السمات الهندسية في منظومة زخارف شبابيک مسجد أحمد بن طولون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة .کلية التربية النوعية .

المستخلص

مستخلص البحث
النوافذ من العناصر المعمارية الهامة ومن اقدمها وقد استخدمها الانسان للانارة والتهوية واهتم بتطويرها فالمصري القديم عمل علي ربط الفراغ المعماري الداخلي والمحيط الخارجي بعمل فتحات کنوافذ علوية جانبية ثم تطورت علي مرالعصور الي ان جاء الفنان الاسلامي فاضاف الشخصية الاسلامية علي العمارة وطور عنصر النوافذ بداية من عصر الامويين ، واکسب هذا الفراغ طابعا مميزا في العمارة الاسلامية.
وقد أتجه الفنان في الحضارة الاسلامية الي استخدام اساليب واشکال فنية ذات طابع خاص لزخرفة النوافذ تتوائم والمفاهيم التي فرضتها الحضارة الاسلامية ، فاصبحت سمة من سماتها وتعتبر الاشکال الهندسية التي تناولها الفنان في ذلک العصر احد انواع التجريد الذي برع في استخدامها بعد تفهم القوانين الرياضية والاسس الهندسية التي تقوم عليها تلک الاشکال ..
وعمارة المسجد الطولوني (876-879 ميلادية ) تمتاز بوجود نوافذ في جدران المسجد الاربعة يبلغ عددها 128 نافذة ، استطاع الفنان المصمم ان يبدع في زخرفة شبابيک تلک النوافذ ويخلق اشکال زخرفية غاية في التنوع اخضعها لحدود الهندسة وعلم الرياضيات ، لذا نجد اشکال فريدة لم يکن لها نظائر من قبل وتشمل خصائص الزخرفة الاسلامية مثل التکرار والتماثل وتلک سمة اساسية في جميع الزخارف الطولونية وهو تکرارلايمل المرء متابعته وقد يختفي العنصر الزخرفي بين عناصراخري شبيه ولکنه لايتلاشي وتتحرک الوحدات الزخرفية وهي ثابتة وتتجدد وتمتد الي مالانهاية .
وتتلخص مشکلة البحث في ان منظومة زخارف شبابيک مسجد بن طولون رغم اهميتها وتفردها لم تحظ بدراسة سابقة تسهم في تنمية الرؤية التصميمية وتعزيز المحتوي المعرفي وما يحتويه من ابعاد التصميم الزخرفي الاسلامي .
ويهدف البحث الکشف عن السمات الهندسية في منظومة زخارف شبابيک مسجد أحمد بن طولون والتعرف علي أبعادها الفنية في مجال التصميمات الزخرفية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1- الراغب الأصفھاني ، أبو القاسم حسین بن محمد : " المفردات في غریب القرآن " ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بیروت .
 1 -  Al-Ragheb Al-Isfahani, Abu Al-Qasim Husayn bin Muhammad: “The Vocabulary in the West of the Qur’an”, Dar Al Marifa for Printing and Publishing, Beirut.
2- ويلسون، إيفا ترجمة آمال مريود : " الزخارف والرسوم الإسلامية " (الطبعة الأولى)، دار قابس للطباعة  والنشر والتوزيع، بيروت
2- Wilson, Eva, translated by Amal Marioud: “Islamic Decorations and Drawings” (First Edition), Dar Gabes for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
3- عکاشة ، ثروت   :  " القيم الجمالية في العمارة الاسلامية " ، دار الشروق ، القاهرة ، 1994
3- Okasha, Tharwat: “Aesthetic Values in Islamic Architecture”, Dar Al-Shorouk, Cairo, 1994
4- رزق ، عاصم محمد : " معجم مصطلحات العمارة والفنون "، مکتبة مدبولي ط 1 ، القاهرة سنة 2000
4- Rizk, Asim Muhammad: “A Dictionary of Architecture and Art Terms”, Madbouly Library, 1st floor, Cairo, 2000
5- غالب ، عبد الرحيم : " موسوعة العمارة الاسلامية "، دار النشر جروس ، بيروت ، 1988.
 5- Ghaleb, Abdel Rahim: "Encyclopedia of Islamic Architecture", Gross Publishing House, Beirut, 1988 .
6- عبد العزيز ، محمود فوزي واخرون : " معجم المصطلحات التکنولوجية الأساسية " ، المانيا الديموقراطية .
 6- Abdel Aziz, Mahmoud Fawzy and others: "A Dictionary of Basic Technological Terms", Democratic Germany.
7- عطية ، محسن : " إعادة إکتشاف أنماط زخارف الطبق النجمي " ، بحث منشور ، مجلة إمسيا ، جمعية إمسيا مصر ،
ابريل ، 2015 .
7- Attia, Mohsen: “Rediscovering the patterns of star plate decorations”, published research, Emsia Magazine, Emsia Association Egypt, April, 2015.
8- مصطفي ، فتحية جمال  : " النوافذ في العمائر الإسلامية الباقية بمصر بين الشکل والوظيفة من بداية الفتح الإسلامي وحتي عهد الأسرة العلوية "، دراسة آثارية معمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الأثار ، جامعة سوهاج ، 2018
  8- Mustafa, Fathia Gamal: “The windows in the remaining Islamic buildings in Egypt between form and function from the beginning of the Islamic conquest until the era of the Alawite family”, an architectural archaeological study, an unpublished master's thesis, Faculty of Archeology, Sohag University, 2018
9 - مهدي سلامة ،هيام : " قوة الشکل الدائري واثرها في جماليات الفن الاسلامي " ، بحث منشور في المؤتمر الدولي الثاني ، التنمية المستدامة  للمجتمعات بالوطن العربي ،  ديسمبر 2017.
  9- Mahdi Salameh, Hayam: “The Power of Circular Shape and Its Impact on the Aesthetics of Islamic Art”, research published in the Second International Conference, Sustainable Development of Societies in the Arab World, December 2017.
 10- k.Critchrlow : " Islamic Pattern" ,Thaames&Handsn,London,1976