دراسة تحليلية للرؤية المزدوجة للرسائل الخفية فى تصميم العلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأکاديمية الدولية للهندسة و علوم الأعلام-شعبة الإعلام

المستخلص

الملخص:
يُحدِّد فهم العلامة التجارية طبيعتها فهى أداة معلومات ديناميکية تخضع لتفسير وإعادة صياغة جميع ما يرتبط بها، من الفهم، والتذکر، والاستجابة، فيجب أن ترکز الشرکات على تطوير تصميمها وحمايتها في عالم التنافسية؛واستخدامها لوضع استراتيجيات مستقبلية تستند إلى معلومات السوق التي يقدمها المستهلک والمجتمع، فاستخدام الرؤية المزدوجة أن يفتح الباب أمام العلامة التجارية أن ترقى إلى مستوى من الرؤية الجديدة التي يکون فيها سياق معلوماتي مصوغ ومصمم بالشکل المناسب الذي يضمن عملية التذکر،الإستجابة،وترسيخ أسم الشرکة لدى المستهلک والسوق.
وسبب اختيارالبحث ضرورة دراسة استخدام ازدواج المعني فى تصميم العلامة التجارية وما قد تحمله من معان مختلفة، وتحويل الأفکار الخارجة عن المألوف فى تصميمها إلى إبتکارات وحقائق عملية، ذات عوامل قوية ترغّب العميل فى الإنتماء إليها؛ بإستخدام الرؤية المزدوجة، وتتحدد مشکلة البحث في الإجابة على الأسئلة: هل وجود الرؤية المزدوجة لبعض العناصرداخل العلامات التجارية دورًا فى تفضيل المستهلک لشرکة أکثر من أخرى؟ هل يمکن استنباط قيم تصميمية مزدوجة ناتجة من استغلال الفراغات کعناصر دعم بصري في تصميم العلامة التجارية؟ وتکمن أهمية البحث فى التأکيد على قيمة العلامات التجارية القوية فى التأثير التفاضلي لتعرف المستهلک عليهاواستجابته للمنتج، والتأکيد على أهمية الأشکال والعناصر المتکونة فى الفراغ المرئي والتي تخلق رؤية مزدوجة فى المعني بما تحمله من أبعاد خفية تخدم الغرض منها فى تصميم العلامات التجارية، والتأکيد على تأثير الفعلي لهذه الرؤية المزدوجة على تذکرالمستهلک لها؟ ويهدف إلى دراسة الأفکارالخفية الناتجة من الرؤية المزدوجة فى تصميم العلامات التجارية ودورها فى إحداث الإستجابة المطلوبة، وجذب أفضل العملاءوالإحتفاظ بهم بطريقة تحقق نتائج إقتصادية رائعة على المدي القريب والبعيد، ومنهج البحث النقدي التحليلي لمجموعة من العلامات التجارية التي استخدم فيها أسلوب الرؤية المزدوجة ودورها فى تذکر الجمهور لها وترسيخ الصورة الذهنية للشرکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1.   ألبرت، أماني، الإبداع في الإعلان، ( ط1-القاهرة- علم الکتب- 2017.)

    1. Albert,Amany,Elebdaa fee Elealan,(T1-Cairo-Alam Elkotob-2017)

    1. جو فاي، ماري: التفکير خارج الصندوق،(دار الفاروق للأستثمارات الثقافية- القاهرة- 20018.)

    2. Jo Fay, Mary: El Tafkeer Khareg Elsandook,(Dar El Farouk llastthmarat ElThkafia-Cairo-2018).

    1. عبد الحسن عبد الله، منتهي: الإعلان والمرأة،(واقع الصحافة النسائية فى العالم العربي- العربي للنشر والتوزيع-2015.)

    3. Abd El Hassan Abd Al Lah,Montahh: El Ealan wa El Maraa,( Wakea Elsahafa Elnsaaia fee Elaleem Elaraby- Elaraby llnasher wa Eltawzeea-2015).

     

    1. عبد القادر،عصام - عبد الستار، ماهر: أساليب التفکير بين النظرية والتطبيق، (دار التعليم الجامعي- الأسکندرية-2019).

    4. Abd El Kader,Esam- Abd El El Satar,Maher: Asaleeb Eltafkeer been Elnazaria wa Eltatbeek,(Dar Eltaaleem Elgamaee-ElAskandaria-2019

    1. عبد الله أبوسنة، حمدي: الذاکرة والإبداع، (نيو لينک الدولية للنشر والتدريب-القاهرة-2016.)

    4.Abd Al Lah Abo Senna,Hamdy: Al Zakera wa Elebdaa,(New Link ELdawlia llnasher wa Eltadreeb-Cairo-2016).

    1. فيسک، بيتر، ترجمة أحمد طاهر: عبقرية التسويق، (ط1-القاهرة- عالم الکتب -2010.)

    6. Fesk,Peter,Translation :Ahmed Taher:Abkariat Eltasweek,( T1-Cairo-Alam Elkotob-2010).

    1. کي رورز، جيفري، ترجمة أحمد شکل: الجمهور (التسويق فى العالم الرقمي)، (مؤسسة هنداوي  سي آي سي للنشر-2017.)

    7. Key Roos,Jefry,Translation: Ahmed Shakal: Elgomhor (Eltassweek fee Elalem Elrakamy),(Moassaset Hendawy C I C llnasher-2017).

    المراجع الأجنبية:

    8.Devin R. Resai: From  Tradematks to Brands- ( Florida Law Review, Vol.64,Iss.4 {2012},Art.5.

    From Trademarks to Brands

    9.Gary Armstrong, Philip Kotler: Marketing-an introduction- )Global Edition-Twelfth edition-England-2015(

    10.Olujimi Kayode :Marketing Communications, bookboon.com,2014,p83

    11. Robert W.Palmatier& Others: Marketing Channel Strategy-(Pearson Global Edition-Eighth Edition-2015).

     

    مواقع الأنترنت:

    12. https://www.almuraba.net/news_view_29064.html

    13.https://www.assayyarat.com/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%88%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%A7-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%B1%D9%85%D8%B2-%D8%A5%D9%84%D9%8A%D9%87/

    14.https://current360.com/logos-with-hidden-messages/1

    15.https://www.hcouchd.com/2016/12/Hidden-messages-double-vision-and-exploitation-of-spaces-in-the-months-logos.html

    16. https://www.lifehack.org/articles/featured/11-ways-to-think-outside-the-box.html

    17.https://www.maghrebvoices.com/a/secrets-behind-these-brands/353995.html

    18.https://www.thaqafnafsak.com/2014/06/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A.html

    19.https://www.twrqdratk.com/2015/02/famous-logos-which-have-hidden-meaning.html

    20. https://www.twrqdratk.com/2018/09/blog-post_22.html