التراث الإسلامي کإطار لإنتاج عمل فني مستدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصوير، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان

2 قسم التصوير، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان

المستخلص

أشتهر الفن الإسلامي بأنماط الزينة والتي عرفت بشکل خاص في مصر. کما يحتوي التراث الإسلامي على العديد من المؤشرات لمفاهيم الاستدامة والمحافظة على البيئية، التي تتکامل مع القيم الاجتماعية والسلوکيات الإنسانية للمجتمع الإسلامي. تطورت النظرة القديمة للتراث الإسلامي من موضوع محدود لعلم الآثار والمتاحف، إلى تفسير جديد ينتج من منظور علمي شامل. وساعد على هذا التطور اتباع نهج وظيفي شامل، قائم على التکامل المعرفي متعدد التخصصات للنظريات الفلسفية والجمالية والإبداعية والنقدية للفن الإسلامي. يتوازى هذا التطور في تفسير التراث الاسلامي مع مواجهة الفنان المصري لتحدي يمثل إحدى مهامه الرئيسية، وهو خلق عمل فني فعال کمعالم من أجل تنمية الوعي الفني في المجتمع.
يهدف هذا البحث لعمل دراسة لکيفية تحقيق عمل فني مصري في إطار مفاهيم الاستدامة للفن الإسلامي کمعرفة جمالية، معرفة تتکون من العديد من النظريات التي يمکن وصفها بالنظريات التأسيسية والهيکلية في تکوين الفن الإسلامي. وتختتم الدراسة بعمل فني افتراضي مستدام لتجميل إحدى الساحات المصرية.
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهمية مفهوم الاستدامة في مراجع التراث الإسلامي التقليدي فيما يتعلق، بالفن الإسلامي عامة والفن الاسلامي في مصر بشکل خاص، من خلال مراجعة العلاقة بين الإنسان والبيئة والحفاظ عليها من المنظور الإسلامي لاستخراج مبادئ الاستدامة في خلق الفن.
کما يخلص البحث إلي أن استخدام النمط الهندسي الإسلامي في خلق عمل فني مستدام يساهم في إبراز جماليات الفن الإسلامي.کما يمکن أن يلعب العمل الفني الوظيفي المستدام دورًا مهمًا في التبادل الثقافي والحضاري، وذلک لتشابه العمل الفني الحديث في کثير من خصائصه، ومن بينها قدرته على التعبير عن حضارة بعينها.
کما يوصي البحث بالإستفادة من الإحتمالات الواسعة للحلول التصميمية المستوحاه من استخدام الأنماط الهندسية الإسلامية في إنشاء عمل فني وظيفي، للتأکيد على الدور الذي تلعبه في إبراز حضارتنا. والنظر في أهمية دور الفن في إبراز القضايا البيئية، والتعبير النقدي تجاه العوامل غير المستدامة في المجتمع ، وتقديم أفکار إبداعية لکيفية تحقيق الاستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-   سهير عبد الرحيم أبو العيون - استلهام العناصر المعمارية والزخرفية اإلسالمية إليجاد معادل تشکيلي للعروض المسرحية المستمدة من التراث العربي - مجلة العمارة والفنون الإنسانية – العدد الرابع - 2016
Suhair Abd al-Rahim Abu al-Oyoun - Inspiration of Islamic architectural and decorative elements to create a plastic equivalent for theatrical performances derived from Arab heritage - Journal of Architecture and Human Arts - Fourth Issue - 2016
2-   ريهام محمد بهاء الدين - الفنون اإلسالمية ما بين األصالة والحداثة - العدد الرابع - 2016
Reham Muhammad Bahaa Al-Din - Islamic Arts between Originality and Modernity - Fourth Issue - 2016
3-   -زکي محمد حسن - الفن الإسلامي في مصر من الفتح العربي إلى نهاية العصر الطولوني - مؤسسة الهنداوي – 2017
Zaki Muhammad Hasan - Islamic Art in Egypt from the Arab Conquest to the End of the Tulunid Era - Al-Hindawi Foundation - 2017
4-David Tabot Rice – Islamic Art – Thames and Hudson -1986
5-Edward Lucie Smith – Thinking About Art – galder and boyars London – 1986
6-Jusoff, Kamaruzaman, Siti Akmar Abu Samah, and Siti Akmar. "Environmental      Sustainability: What Islam Propagates." World Applied Sciences Journal 12, no. special issue (2011).
7-Matali, Zabariah Haji. "Sustainability in Islam." Faith Values and Education for Sustainable Development 35 (2012).
8-Maywald, Carl, and Florence Riesser. "Sustainability–the art of modern architecture." Procedia Eng 155 (2016): 238-248.