أثر الزخارف والعناصرالإسلامية کمصدر للطاقة الايجابية للبيئة الداخلية للمسکن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

قد عبرت العمارة والفنون في مضمونهما الإسلامي عن تعاليم الإسلام بشکل مباشر، وآخر ( روحاني ) أمکن المستخدم من استنباط الشعور بالتواصل البصري والفيزيائي سواء کان ذلک بالفراغات المعمارية أو الزخارف و والعناصر المعمارية والتي کان کل خط بها يحمل في طياته بعداً روحانياً مميزا يخدم الوظيفة التي وضع لأجلها بشکل فعال ويبعث في عقل الناظر الحاجة إلى التأمل والتدبر طويلاً ، مما سمح عبر الازمنة المختلفة باتحاد العمارة والفن وتطورهما کجزء واحد منصهر متميز ، وجود الزخرفة والعناصر کرمز ديني له قدسية خاصة.عند زيارة المساجد أو المباني المقدسة يشعر فيها الانسان بقيمة الجمال والجلال والرهبة والراحة النفسية السليمة التي تختلف تماما عن الحياة خارج أماکن العبادات للمباني الدينية المقدسة، فالمکان هو المکان ولکن الفرق يظهر بين الظلام والنور. " وحين ترى بنور الله فيضئ قلبک بنوره ، وترى الکون بنظرة مختلفة ، ففي القرآن الکريم ما يقرب من 120 آية تصف الجنة بالجمال والهدوء ، وللانسان فطرة وحس مرهف للجمال وعشق للفن والإبداع ، وقد حاول الانسان أن يجمل الفراغات من حوله بفکر فلسفي فني معبرا عن رغباته الکامنة الروحية والفنية واکسابهما الخصائص الروحانية من خلال رمزيتها، فالفنون الاسلامية تحوي معنى الإسلام في مضمونها الذي يتمثل في التوحيد بالله والتسليم بوجوده عز وجل
يعتبر الانسان انعکاسا للجمال الفطري لله العلي القدير الذي خلق الکون والجمال ، إن العناصر و الزخارف الإسلامية بأنواعها تتنعکس جماليا على الفراغات الداخلية وتعطي إحساس بالوجود من تناسق وتوازن تستند الى أسس هندسية اعتمدت في حرکتها وتشکيلها على الأشکال الأساسية البسيطة وضعت من خلال أسس تشکلية فلسفية تجريدية لمضمون الدين الإسلامي، ونشأت من التفاعل بين الفکر العقائدي التوحيدي وبين الحس المرهف الدقيق المتأمل للطبيعة فخرجت العناصر و الزخارف بفکر يحتوي على الإيمان والتدبر في خلق الله واختراق الظاهر إلى العمق واشباع البصر للوصول إلى البصيرة وجوهر الايمان "التوحيد
مشکلة البحث : تکمن مشکلة البحث في کيفية الاستفادة من العناصر والزخارف الإسلامية في المدلول الرمزي والروحي قي الفراغات الداخلية للمسکن المعاصر
هدف البحث : تهيئة الفراغات الداخلية للمسکن المعاصر باستخدام العناصر والزخارف الإسلامية للوصول إلى الطاقة الإيجابية
فرضية البحث : تقوم الأصول الفلسفية لمفهوم الجمال في الحضارة الإسلامية من خلال العلم والفلسفة والفن في صورة محاور وهي:
المحور الأول : دراسة نظرية لأصول الفلسفية للزخارف الإسلامية ومقوماتها وقيمها الفکرية وعلاقتها بالفکرالجمالي الفلسفي لروح الدين الاسلامي. والعلاقة الجدلية بين الجمال والروحانية بين الفن الإسلامي و تأثيره على العمارة.
المحور الثاني : محور تحليلي للعناصر المعمارية الإسلامية والزخارف الاسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع 
المراجع العربية  :
1-   إبراهيم أحمد إبراهيم :الجانب الرياضي في الفن الإسلامي کوسيلة لإثراء الإبداع في التصوير ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2004،  ص 26.
Ibrahim Ahmed Ibrahim:: aljanib alriyadiu fi alfini al'iislamii kawasilat li'iithra' al'iibdae fi altaswir , risalat majstyr ghyr manshurat , kuliyat altarbiat alfaniya , jamieatan helwan , 2004 , s 26.
2-  أحمد بلحاج آية وارهام: الرؤية الصوفية للجمال، منطلقاتها الکونية وأبعادها الوجودية، نشر مؤسسة البشير للتعليم الخصوصي، المغرب، ط1، 2008
Ahmed Belhadj Aya Warham: alrowya alsawfia lel jamal , muntalaqatiha alkwnia wa'abeaduha alwujudia , nashr muasasatan albashir liltaelim alkhususy , almaghrib , t 1 , 2008
3-  آرثر إيدغيتون  :   الفحوص التي أکدت نظرية النسبية لأينشتاين: 1919
Arthur Edgate: alfuhus alty  akadat nazaria t al nesbeya  li' aynushtain: 1919.
4-  أشرف حسين ابراهيم : الرمزية  في التصميم الداخلي کمصدر للحوار والتعددية الفکرية، رسالة دکتوراة ، قسم التصميم الداخلي والأثاث، کلية ، جامعة حلوان.
Ashraf Hussein Ibrahim; alramzia: fi altasmim alddakhly kamsadar lilhewar wa al taadodya alfikria , risalat dukturat , kism altasmim alddakhle  wal'alasas , kuliyat alfinn altatbiqia helwan
5-   الامام الغزالي : احياء علوم الدين ،
 Imam Al-Ghazali: ehyaa oloom al dean
6-  اندرية بکار : المغرب والحرف التقليدية الإسلامية في العمارة ، دراسة تحليلية للمنهج الرياضي الهندسي الرياضي.
Andreya Bakkar: almaghrib walheraf altaqlidia al'eslamia fi aleamara , dirasa tahlilia lelmanhaj alriyady alhandasy.
7-  اياد محمد حسين ، عامر محمد حسين: الرقص الصوفي ورمزية الحرکات الراقصة " المولوية أنموذجا" ،  مرکز بابليون للدراسات الانسانية.
Iyad Muhammad Hussein, Amer Muhammad Husayn : alraqs alsowfy waramziat alharakat al raqisa "almawlawya namozag, majalat markaz babel lildirasat al ensanya
8-  ايفا ويسلون : الزخارف والرسوم الهاسلامية، ترجمة  آمال مريود، دار قابس للطباعة والنشر  .
Eva Wilson: alzakharif walresum aleslamia , tarjamat amal maryud , dar qabis liltabaeat walnashr
9-  ثروت عکاشة : القيم الجمالية في العمارة الإسلامية ، تاريخ الفن : العين تسمع والأ1ذن ترى ، دار الشروق ، 1994
Tharwat Okasha: alqyam aljamalia fi aleamara al eslamya , tarikh alfan: aleayn tasmae wala al ozin taraa, Dar Al Shorouk, 1994.
10- حامد سعيد : المدرسة المصرية في الفن والحياة  " الفنون الإسلامية أصالتها وأهميتها" ، دار الشروق ، 2001   ، القاهرة
Hamid Saeed: almadrasa almisrya fi alfani walhaya "alfunun aleslamya 'asalataha wa'ahamiyatuha",” Dar Al-Shorouk, 2001, alqahra
11- ريتشارد بادوفان :  "التناسب: علم فلسفة عمارة"، 2004
Rechard Padovan: “Proportionality: A Phlsafat l emara- 2004
12- زکي محمد حسن : الفنون الإسلامية ، مکتبة النهضة المصرية ،  ط5، 1998، القاهرة،.
Zaki Mohamed Hassan: afenun al'eislamya , maktabat alnahda almisriat , t 5 , 1998 , alqahra
13- سعاد عبد الرسول محمود: فلسفة التجريد بين الشرق والغرب، دراسة نقدية تحليلية،دکتوراة ، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2013
Suad Abdel-Rasoul Mahmoud: flsifat altajrid bayna alshrq walgharb , dirasatan naqdiatan tahliliatan , dukturat , kuliyat alfunun aljamila , jamieat helwan , 2013
14- سمير الصايغ : الفن الإسلامي قراءة  تأملية في فلسفته وخصائصه الجمالية، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان، 1988.
Samir Al-Sayegh: alfan aleslamy qurra'at tamaliat fi falsafatuh wakhasayisih aljamaliat , dar almaerifat , bayrut , lubnan , 2001.
15- طارق والي: البيان والتبيانفي العمارة والعمران ، المکتبة العامة ، 1993، القاهرة، مصر.
Tariq Wali: albayan waltabianifiu aleamarat waleumran , almaktabat aleamat , 1998 , alqahrt , misr.
16- طه الليل : مقال ،الأصول الفکرية والفلسفية لعلاقة الجمال بالمقدس في الفن الاسلامي ، تونس .
Taha Al-Layl:, al'usoul alfikriat walfilasafiat liealaqat aljamal bialmuqadis fi alfan al'iislamii , tunes.2016.
17- عفبف بهنسي : معاني النجوم الزخرفية ، بحث منشور الحوليات الأثرية العربية السورية  مرکز تحقيقيات کابتويرس علوم اسلامي.
Afbf Behansi: maeani alnujum , bahath manshur alhawliat al'alasariat alearabiat alsuwriat markaz tahqiqiat kabtuyris eulum
18- عفيف بهنسي : جماليات الإبداع العربي ، مجلد 6، العدد4، الهيئة العامة المصرية للکتاب، مصر ، 2002.
Afbf Behansi:: jamaliat al'iibdae alearabii , mujalad 6 , al adad 4 , alhayat aleamat almisriat lilkitab , misr , 2002.
19- عفيف بهنسي : جماليات الفن العربي ،  عدد 14 ، دار المعرفة ، الکويت ،1990.
Afbf Behansi: jamaliat alfini alearabii , eadad 14 , dar almaerifat , alkuayt , 1990.
20- علي أحمد رأفت: ثلاثية الابداع المعماري،البيئة والفراغ في العمارة ، مرکز ابحاث انتر کونسلت،ط2،مطابع دار التحريرللطبع والنشر،ج م ع ، 2003
Ali Ahmed Raafat: thulathiat alebdaa almemary , albiyat walfaragh fi aleamara , markaz 'abhath enter kunsilt , t 2 , matabie dar althrer lltbe walnashr , misr , 2003
21- علي سامي : النسبة الذهبية  فى الکون وفى الإنسان الذى تصمم له ، بناة، القاهرة 29 ديسمبر,2011 .
Ali Sami: alnisba alzhahabiat fa alkawn fa aldha aldha tusamim la , bunat, alqahrt 29 disambir 2011
22-   قاسم طوير :  لغة الأرقام في العمارة الإسلامية ، بحث منشور .2005,
Kasim twir: lughat al'arqam fi aleamarat al'iislamiat , bahath manshur ,2005
23- مجدي محمد حامد : تطوير وتحليل النظم الهندسية في الفنون الإسلامية وکيفية الإستفادة منها في مجالات التصحيح، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم زخرفة، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2000.
Magdy Muhammad Hamed: tatwir alnazm alhandasiat fi alfunun alelslamiat wa elstefada fi magalat al fenon ,fenon  jamiea helwan , 2000
24- محمد سمير الصاوي: الطاقة ولغة الشکل" هندسة التشکيل الحيوي بين النظرية والتطبيق"،دار الهدى للنشر والتوزيع، 2015،القاهرة، مصر
Mohamed Samir El-Sawy:: alttaqat walughat alshakl "hndsat alhindasat alhayawiat walttbyq" , dar alhudaa lilnashr waltawzie , 2015 , alqahrt , misr.
25- محي الدين ابن عربي: الفتوحات المکية، ج4. دار الکتب العلمية، 2006
Muhyiddin Ibn Arabi: alfutuhat almukiat , j 4. dar alkutub aleilmiat , 2006,
 
المراجع الأجنبية:
26-  Sacred_BuildingsM 2008, p 46.
27-   Ernest Diez , Pesien, Islamische Bankunst in Churasan, 151:153, Hagen 1960
28-  Olg Graber: The formation of Islamic Art, Yale University press, New Haven and London, 1987,
29-  Ibrahim Karim: Back To A Future For Mankind , Bio Geometry, solutions to the Global Environmental crisis New Energy Secrets of Ancient Egypt and the Great Pyramid Revealed
30-   Ernest Diez , Pesien, Islamische Bankunst in Churasan, 151:153, Hagen 1960
31-   Kharqani S, The aesthetical concepts in Quran, Journal of Islamic studies, 2008, No. 80, 14-20.
32-  24].Motahari M, The philosophy of ethics, Tehran: Sadra, 2007. [25].Jafari M, Beauty and art from the viewpoint of Islam, Tehran: Center of Islamic culture publication, 1982.
33-  - Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. - Egypt: