لقد غيرت الثورة الرقمية المشهد الاتصالى والإعلانى فى الوقت المعاصر وخاصة ظهور منصات التواصل المجتمعى التى احتلت مکانة کبيرة فى حياة الجمهور وأصبحت وسيلة اتصالية إعلانية فعالة، وتعد حملات إحياء تراث المارکة أحد الحملات التنشيطية التى تعمل على دعم وتعزيز الصورة الذهنية، ولم تکن هذه الحملات منتشرة من قبل حيث کانت الشرکات تعتبر تراثها خاص بها وبإدارتها، ومع تغير وسائل الاتصال الإعلانية واستخدام مواقع التواصل المجتمعى التى جعلت الجمهور أکثر تشارکية وتفاعلية، اتجهت المارکات الى تعزيز الروابط مع المتلقى وأن يشارکها تراث المارکة وسبل تطويرها، وفى هذا الإطار يتناول البحث التعرف على مفهوم تراث المارکة وعناصرها وأشکال إحياء هذا التراث فى صورة حملات إعلانية على مواقع التواصل المجتمعى، من خلال اختيار ثلاثة حملات إعلانية مختلفة تعتمد على إحياء تراث المارکة من خلال نوستاليجيا المارکة أو من خلال إحياء تاريخ المارکة أو تطورها، مستعيناً بثلاثة منصات تواصل مجتمعي تعد الأکثر انتشاراً بين الجمهور، والأکثر استخداما فى الناحية الاتصالية والإعلانية للشرکات، ومن خلال الدراسة التحليلية والنظرية فالعملية الاتصالية على مواقع التواصل المجتمعى ثنائية الاتجاه بين المارکة والمتلقى ويفترض البحث أن هناک بعدين رئيسين فى العملية الاتصالية المتعلقة بحملات إحياء تراث المارکة وصورتها، الأول بين المارکة والمتلقى والمتمثل فى الحملة الإعلانية مستخدماً عناصر التراث فى الترجمة البصرية والعبارات الإعلانية للتصميم ليؤکد مصداقية تراث المارکة وينشط تاريخها وذکريات الجمهور، أما البعد الثانى فهو بين المتلقى والمارکة والمتمثل فى مشارکة المتلقى وعملية إنشاء المحتوى وهو ما يؤکد وعيه بالمارکة، وتوصل البحث لأهمية هذه الحملات فى إحياء الصورة الذهنية لدى الجمهور والـتأکيد على تراث المارکة وقدرتها على خلق واستقطاب المشارکات المختلفة من جمهور وسائل التواصل المجتمعى.
Angella J. Kim a , Eunju Ko (2010): Do social media marketing activities enhance customer equity? An empirical study of luxury fashion brand , Journal of Business Research , 1480-1486
Georgios Tsimonis and Sergios Dimitriadis (2014): Brand strategies in social media, Department of Marketing and Communication, Athens University of Economics and Business, Athens, Greece, Marketing Intelligence & Planning , Vol. 32 No. 3, , pp. 328-344, Emerald Group Publishing Limited
Erfan Severi, Kwek Choon Ling & Amir Nasermoadeli (2014): The Impacts of Electronic Word of Mouth on Brand Equity in the Context of Social Media, International Journal of Business and Management; Vol. 9, No. 8, Published by Canadian Center of Science and Education, pp84-96
Jasper Visser : Strategies for a Heritage Revival in the Digital Age (2014) , Companion to European Heritage, Revivals,07770-3_4
Jurgita Raudeli ̄unien ̇eID, Vida Davidaviˇcien ̇e, Manuela Tvaronaviˇcien ̇e IDand Laimonas Jonuška (2018): Evaluation of Advertising Campaigns on Social Media Networks Sustainability.
Johnston, R. (2011): Social media strategy: Follow the 6 P’s for successful outreach. Alaska Business Monthly, 27(12), 83–85
Kevin Lane Keller (2001) :Building Customer-Based Brand Equity:A Blueprint for Creating Strong Brands, Marketing Science Institute, Massachusetts Avenue ,Cambridge, USA.
Klaus-Peter Wiedmann, Nadine Hennigs, Steffen schmidt, and Thomas Wuestefeld (2011): Drivers and Outcomes Of Brand Heritage: Consumers’ Perception of Heritage Brands in the automotive industry, The Journal of Marketing Theory and Practice ,p205-220
Li Zhe, Zhu Zhu , and Tian Huan :Research on Brand Heritage Model Construction and Activation Strategy Based on Brand Asset Theory (2020), E3S Web of Conferences 179, 02071
Ligita Zailskaite-Jakste, Rita Kuvykaite, Kaunas (2013): Communication in social media for brand equity building, Economic and mangegment , 18 (1)ISSN 2029-9338(ONLINE)
Mario Burghausen1, and John M. T. Balmer (2014) :Corporate heritage identity management and the multi-modal implementation of a corporate heritage identity: Journal of Business Research.
Orkun Aydın & Lusiyana Dimitrova(2019) : The effect of Brand Heritage on Luxury Value Perception“European vs. American Approach to Luxury”, Master’s thesis, und University School of Economics and Management, Sweden
Rachel Davis Mersey Edward C. Malthouse Bobby J. Calder(2010): Engagement with Online Media, 7(2):39-56
Schivinski, Bruno and Dabrowski, D. :(2016) The effect of social mediacommunication on consumer perceptions of brands. Journal of Marketing Communications 22 (2), pp. 189-214. ISSN 1466-4445
Septa Akbar Aulia, Inda Sukati , Zuraidah Sulaiman (2016): Asian Journal of Social Sciences and Management Studies , 3(2): 150-162
Steffen Schmidt, Nadine Hennigs, Thomas Wuestefeld, Sascha Langner and Klaus-Peter Wiedmann (2015): Brand Heritage as Key Success Factor in Corporate Marketing Management: A Review and Synthesis of Recent Empirical Studies, Conference Paper .
Thomas Wuestefeld · Nadine Hennigs · Steffen Schmidt · Klaus-Peter Wiedmann (2012) :The impact of brand heritage on customer perceived value , International Journal of Marketing
Uchechi Cynthia Ohajionu,and Dr. Soney Mathews, Advertising on social media and benefits to brands (2015): Journal of social science and humanities Vol. 10,.
Ulla Hakala, Sonja La ̈tti, and Birgitta Sandberg ) 2011( :Operationalising brand heritage andcultural heritage, Journal of Product & Brand Management, Volume 20, Number 6 · 447–456
Urde M, Greyser SA, Balmer JMT (2007) Corporate brands with a heritage. J Brand Manage 15(1):4–19
VOJVODIĆ Katija, Retro Brands in the Retailing Environment (2017): A Review and Research Propositions, International Review No.3-4p130-136
Wiedmann, K.-P., Hennigs, N., Schmidt, S., & Wuestefeld, T. (2011a). The importance of brand heritage as a key performance driver in marketing management. Journal of Brand Management, 19(3), 182-194
فخرى, نانسى. (2021). الأبعاد الاتصالية لاستخدام منصات التواصل المجتمعى فى الحملات الإعلانية لإحياء تراث المارکة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(2), 1665-1684. doi: 10.21608/mjaf.2020.46551.2000
MLA
نانسى فخرى. "الأبعاد الاتصالية لاستخدام منصات التواصل المجتمعى فى الحملات الإعلانية لإحياء تراث المارکة". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 2, 2021, 1665-1684. doi: 10.21608/mjaf.2020.46551.2000
HARVARD
فخرى, نانسى. (2021). 'الأبعاد الاتصالية لاستخدام منصات التواصل المجتمعى فى الحملات الإعلانية لإحياء تراث المارکة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(2), pp. 1665-1684. doi: 10.21608/mjaf.2020.46551.2000
VANCOUVER
فخرى, نانسى. الأبعاد الاتصالية لاستخدام منصات التواصل المجتمعى فى الحملات الإعلانية لإحياء تراث المارکة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(2): 1665-1684. doi: 10.21608/mjaf.2020.46551.2000