إنتاج أقمشة الکليم باسلوب الانتاج الکمى على الانوال الامکوکية، واکسابها مظهرية الکليم اليدوى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية

2 قسم النسيج والملابس، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط

المستخلص

اأصبح الطلب على أقمشة الکليم في تزايد مستمر في العديد من الأسواق. مدخل جديد خفض تکاليف انتاج هذه النوعية من الاقمشة قائم على فکرة الإنتاج الکمي على الانوال اللامکوکية. تهدف هذه الدراسة الى محاولة ابتکار تراکيب نسيجية واستخدام مجموعة من الخيوط والخامات الزخرفية متعددة التأثيرات تلائم انتاج هذه النوعية من الاقمشة (الکليم) وتسهل من عمليات انتاجها على الماکينات الامکوکية بمساعدة برامج التصميم والتصنيع بواسطة الحاسب الألى، من أجل مساعدة مصممي المنسوجات المنزلية في بناء المنتجات التي تلبي احتياجات مستهلکي هذه النوعية من الاقمشة من خلال خفض تکاليف انتاجها ورفع القيمة الجمالية لها من خلال طباعتها بتقنية الطباعة الرقمية. وتبدأ هذه العمليات بمجموعة من الاتصالات المفتوحة مع المجتمع والهواة وکل المهتمين بهذه النوعية من المنتجات للمساعدة في وضع أساسيات تصميم هذه المنتجات، وتساعد التغذية الراجعة من هذه المعلومات في وضع المعايير الأساسية لتصميم هذه الاقمشة والتي يتم ترجمتها من خلال برامج التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسب الألى تمهيدا لإنتاجها على الانوال اللامکوکية، وإعطاء أقمشة الکليم المنتجة مظهرية أقمشة الکليم اليدوي من خلال مجموعة من تصميمات المشغولات اليدوية للکروشيه في عمل نهايات وفرنشات اقمشة الکليم المنتجة. وقد توصل البحث الى انه يمکن انتاج نوعيات جديدة من الاقمشة تحاکى أقمشة الکليم اليدوي على الانوال اللامکوکية بتکاليف منخفضة عن مثيلاتها التقليدية بنحو 75%، وکذلک فان الوحدات والتصميمات وأعمال الکروشيه اليدوية لاقمشة الکليم المنتجة من الممکن أن تکون أکثر دقة وتفصيلا عن مثيلاتها فالکليم اليدوى، فى حين أن الحد الاقصى لالوان الحمات التي يمکن استخدامها معا هو ستة اللوان فقط.
الکلمات المفتاحية:
أقمشة المفروشات, أقمشة أغطية الارضيات, برامج التصميم بمساعدة الحاسب الالى, الکروشية اليدوى، الانوال الامکوکية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


8. References:
1-      Baker M., M.S. FCS Extension Associate for Textiles and Clothing December 2005.
2-      Dorinda M.,(2016).” Combination of crochet and macramé techniques for the production of interior textile artefacts”. Faculty of Art, Kwame Nkrumah University,Zambia.
3-      Gillette C., 2002, “Basic techniques”. Vogue knitting, The ultimate knitting book (pp. 21-52). New York.
4-      Hailey S., 2015. “Unraveling Crochet”, faculty of Wesleyan University.
5-      Joseph F. & Robert, Jr. & Bush, David, P.& Ortinau, J. (2003). Marketing Research: Within a Changing Information Environment. McGraw-Hill, North America.
6-      Unal, S. (2009). "Symbolic Meanings and Characteristics of Symbolic Meanings and Characteristics of Anatolian kilims”, ecm25, Istanbul.
7-      Salah A., (2017). “Improving the Future Trends Forecasting Process of the UpholsteryFabrics'market”. Faculty of applied arts, Damietta, Egypt.
8-      WHITEFOOT D.,(2009).” Interior textiles Design and developments”. The Textile Institute Woodhead Publishing Limited, India.