تقنيات حديثة لإثبات ملکية العمل الفني الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

المستخلص

صاحب التطور الکبير في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، انتشارًا کبيرًا للمحتوى الرقمي وبخاصة الإبداعي منه؛ سواء في شکل نصوص مکتوبة، أو صور ثابتة أو متحرکة؛ أو أعمال صوتية وموسيقية، أو أعمال في شکل صور متحرکة أو فيديو. وساهم في هذا الانتشار الکبير للمحتوى الإبداعي الرقمي بين أرجاء المعمورة، شبکة الإنترنت التي أصبحت اليوم متاحة للجميع في کل مکان وکل زمان. ومع هذه الإتاحة غير المسبوقة للمحتوى الإبداعي الرقمي، ظهرت مشکلات تمثلت في انتهاک حقوق الملکية الفکرية للفنان مبدع العمل الفني، سواء بالنسخ، أو بالنقل، أو الاقتباس، أو الاستغلال بشتى الطرق والوسائل دون الإشارة إلى مُنتج هذا المحتوى الفني أو مُبدعه. غير أن المشکلة الأکبر تتمثل في عدم تمکن مبدع العمل الفني أولاً: من حماية إنتاجه الفني الإبداعي من مثل هذه التعديات أو الانتهاکات، وثانيًا: عدم تمکنه من إثبات ملکيته للعمل الإبداعي حال حدوثها.
يناقش هذا البحث أساليب وتقنيات حديثة تمکن الفنان، وبخاصة المصور الرقمي، من حماية وإثبات ملکيته لأعماله الفنية الرقمية وبخاصة على شبکة الإنترنت. أولاً: من خلال عرض لبعض أهم إجراءات وأساليب حماية العمل الفني الرقمي من التعديات والانتهاکات. وثانيًا: عبر مناقشة بعض أهم التقنيات الحديثة المستخدمة اليوم کحلول تساعد الفنان في تتبع وإثبات ملکيته للعمل الفني الإبداعي الرقمي. وتتمثل أهم النتائج في أولاً: حماية الفنان لأعماله الفنية الرقمية من التعديات والانتهاکات عبر شبکة الإنترنت سواء بالاستغلال المباشر للعمل الفني ککل أو لأجزاء منه. ثانيًا: إثبات الفنان الرقمي لملکيته لأعماله الفنية الرقمية، وبالتالي حفظ حقوقه الفکرية والإبداعية، وذلک من خلال تقنيات تمکنه من تتبع المنتج الإبداعي والتعرف عليه. وثالثًا: أنه بحفظ الفنان لحقوقه الإبداعية تحفظ الأوطان تراثها الفني الرقمي من الضياع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع

1- البدوى، السيد حسن. 2004. "القانون المصرى لحماية الملکية الفکرية سماته الرئيسية ومدى توافقه مع المعايير الدولية." حلقة الويبو الوطنية التدريبية حول الملکية الفکرية للدبلوماسيين. القاهرة: المنظمة العالمية للملکية الفکرية الويبو مع معهد الدراسات الدبلوماسية وزارة الخارجية المصرية. 3-18.
1- Albadawy, Alsaied Hassa. 2004. Alkanon Almasry Lehemayat Almelkia Alfekria Sematoh alraayesia wa mada twafokoho maa almaayeer aldawlia. Halakat alWIPO alwatania altadribia hawl almelkia alfekria leldeplomasein. alkahera: almonazama alalamia lelmelkia alfekria alwipo maa maahad alderasat aldeplomasia wezaret alkhargia almesria 3-18.
2- Arts Law Centre of Australia. n.d. How do you protect your work on the internet? Accessed October 9, 2020. https://www.artslaw.com.au/legal/raw-law/how-do-you-protect-your-work-on-the-internet/.
3- Bailey, Jonathan. 2007. Watermarking vs. Fingerprinting: A War in Terminology. 10 9. Accessed 10 9, 2020. https://www.plagiarismtoday.com/2007/10/09/watermarking-vs-fingerprinting-a-war-in-terminology/#:~:text=Watermarking%20is%20anything%20you%20actively,using%20some%20element%20of%20programming.
4- Cambridge in colour Authors, Multiple. n.d. PROTECT ONLINE PHOTOS. Accessed October 11, 2020. https://www.cambridgeincolour.com/tutorials/protect-online-photos.htm.
5- DOI. 2020. The DOI System. 2 4. Accessed 10 9, 2020. https://www.doi.org/.
Fenlon, Wesley. 2011. How Digital Fingerprinting Works. Accessed 10 8, 2020. https://computer.howstuffworks.com/digital-fingerprinting.htm.
6- Gahan, Courtney. 2018. What is a DOI? 12 19. Accessed 10 8, 2020. https://www.scribbr.com/citing-sources/what-is-a-doi/.
7- Imatag. n.d. Imatag. Accessed 10 10, 2020. https://www.imatag.com/watermarking-demo/.
8- قانون حماية حقوق الملکية الفکرية. 2002. قانون حماية حقوق الملکية الفکرية المصرى رقم 82 لسنة 2002. 2 يونيو 2002 تاريخ الوصول 9 أکتوبر, 2020. http://www.ecipit.org.eg/arabic/lows_A.aspx.
8- Kanoun hemaiat almelkia alfekria. 2002. kanoun hemayat almelkia alfekria almesry rakam 82 lesanat 2002. 2 younio, 2002. Tareekh alwesol 9 October, 2020. http://www.ecipit.org.eg/arabic/lows_A.aspx
9- Lawyers, Multiple. n.d. How to Protect Your Artwork Online. Accessed October 11, 2020. https://www.artworkarchive.com/blog/how-to-protect-your-artwork-online-f147e94d-9d16-47f3-a1c7-a2b91de04452.
10- Luzan, Alexandra. 2020. Painting a Different Picture: How Digital Artists Use Blockchain. 3 4. Accessed 10 10, 2020. https://cointelegraph.com/news/painting-a-different-picture-how-digital-artists-use-blockchain.
11- McConaghy, Masha , Greg McMullen, Glenn Parry, Trent McConaghy, and David Holtzman. 2017. "Visibility and digital art: Blockchain as an ownership layer on the Internet." Briefings in Entrepreneurial Finance 461-470.
12- Milano, Dominic. n.d. "Content Control: Digital Watermarking and Fingerprinting." Digimarc. Accessed 10 10, 2020. https://www.digimarc.com/docs/default-source/technology-resources/white-papers/rhozet_wp_fingerprinting_watermarking.pdf.
13- مصطفى، أحمد عبد الله. 2009. "حقوق الملکية الفکرية والتأليف في بيئة الإنترنت." Cybrarians Journal (21).
13- Mustafa, Ahmed Abdullah. 2009. Hokok Almelkia Alfekria wal Taaleif fee Beaat Alinternet. Cybrarians Journal (21).
14- NICHOLLS, WILL. 2017. Imatag Uses Invisible Watermarks to Protect Your Photos. 12 22. Accessed 10 10, 2020. https://petapixel.com/2017/12/22/imatag-uses-invisible-watermarks-protect-photos/.
15- Nikitin, Ivan. 2019. What is a watermark? September 14. Accessed October 9, 2020. https://www.visualwatermark.com/blog/what-is-a-watermark/.
16- Reiff, Nathan. 2020. Blockchain Explained. Februaty 1. Accessed October 8, 2020. https://www.investopedia.com/terms/b/blockchain.asp.
17- U.S. Copyright, office. 1998. THE DIGITAL MILLENNIUM COPYRIGHT ACT OF 1998. Legal, U.S. Copyright Office.
18- Wright, Carolyn. 2008. Another Way To Add Copyright Info To Your Photos. August 20. Accessed October 9, 2020. https://www.photoattorney.com/another-way-to-add-copyright-info-to-your-photos/.