is Typography? Mies, Switzerland: Rotovision. p. 63. ISBN-10: 2888931036,2006.
    5. Tracy, Walter : Letters of Credit, David R Godine Pub, p. 32-40. ISBN 10: 0879236361,2018.
    6.  

    ثالثاً: مواقع الانترنت :

    1. www.smashingmagazine.com/2012/04/when-typography-speaks-louder-than-words/#mnee