توظيف اتجاهات الاعلام الرقمي کاستراتيجية اتصالية في تصميم الحملات الإعلانية (دراسة حاله عن الحملات الإعلانية فى السوق المصرى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعه دمياط، دمياط، مصر

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة السادس من أکتوبر - القاهرة

المستخلص

أصبحت الوسائط الرقمية مصدر إلهام حيث أتاحت للمسوقين التعرف على احتياجات المستهلک المرتقب، وتسهيل التواصل المباشر معهم، وخلق جو من المشارکة بين المنتَج والمتلقي، بالإضافة إلى أنها تساعد في تصميم الحملات الإعلانية من حيث ثرائها في الموضوعات التي تنفجر من وقت لآخر (ما نسميه ترند)، وقد سمح هذا لمصممي الإعلانات بتوظيف تلک الإتجاهات کإستراتيجية اتصال للإعلان عن منتجاتهم، والإستفادة من انتشارها وشهرتها بين عدد کبير من المستهلکين الذين يستخدمون تلک الوسائط في فترة زمنية قصيرة جداً. وبهذه الطريقة يمکنهم بناء رابط عاطفي وعقلي بين الاتجاه والمنتجات التي يعلنون عنها.
ومن خلال هذه الدراسة يحاول الباحثون إيجاد إجابة لبعض التساؤلات المرتبطه بهذه الظاهرة مثل:
.. مدى استطاعة توظيف هذه الإستراتيجية فى اجتذاب المتلقي والتأثير ايجابياً عليه وکيف تم توظيف هذه الإستراتيجية والاستفادة منها في تصميم الحملات الإعلانية في السوق المصرية؟
.. هل يمکن استخدام جميع أنواع الترند التي تثار على وسائل الإعلام الجديد لبناء إستراتيجية إعلانية تؤثر على الجمهور المستهدف؟ أم أن هناک جوانب أخرى يجب دراستها لوضع الضوابط والمعايير لهذه الإستراتيجية الإعلانية؟
بالاضافة الى تطوير معايير لتوظيف هذه الظاهرة وقياس أهمية استخدامها من خلال قياس قدرة المتلقي على التعرف على الإتجاه المستخدم ومدى تذکرها من خلال استبيان يتبع المعايير العلمية للقياس.
وخلص البحث إلى صحة استخدام هذه الإستراتيجية المبتکرة (الإتجاه) لبعض المنتجات دون غيرها، ولأنواع معينة من الجماهير، ووضع ضوابط لإستخدام الإتجاه في تعديل الأفکار الإعلانية والإلتزام بها من جانب صانعي الإعلانات، مما يزيد من فعالية الرسالة الإعلانية ويجعل المستلم أکثر عرضة لهذا النوع من الإعلانات والتفاعل معه، کما أن توظيف الفقاعات الإخبارية Trendsفي استلهام الأفکار الإعلانية والإستفادة منها له أثر إيجابي يکمن في شدة اجتذاب المتلقي والتأثير إيجابيا عليه تجاه الرسالة الإعلانية.
يتبع البحث المنهج الإستقرائي بالإضافة إلى المنهج الاستباطى للتعرف على الظاهرة قيد الدراسة.
الکلمات الأساسية: الوسائط الرقمية، إستراتيجيات الإعلان، الإتجاهات، وسائل التواصل الإجتماعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العلمية
1-  السيد، إسماعيل: "مبادئ التسويق" ،المکتب الجامعي الحديث ،الإسکندرية ،مصر ،1999
    Alsyd 'ismaeil: "Asul altswyq" , Maktab aljamieat alhadithat , al'iiskandariat , misr , 1999
2-  خليل، جيهان: "توظيف الاتجاهات الرائجة في المجتمع "الترند" کمدخل للتأثير في فئات الجمهور المستهدف اعلانياً" رسالة ماجيستير- تخصص الإعلان-  کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 2020
Khalil ,Jyhan: "Asitikhdam Alaitijahat Alshaebiat fi Almujtamae Kamudkhal liltaathir fi fiat aljumhur almustahdaf lil'iielani" risalat majstir - tukhasas 'iielania - Kuliyat Alfunun Altatbiqiat Jamieat Hulwan 2020
3-  صادق، عباس مصطفى: "الإعلام الجديد (المفاهيم والوسائل والتطبيقات)" دار الشروق للنشر والتوزيع، 2008
Sadiq , Eabbas Mustafaa: "Ali'iielam Aljadid (mfahim , wasayil watatbiqata)" , Dar Alshuruq Lilnashr waltawzie , 2008.
4-  فياض، أحمد: "إستراتيجية التسويق و التخطيط الإعلاني" بحث علمي منشور  مجلة المستقبل الالکترونية https://eg.mostaql.com/ 4/2020
Fiad Wahmd: "Astratijiat Altaswiq Waltakhtit Al'iielany" Bahath Eilmiun Manshur fi Majalat Almustaqbal Al'iiliktrunii, 4/2020
 
 
 
5-  سمير عبد العظيم احمد، حنان (د): "المسؤولية الثقافية واستخدام التکنولوجيا في الحملات الإعلانية المصورة" بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – عدد خاص ، أکتوبر 2020
Samir Eabd Aleazim 'Ahmad , Hanan (d): "Almaswuwliat Althaqafiat Waistikhdam Altiknulujia fi Hamalat al'iielan Aljarafiki" Bahath Manshur , Majalat Aleamarat Walfunun Waleulum Al'iinsaniat - eadad khasun , 'uktubar 2020.
6-   Ayada, Wesam M. (2018):  Using of nostalgia as a communication Strategy in TV advertising design campaigns to influence behavior of brands consumers
7-   Analytical study on TV advertisement campaigns in Egypt), International Design Journal, Volume (8) Issue (1) January 2018
8-   Evans, Martyn (2004): A Design Approach to Trends and Forecasting. In: FUTUREGROUND: Design Research Society International Conference, 1900-01-01
9-   Higham, William(2009): The Next Big Thing: Spotting and Forecasting Consumer Trends for Profit , Kogan Page Publishers, p10
10-  Stefanova Krasteva, Neviana  (2014)Contemporary Economic and Social Trends and Their Impact on Marketing, 2nd Economics & Finance Conference ISBN 978-80-87927-01-4,IISES
16-  https://www.youtube.com/watch?v=_bU95GoLwAY