ابتکار أساليب فنية مستحدثة من الشبکات الهندسية الفرعونية لعمل معلقات نسجيه للفنادق تتسم بالثقافة المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التصميم بقسم الغزل والنسيج والتريکو – کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم بقسم الغزل والنسج والتريکو – کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

إن الاهتمام بالتراث الفني القديم له من الأهمية الکبرى حيث يتم التزاوج بينه وبين الفنون العالمية الحديثة فى مزيج يستوعب معطيات العصر دون أن يفقد أصالته وهذا ما يوضح مفهوم الاصالة والثقافة المعاصرة. ولهذا کان من الضرورى الاهتمام بدارسة اشکال وانماط وأساليب التکوينات الزخرفية المصرية القديمة والکشف من جديد عن القيم الجمالية فى هذا الابداع الفنى القديم حيث إن الفن الفرعوني هو الفن الذى تختص به مصر فقط بين بلدان العالم منذ آلاف السنين وبذلک فهو يعتبر الطابع القومى المميز لمصر. وعلى هذا تم دراسة وتحليل للعناصر الهندسية الفرعونية وکذلک الشبکات الهندسية بأنواعها البسيطة والمرکبة، و تحليل أسس بنائها و التي تعتمد على الشکل المثلث و المربع و المعين و الدوائر المنفردة و المتقاطعه و أيضا الشبکات المرکبة من اکثر من شکل هندسى و کذلک توضيح علاقة النسبة و التناسب و التقسيم بالشبکات الهندسية لتنشا مساحات تعتمد على التناسب الجمالى وفق منطق رياضى مع إضافة بعض التحوير و التبسيط واستحداث تصميمات مبتکرة تعتمد على أساس الشبکات الهندسية وتوزيع العناصر الزخرفية بها وتوظيفها کمعلقات نسجية تلائم روح العصر الحديث مع مراعاة استخدام الالوان الفرعونية القديمة بألوانها المبهجة. مع شرح وتوضيح الاسلوب التطبيقى المقترح لتنفيذ التصميمات وهو أسلوب الجوبلان الميکانيکي المتعدد الألوان على قاعدة المزدوج المتماسک بين الوجهين حيث توجد طبقتان للنسيج بحيث تتبادل الزخرفة مع بعضهما في الطبقتين و يحدث التماسک عن طريق الوان السداء و اللحمة و نتيجة تعاشقهما معا بتراکيب نسجيه مختلفة فانه يمکن الحصول على العديد من الألوان بدرجاتها المختلفة وکذلک المواصفة التنفيذية المقترحة لعملية التنفيذ للتصميمات النسجية للمعلقات والتي يصلح استخدامها فى الفنادق السياحية فى مصر حيث تعتبر الفنادق أول واجهة لمصر تقابل الوفود السياحية، لذا يجب أن تکون معبرة عن الطابع المميز لحضارة واصالة مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ·     المراجع:
    1. البهنسي, عفيفى (الفن العربى الحديث بين الهوية والتبعية)- دار الکتاب العربى – دمشق – القاهرة – الطبعة الاولى ص(83 -84 ) 1997.

    albahinsiu, eafifaa (alfan aleurbaa alhadith hawl alhuiat walkifa'ata) - dar alkitab aleurbaa - dimashq - alqahrt - altibeat al'uwlaa s (83-84) 1997

    1. حلاوة, أسامة عز الدين ( تکنولجيا انتاج اقمشة الجاکارد) – مطبعة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان ص(56-69 ) و(161 ) 2010. 

    halawat, 'usamat eizi aldiyn taknuljiaa 'iintaj aiqmashat aljakard) mutbaeat kuliyat alfunun altatbiqit jamieat hulwan s (56-69) w (161) 2010.

    1. عبد السلام, أمل محمود (ابتکار أساليب مهنجية لتصميم أقمشة المفروشات على أسس الشبکات الهندسية الاسلامية للاستخدام فى أقمشة تأثيث الفنادق) – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان ص ( 2-6 ) 2010.

    eabd alsalam , 'amal mahmud (abitakar altasmim mahnajiat litasmim 'aqmishat almafrushat ealaa 'usus alkhiatat al'iislamiat fi 'aqmishat mafrushat alfnadq) - risalat dukturah fi manshurat - kuliyat altatbiqiat - jamieat hulwan s (2-6) 2010.

    1. محمد , محمد حسن (التکوين فى أعمال التصوير فى الفن المصرى القديم) – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – ص(107 -118-) 1980.

    muhamad , muhamad hasan (altakwin fa 'aemal altaswir fa alfan almasraa alqadima) - risalat dukturah ghyr manshurat - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hilwan - s (107-118-) 1980.

    1. محمود, مروة ياسين (القيم الجمالية للمدرسة التاثيرية والاستفادة منها فى تصميم أقمشة مفروشات معاصرة تصلح للفنادق والقرى السياحية) رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان –.ص(92 ) 2015.

    mahmuad, marwat yasin (alqim aljamaliat lilmudrasat altaathiriat walaistifadat minha fi tasmim 'aqmishat mafrushat mueasirat tuslih alfanadiq walquraa alsiyahia) risalat majstayr - manshurat - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan -.s (92) 2015.

    6.Wilson, Eva (Ancient Egyptian Designs) British Museum Pattern Books – P )24-27 (1986.