خط النستعليق على عمائر لاهور منتصف القرن 19م، دراسة مقارنة مع عمائر ايران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

11 Hasaniey st. Midan lebnan, Mohndssen, apart. 10, 3th floor, Cairo, Egypt

المستخلص

اکتسب خط النستعليق شهرة في العديد من البلدان على رأسها إيران وترکيا والهند بما في ذلک شبه القارة الهندية والعالم العربي مصر وسوريا وبغداد. وقد استخدم الخط النستعليق في العمارة والفنون بکثرة بدءًا من حجمه الاصغر المستخدم في المنمنمات إلى جانب الحجم الأکبر المعروف بـالجلي والمتسخدم على العمارة. وقد اهتم الخطاط بهذا الخط بسبب أسلوبه الفريد في تشکيل الحروف وليونته ورقة مظهرة مع عظمته في نفس الوقت. الا انه لا يزال هناک نمط خفي يمثل النستعليق المحلي المتعلق بمنطقة شبه القارة الهندية، ويمثل هذا النمط المحلي نمطاً جديدًا للخط ظهر في مدينة لاهور في منتصف العام الثاني عشر، وعلى الرغم من قله نماذج هذا الخط على العمارة في لاهور لأسباب سياسية إلا أنها تستحق الدراسة.
مشکلة بحث:
للنستعليق تاريخ حافل. بعد أن بدأ من خط التعليق في إيران ، وتطور منه لخلق شکل جديد في إيران أيضًا ؛ ثم بدأ ينتشر حول العالم بأساليب وأشکال مختلفة، وعليه فإن هذه الورقة سوف تهدف إلى الکشف عن أسلوب محلي لاهوري للنستعليق ، والذي يمثل أسلوباً جديداً عن ذلک الذي انتشر في شبه القارة الهندية. وعليه تشير هذه الورقة إلى الأسلوب الجديد المطبق على العمارة في لاهور ، مع دراسة مقارنة مع أسلوب النستعليق في إيران لتمييز أسلوب النستعليق الإيراني والطراز المحلي على العمارة أثناء الاستعمار البريطاني. ومن الواضح أن ما کتب حول هذا الموضوع يمثل فقرة أو اثنتين کحد أقصى ، مما أدى إلى التقليل من قيمة أسلوب النستعليق المحلي اللاهوري کأسلوب حقيقي وفعال. لذلک وجب الوقوف عليه ودراسته ومقارنته بالنمط الأصلي والمتأصل في الهند.
أهداف البحث:
تهدف هذه الورقة إلى إلقاء بعض الضوء على بعض الاختلافات بين خط النستعليق المحلي بلاهور في العمارة ، وخط النستعليق الايراني/ الهندي
منهج البحث:
في هذا البحث سوف اتتبع أسلوب النستعليق على العمارة في لاهور في منتصف وأواخر القرن التاسع عشر ، من خلال تتبع دور الخطاط على العمارة ، جنبًا إلى جنب مع تاريخ موجز لأساليب الخط النستعليق ، وتاريخ لاهور الثقافي والمعماري والسياسي. بالإضافة إلى دراسة مقارنة مع النستعليق الإيراني للکشف عن الفرق بين الأسلوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
Abdel Hafiz, Mohamed (2009). The remaining archaeological inscriptions on the buildings of the city of Lahore in the Mughal era 932-1182 AH/ 1526- 1768 CE archaeological survey, union of Arab archeologist, vol. 10, Cairo, pp. 291- 382 (Arabic)
Ali, Hadi (2019). a study of visual culture on gravestone in the graveyards of Lahore, JAABE, vol.2, issue No. 1, pp. 70- 96
Chawla, Shoeb, and Anam Iftikhar (2014). Female Sufism in Pakistan: A Case Study of Bibi Pak Daman, Pakistan Vision Vol. 17 No. 1. Pp. 225-241
Chisholm, Hugh (1911). Ranjit Singh. Encyclopedia Britannica, vol. 22, Cambridge University Press. London, p. 892.
Darman, Mustafa (1991). Calligraphy, its history and examples of its masterpieces throughout the ages, translated by, Saleh Sadawey,  Research Center for Islamic History, Art and Culture, Istanbul. (Arabic)
El Gemaiey, Ghada (2019). Takht-I-Foolad in Isfahan, Iran: A Historical, Archaeological, and Artistic Study of Gravestone. IOSR, vol.24, issue 5, ser. 7, pp. 55-76
Fadayili, Habib Allah (2002). Atlas Alkhatu wa Alkhutut, translated by: Muhammad Altuwnji, 2nd edition, Syria (Arabic)
Kakhki, Ahmad Salehi. Kianmehr, Ghobad. Ghelichkhani, Bijayem, Hamidreza Farhad Khosravi (2016). Categories practices of used techniques in Nastaliq Inscriptions on Safavid architectural decoration, Journal of research in Islamic Architecture, No. 12, Isfahan, pp. 143-159 (Persian)
Kazim, Mona (2015). Artistic characteristics of Nastaliq calligraphy, journal of education faculty, vol.21, No.88, pp. 389-408
Major, Andrew (1991). The Punjabi Chieftains and the Transition from Sikh to British Rule, political inheritance of Pakistan, CAMCOM, London, pp. 53-85.
Mansour, Shar’a, Al-Rashdan (2013). The Nastaliq script: The historical roots and artistic characteristics, Jordan artistic journal, Jordan. (Arabic)
Moreno, Luis, and César Colino (2010). Diversity and Unity in Federal Countries. McGill Press.
S. Amjad Ali (No date). Calligraphy in Indo- Pakistan, Symposium on Islamic art, calligraphy, architecture and archaeology. pp. 483- 493
Shah, Seher. A, (2016). A History of Traditional Calligraphy in Post-Partition Lahore, thesis manuscript at The Columbian College of Arts and Sciences of The George Washington University
Singh, J. (2016). The Muslim burial ground museum and peace garden. International Heritage and Museum Conference, Pakistan.
Tarar, N. O. (2008). Aesthetic modernism in the post-colony: The making of a National College of Art in Pakistan (1950–1960s). International Journal of Art & Design Education, vol. 27, No.3, pp. 330–343.