استراتيجيات التعليم الإلکتروني والمحاکاة بالواقع الافتراضي في ظل جائحة الکورونا (دراسة حالة على مادة تصميم المعارض بکلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي جامعة دار العلوم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي - جامعة دار العلوم بالرياض

2 قسم التصميم الجرافيکي - کلية الهندسة المعمارية والتصميم ارقمي - جامعة دار العلوم - الرياض - السعودية

المستخلص

يُعد التعليم الإلکتروني أحد نماذج التعليم عن بعد، وأهمها في الوقت الحالي فى ظل جائحة کرونا، والتى توفر من خلالها توصيل المعلومات إلى المتعلم في أى مکان وفي أى وقت، وتتيح التفاعل مع المعلم، والمحتوى، والطلاب من خلال ما يوفره نظام التعليم الإلکتروني من مقررات، ومحادثة، واستخدام المحاکاة بالواقع الإفتراضي، فهو يوفر بيئة تعليمية تفاعلية متعددة المصادر.
"إن الانتشار المتسارع للأمراض في ظل جائحة کرونا قد عجل بتبنى الجامعات والشرکات والمؤسسات التربوية والتعليمية لبدائل حديثة لوسائل التعليم التقليدية المستخدمة داخل حجرات الدراسة، الأمر الذى أفضى إلى نشوء نطاق واسع من المقررات على الإنترنت، حيث أنتج المزج بين التکنولوجيا والتربية عدداً من أساليب التعليم والتعلم، والمتأمل للصورة التى أصبح عليها التعليم اليوم يجد أنها تغيرت عن عالم الأمس القريب تغيراً جذريا، وستستمر في التغير مع استمرار جائحة کرونا، لأن نظام التعليم المستقبلي لم يعد ينظر إليه على اعتبار المتعلم مستودعاً للمعلومات کما کان في الماضي القريب .وتتلخص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية: کيف يمکن الاستفادة بالمحاکاة بالواقع الافتراضي في البيئة التعليمية التفاعلية لحل المشکلات التي تقابل الطلاب في ظل جائحة الکورونا ؟ وإلى أي مدي تساهم تصميم المعارض الافتراضية في تعزيز المحتوي التعليمي واستکمال مخرجات التعلم؟ وذلک لصعوبة تطبيق المعارض الفعلية في ظل جائحة کورونا، وتکمن أهمية البحث في دور التعليم الالکتروني الافتراضي في التصدي لجائحة کورونا من خلال توسيع مدارک الطلاب تتيح قدراً من الحرية يسمح بتعديل التصميم وصولا إلى أکبر قدر من الحلول التصميمية التي تساهم في إنتاج معارض افتراضية رغما عن وجود التحديات، کما يهدف البحث إلى استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة في تطوير المحتوي التعليمي التفاعلي بما يساعد الطلاب على استکمال ما يصعب تحقيقه على أرض الوقع.

الکلمات الدالة: الاستراتيجية – التعليم الإلکتروني-الواقع الافتراضي -المحاکاة-جائحة الکورونا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً المراجع العربية:
1-    عبد المعبود، رضا إبراهيم. فاعلية برنامج محاکاة في مها رات إنتاج النماذج والمجسمات التعليمية لدى طلاب
.            تکنولوجيا التعليم – رسالة ماجستير – کلية التربية – جامعة عين شمس-2010.
- Abdel Mamboed, “Reda Ibrahim. Fa’elet Barnameg Mohakat Fi Maharat Intaj Alnamazeg WA Almogasamat Alta’alemeia Lada Tolab Teknologya Alta’lem” .Resalet Magester. Koliet Altarbia. Gamea’t Ein Shams 2010.
2-   صافي، لطيفة -غربي، رمزي -واقع استخدام التعليم الالکتروني الافتراضي بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة کوروناا-بحث منشور مجلة الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية -2020.
Safi. Latifa, Gharbi.Ramzy- Wakee Istekhdam Alta’elim AlElectroni Al-Ifteradi Belgamea Aljaza’erya Fi Zill Ga’ehat Corona- Bahath Manshor Magalet Alderasat Fi Aluloom Al insanya Wa AlIgtemae’ya. 2020.
3-    عباسي، سهام– ونوغي، نبيل-مقلاتي، مونة – سواسي، رفيق – تأثير تحدي الآنية علي جودة التعليم العالي الافتراضي زمن الأزمات -بحث منشور مجلة الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية – 2020.
Abbasi, Seham – Noghi , Nabil – Moclati , Mona- Sawasi, Rafik – Ta’ther Tahadi Al’anya Ala Gawdet Alta’eleem Al’aali Al-Iftradi Zaman AlAzamat - Bahath Manshor  Magalet Alderasat Fi Aluloom Al insanya  Wa AlIgtemae’ya. 2020.
4-   عامر، وسام محسب محمد – المحاکاة الافتراضية کبيئة تعليمية تفاعلية ودورها في تنمية التفکير الإبداعي للطالب –بحث منشور – 2017.
Amer, Wesam Mehassab Mohamed – Almohakah Al-Iftradya Kabe’a Ta’lemia Tafa’olya WA Dorha Fi Tanmyat Altafkeer Al Ibda’ey Leltaleb –Bahth Manshour 2017.
5-   المطيعي، ميسرة عاطف –أثر تصميم محتوى رقمي تفاعلي في تحسين مستوى الطلاب لمقرر تقنيات الطباعة في برامج التصميم الجرافيکي الأکاديمى-مجلة العمارة والفنون الإسلامية 2020
Almota’ie. Maysara Atef- Athar Tasmeem Mohtawa Tafa’oly Fi Tahseen Mostawa Altolab Lemokara Takneyat Altepa’a Fi Prameg Altasmeem Algirafiki Alacademy – Magalet Alemara We Al fonon Alislamya -2020.
6-   محمد، مصطفى عبد السميع – التعليم الإلکتروني کمدخل لتطوير التعليم (تجارب عربية واجنبية) – المکتبة العصرية –القاهرة-2008م.
Mohamed, Mostafa Abdel Samee’ – Alta’aleem Alelectrony Kamadkhal Letatweer Alta’leem (Tagarob Arabia WA Agnabya) – Almaktaba Alasrya- Alkahera – 2008.
7-   محمود، شوقي حساني-تقنيات وتکنولوجيا التعليم (معايير توظيف المستحدثات التکنولوجية وتطوير المناهج) – العربية للتدريب والنشر-القاهرة -2008 م
Mahmoud, Shawki Hasani – Takneyat We Toknologya Alta’leem (Ma’ayer Tawzeef Almostahdathat Al tochnologya WA Tatweer Almanahej) – Alarabya Leltadreeb WA alnashr- Alkahera – 2008.
ثانيا المراجع الأجنبية:
-    Ali, Wahab, Online and Remote Learning in Higher Education Institution :A Necessity in light of CoVID-19 Pandemic , Canadian Center of Science and Education,2020
-    Teresa Coffman:Using Simulations to Enhance Teaching and Learning:
           Encouraging the Creative Process, the VSTE Journal, the Virginia Society for
           Technology in Education, Vol. 21, No. 2, 2006.
-    Sanja Selja, Ana Cetinic: Simulation Models in Education , Faculty of Humanities and Social Science , Croatia, 2007
-    The Committee of Scottish University Principles. Teaching and Learning in an expanding higher education system- The Macfarlane Report- 2008
-    Singh, Harvey: Building Effective Blended Learning Programs, Educational Technology -ember-December-Volume 43-Number 6-2003.
 
ثالثاً المراجع الإلکترونية:
دار الفکر.  https://darfikr.com/ (15 أکتوبر 2020)
2-   زايد، هاني."https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/distance-learning-versus-covid19 " للعلمhttps://www.scientificamerican.com/Arabic / (15 أکتوبر 2020)
3-   فخري، إيمان. " https://futureuae.com/ar/Mainpage/Item/5363/ درس-کورونا-تجارب-التعليم-عن-بعد-لاحتواء-الأزمات-العالمية " المستقبل للدارسات والأبحاث المتقدمة. https://futureuae.com/ar/Mainpage/
(15 أکتوبر 2020)