تفعيل جماليات فن المولا فى ضوء المدرسة المستقبلية "ورشة تدريبية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية -جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد مجال الأشغال الفنية من أهم المجالات الفنية التى تهتم بدراسة التراث والمحافظة عليه، لما له من دور فعال فى التعبير عن ذوق وثقافة المجتمع الذى ينبع من البيئة المحيطة به والمتأثره بالماضى. فيعد التراث المخزون الثقافى الذى يلاحظ فى جميع منجزات الإنسان عبر تاريخه من خلال بيئته الثقافية .
وإن التنوع الثقافى يعد عاملاً إيجابياً فى الفنون التشکيلية، فهو يدل على تقاسم الثروة التى تجسدها کل ثقافة من ثقافات العالم، ويعمل على مد الجسور بين الثقافات، وإثراء وتنوع أشکال التعبير الفنى من خلال عمليات التفاعل بينهم وتبادل الخبرات.
ومن أجل ذلک تم إختيار فن المولا Mola art فهو من فنون التراث الأصيلة لثقافة هنود کونا فى جزر سان بلاس قبالة ساحل بنما بأمريکا الوسطى، وهو فن يعتمد على تصميم الزخارف بدلالات معينه فى ثقافتهم، والتى تصاغ على عديد من الأشياء من أهمها الثياب الشعبية التقليدية لنساء الکونا، والتى تعتمد تصميماتها على الخطوط المتکررة ، والرموز المجردة من الزهور والحيوانات والبشر باسلوب الأبليک بالخياطة لطبقات من القماش بالألوان الزاهية فوق بعضها، وتحظى المولا بأهمية کبيرة بالنسبة لسکانها وهويتها التقليدية.
وحيث أنه من ضمن بنود مجلس قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية - جامعة أسيوط ، والتى توصى بعمل ورش عمل شهرية لإفادة الطلاب واکسابهم مهارات مختلفة فى جميع التخصصات ، فقد رأت الباحثة أن تقوم بعمل ورشة عمل مقترحة بالإستفادة من فن المولا فى ضوء المدرسة المستقبلية، لإضافة البعد الزمني الذي يعبر عن الحرکة والطاقة وذلک عن طريق تتابع وتوالي الخطوط والمساحات والألوان، والرموز التى يستند عليها هذا الفن، وإکساب الطلاب مهارات هذا الفن المتجدر بثقافة هنود الکونا، للإنفتاح على التجارب العالمية والإستفادة منها فى إثراء وتنوع أشکال التعبير الفنى بمجال الأشغال الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    الکتب:

    1. السويدان،طارق - باشراحيل، فيصل عمر. صناعة الثقافة. الکويت: شرکة الابداع الفکرى للنشر والتوزيع –الطبعة الثالثة، 2011 م.

    -     alsoedan،Tarq - ba4ra7el، feSl 3mr. "Sna3h elthqafh". elkoet: 4rkh elabda3 elfkra lln4r waltoze3 –alTb3h elthalthh، 2011 m.

    1. الرباعى ،إحسان عرسان - الرشدان وائل منير. " إشکالية التواصل مع التراث فى الأعمال الفنية ". مجلة جامعة دمشق – المجلد التاسع عشر – العدد الثانى، 2003 م.

    -     alrba3a ،27san 3rsan - elr4dan wa2l mner. " 24kaleh eltoaSl m3 eltrath fa el23mal elfneh ". mglh gam3h dm4q – elmgld eltas3 34r – el3dd elthana، 2003 m.

    1. حسن، محمد حسن. " الاسس التاريخية للفن التشکيلى المعاصر ". الجزء 1، ط دار الفکرالعربى، بلا تاريخ.

    -     7sn، m7md 7sn. " elass eltare5eh llfn elt4kela elm3aSr ". elgz2 1، T dar elfkral3rba، bla tare5.

    1. يونس، عبد الحميد. " اللغة الفنية ". کتب عربية للطباعة والنشر، 2014م.

    -     eons، 3bd el7med. " ell3'h elfneh ". ktb 3rbeh llTba3h waln4r، 2014m.

    1. سيرنج، فيليب - و ترجمة - عباس، عبد الهادى . " الرموز فى الفن – الأديان – الحياة ". دار دمشق، الطبعة الأولى، 1992 م.

    -     serng، feleb - w trgmh - 3bas، 3bd elhada . " elrmoz fa elfn – el2dean – el7eah ". dar dm4q، elTb3h el2ola، 1992 m.

    1. موجز تنفيذى لتقرير اليونسکو. " الاستثمار فى التنوع الثقافى والحوار بين الثقافات ". منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، 2009م.

    -     mogz tnfeza ltqrer eleonsko. " elastthmar fa eltno3 elthqafa wal7oar ben elthqafat ". mnZmh el2mm elmt7dh lltrbeh wal3lm walthqafh، 2009m.

    1. توماسيللو، ميشيل - و ترجمة - جلال، شوقى. " الأصول الثقافية للمعرفة البشرية ". هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث، الطبعة الأولى، 2006 م.

    -     tomasello، me4el - w trgmh - glal، 4oqa. " el2Sol elthqafeh llm3rfh elb4reh ". he2h 2bo Zba llthqafh waltrath، elTb3h el2ola، 2006 m.

    -      

    المقالات من دوريات:

    1. جمعه ،جاسم عبد القادر. " برنامج مقترح للإعداد الثقافى والمهنى لتأکيد أهمية دور طالب التربية الفنية فى العملية التعليمية ". جامعة حلوان - مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون :مجلد.6، عدد.6، نوفمبر, 2002م: 148: 149 .

    -     gm3h ،gasm 3bd elqadr. " brnamg mqtr7 ll23dad elthqafa walmhna lt2ked 2hmeh dor Talb eltrbeh elfneh fa el3mleh elt3lemeh ". gam3h 7loan - mglh b7oth fa eltrbeh elfneh walfnon :mgld.6، 3dd.6، nofmbr, 2002m: 148: 149 .

    1. أبوالخير، جمال. " التراث الفنى الشعبى مفهومه واستراتيجيته فى التربية الفنية ". بحوث فى التربية الفنية والفنون، مج.6، ع.6. مصر: نوفمبر، 2002م.

    -     2boal5er، gmal. " eltrath elfna el43ba mfhomh wastrategeth fa eltrbeh elfneh ". b7oth fa eltrbeh elfneh walfnon، mg.6، 3.6. mSr: nofmbr، 2002m.

    1. Leon, Nadia De, and Tim Evans. "“ Molas: A Women’s Global Folk Art “." Western Kentucky University, 2009: 7.
    2. Lippincott, Aubrey E., and Hartley F. Dam. "A BRIEF REVIEW OF SELECTED ASPECTS OF THE SAN BLAS CUNA INDIANS." SPECIAL OPERATIONS RESEARCH OFFICE THE AMERICAN UNIVERSITY, December 7 , 1964: 12.
    3. Marks, Diana. The Evolution of the Kuna Mola: From Cultural Authentication to Cultural Survival. School of Fashion and Textiles College of Design and Social Context - RMIT University - degree of Doctor, August 2012.
    4. — Marks, Diana.. The Kuna Mola-Dress, Politics and Cultural-number 1, 2014.

     

    مواقع الکترونية:

    1. n.d. https://www.eternels-eclairs.fr/le-futurisme-tableaux-balla-carra-dottori-russolo-severini.php (accessed Octobe 13, 2020).
    2. n.d. https://alchetron.com/Gerardo-Dottori (accessed October 13, 2020).
    3. elkhateib, Dina. المدرسة المستقبلية: سلسلة الفن الحديث – الجزء السادس. يوليو 28,, 2020. https://elakademiapost.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB/?fbclid=IwAR1dVLB1MEqyGDUv0fQ4X (accessed أکتوبر 11, 2020).

    -       elkhateib, Dina. elmdrsh elmstqbleh: slslh elfn el7deth – elgz2 elsads. yoleo 28,, 2020. (accessed 2ktobr 11, 2020).

    1. globalvillagemuseum. n.d. https://globalvillagemuseum.org/current-exhibits/central-america/molas/ (accessed August 7, 2020).
    2. Indigenous Art from Panamá. n.d. http://www.panart.com/molainfo.htm (accessed October 13, 2020).
    3. Labors, La Calaixera de. LA CALAIXERA DE LABORS. January 17, 2012. https://in.pinterest.com/pin/370069294370523310/ (accessed OCTOBER 10, 2020).
    4. Mola Art. n.d. http://www.galenfrysinger.com/mola_panama.htm (accessed October 7, 2020).
    5. MoMA. n.d. https://www.cartridgesave.co.uk/news/20-dynamic-paintings-from-the-italian-futurists.html 9 أکتوبر2020م) ) (accessed October 13, 2020).
    6. Museo de la Mola . n.d. https://www.tripadvisor.com/Attraction_Review-g294480-d19694995-Reviews-Museo_de_la_Mola-Panama_City_Panama_Province.html (accessed October 6, 2020).
    7. Panama Mola. n.d. https://www.panama-mola.com/english/what-are-molas/ (accessed August 7, 2020).
    8. Panama Mola. n.d. https://www.panama-mola.com/english/what-are-molas/meaning-of-mola-symbols/ (accessed August 6, 2020).
    9. PANAMA MOLA. 2009. https://web.archive.org/web/20101125131535/http://www.panama-mola.com/history-en.htm (accessed October 13, 2020).
    10. panama-mola-Original Molas. n.d. ) https://www.panama-mola.com/english/what-are-molas/origin-of-molas/ (accessed August 7, 2020).
    11. panart. n.d. http://www.panart.com/molainfo.htm (accessed AUGUST 10, 2020).
    12. pinterest. n.d. https://www.pinterest.com/pin/317714948697492697/ (accessed October 13, 2020).
    13. pinterest. n.d. https://www.pinterest.com/pin/317714948693149220/ (accessed October 13, 2020).
    14. pinterest.fr. n.d. https://www.pinterest.fr/pin/851672979511560582/ (accessed October 13, 2020).
    15. Rita Smith Molas Gallery. n.d. https://translate.google.com/translate?hl=ar&sl=en&u=https://www.molaartandcraft.com/links.php%3F329837&prev=search&pto=aue (accessed August 7, 2020).
    16. the art of being kuna. n.d. https://americanindian.si.edu/exhibitions/the_art_of_being_kuna/eng/toc/index.htm (accessed October 6, 2020).
    17. wikipedia. April 2 , 2020. https://en.wikipedia.org/wiki/Luigi_Russolo (accessed october 13, 2020).
    18. القبنـدي, عنود. مجلة بيئتنا - هنود الکونا. مايو 08, 2011. http://www.beatona.net/ar/knowledge-hub/article/content-39753 (accessed أغسطس 04, 2020).

    -       alqbnde,­3nod. mglh be2tna - hnod elkona. maeo 08, 2011. http://www.beatona.net/ar/knowledge-hub/article/content-39753?fbclid (accessed 23'sTs 04, 2020).