الشخصية والمکان في ملصق اعلان الأفلام المصرية بين الوظيفة و التجريب لتصميم طباعة المنسوجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقيه _ جامعة بنها

2 أستاذ مشارک، کلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي، جامعة دار العلوم المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملصق الإعلاني للفيلم " الأفيش" هو البوابة التي يمر من خلالها المشاهد إلى عالم الأفلام، فهو محاولة تعبير مختزلة عن مضمون العمل الفني، أو استعراض لشخوص أبطال ونجوم العمل السينمائي، ويعد واحدًا من أهم الوسائل الترويجية للعمل الفني لاسيما في مرحلة ما قبل (التريللر) الذي يجمع أکثر لقطات العمل إثارة وتشويقًا بما يحتويه من فن التصميم ونقل حيوي لرسالة الفيلم وتحقيق للغرض الأساسي منه في جذب المشاهد لرؤيته. وهو فن خالص يستحق المتابعة والتقدير ويتناسب مع ما صار للملصق الإعلانى من محبين ومدمني جمع النوادر منها، وعادة ما يُعَلّق في واجهة دور العرض أو في الشوارع بهدف التعريف البصري بالفيلم. ويکون إما سببًا في نجاح لعمل ما، أو عنصرًا رئيسيًا في إخفاق آخر، فهو يملک القدرة على التعبير عن العصر الذى ظهر فيه بکل متغيراته، ويبرهن على نجومية الفنانين علي اختلاف مدارسهم توجهاتهم الفنيه ولا شک أن الملصق الاعلاني شأنه شأن نظيره في السينما العالمية مر بمراحل منذ ظهوره تتسق مع احتياجات ومتطلبات المجتمع کما يحمل من المکونات التي تتداخل فيها صور الشخصيات مع الجمل التوضيحية بغرض الترويج للفيلم السينمائي.
ومن هنا اهتم البحث بکيفية الاستفادة من الشخصية والمکان في ملصق إعلان الأفلام المصرية وذلک من خلال الوظيفة والتجريب لاستحداث حلولاً تصميمية مبتکرة لتصميم ملابس الأطفال من سن (6-12) سنة وکذلک تصميمات طباعة أقمشة مکملات أثاث حجرات الأطفال وتوظيفها بمقترحات توظيفية بجانب عمل دراسة وصفية تجريبية وکذلک دراسة إحصائية لقياس صحة الفروض لإثراء مجالي تصميم طباعة اقمشة ملابس الأطفال وتصميم طباعة اقمشة مکملات أثاث حجرات الأطفال بصفة خاصة ومجال تصميم طباعة المنسوجات بصفة عامة من خلال التصميمات المبتکرة من الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- أبو قحف عبد السلام:" هندسة الإعلان والعلاقات العامة "، مکتبة الاشعاع، مصر، 2001 ، 235.
Abo kahf abdelsalam: "handset al-ealan w alelakat alamaa ", maktbet alashaa, masr, 2001, 235.
2- السيد حنان محمد: " مکملات التصميم الداخلي وعلاقتها بالرضا السکني "، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية مجلد(17)، العدد(4)، 2007.
Al-sayed hanan Mohamed: " mokmelat altasmem aldakhly w elaktha blrda alsakny ", maglet bhos alaktsad almanzly, gamaet almnofeya moglad (17), aladad (4), 2007.
3- الخليلي أمل عبد السلام :" الطفل و مهارات التفکير "، دار جناء، الأردن، 2005.
Alkhalili amal abdelsalam: " altfl w maharat altafker ", dar ganaa, alardon, 2005.
4- النصير، ياسين:" الرواية والمکان "، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986.
Alnaser, yassein: " alrowaya w almkan ", dar alshaoon alama, Baghdad,1986.
5- أوريدة عبود:" المکان في القصة القصيرة الجزائرية الثورية "، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، 2009.
Awreda aboud: "almkan fi alksa alkasera algazaarya alswrya ", dar alamal lltbaa w alnshr w altawze, 2009.
6- حجاب محمد منیر:" المعجم الإعلامي"، مصر، 2004.
Hegab Mohamed Mounir: "almoagam alelamy ", masr, 2004.
7- راتب أسامه کامل:" النمو الحرکي ...الطفولة و المراهقة "، دار الفکر العربي، 1994.
Ratb osama kamel: " alnmo alharky… altfola w almorhka ", dar alfekr alaraby, 1994.
8- عيسى حسن أحمد :" سيکولوجية الإبداع بين النظرية والتطبيق "، دارالفکر، 2009.
Essa Hassan ahmed: "saycolgyt alebdaaa bein alnazrya w altatbek ", dar alfekr, 2009.
9- قاسم محمود :" أفيشات الأفلام ابداع الماضي و عبث الحاضر "، جريدة البيان فبراير 2009.  
Kasem Mahmoud: "afeshat alaflam abdaa almady w abas alhader ", garedt albayan, febrayr, 2009.
10- مسعود جبران:" الرائد معجم ألفبائي في اللغة والاعلام "، دار العلم للملایین، لبنان، 2005.
Masoad gobran:" alraed moagam alfbaay fi allogha w alelam ", dar alelm llmalyen, lebnan, 2005.
15- https://dhliz.com/film/al_mo3geza/المعجزه
17- https://elcinema.com/work/1010684/سونيا
18- https://elcinema.com/work/1010092/ سوبر مارکت
19- https://elcinema.com/work/1011324/ ميدو مشاکل
20- https://elcinema.com/person/1073202/ افلام اسماعيل يس