تصميم خبرة المستخدم کمنهج لتطبيق التصميم لسلوک مُستدام في ضوء الثورة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

مما لا شک فيه أن الثورة الرقمية أحدثت طفرة کبيرة في کافة مناحي الحياة ، لا سيما المنتجات التي نتعامل معاها أثناء ممارستنا لحياتنا اليومية ، على اختلاف مجالاتها ، حيث تحولت کثير منها الى منتجات رقمية وبرمجية ؛ مما أدى إلى تغيير في مواصفاتها ؛ الأمر الذي استدعى تطوير منهجيات وطرق وأساليب وتقنيات تصميمها وانتاجها لکي تتلائم مع تلک المواصفات الجديدة .
ورغم تعدد أشکال وأنواع المنتجات في عصر الثورة الرقمية ، إلا أنها جميعاً تستهدف خدمة الإنسان وتلبية احتياجاته اليومية المختلفة ، وذلک هو دور المصمم في المقام الأول ، والذي لم يتغير فقط في مضمونه ، وإنما تغير أيضاً في أسلوب أداءه وفي الأدوات التي يستخدمها . حيث أصبح المُستخدم هو المَعني الأول بعملية التصميم ، ويليه الوظيفة التي کانت هي الأساس في عملية التصميم سابقاً . ونرى ذلک جليّاً في عملية "تصميم خبرة المستخدم" User experience design والتي اصبحت من أهم منهجيات التصميم المُتبعة حالياً ، وتهدف إلى تحقيق تجربة استخدامية ناجحة وممتعة للمستخدم اثناء استخدامه للمنتج .
ونظراً للتَوجُّه العالمي للحفاظ على البيئة نظيفة وآمنة ؛ فقد ظهرت استراتيجيات جديدة في التصميم تستهدف استدامة المنتجات والخامات وطول العمر الافتراضي لهم . والتي منها التصميم المُستدام وأحد أهم أدواته عملية "التصميم لسلوک مُستدام" Design for sustainable behavior ، والذي يهدف إلى طول عمر المنتج الافتراضي بتوجيه سلوک المستخدم توجيهاً سليماً أثناء استخدامه للمنتج .
وحيث أن کل من عملية "تصميم خبرة المستخدم" وعملية "التصميم لسلوک مَستدام" يَعتبروا المستخدم هو جوهر التصميم ؛ فقد هدف البحث إلى إيجاد العلاقة التفاعلية فيما بينهما سعياً للوصول إلى تحقيق تجربة استخدامية ناجحة وممتعة تتميز بسلوک مُستدام من قِبل المستخدم طوال فترة استخدامه للمنتج .
اتبع البحث المنهج الاستدلالي ، حيث توصل إلى منهجية لتطبيق عملية "تصميم خبرة المستخدم" بتفعيل استراتيجيات "التصميم لسلوک مستدام" خلال مراحلها . وذلک سعياً للحصول على منتج مُستدام ذو فاعلية استخدامية ناجحة وممتعة ومُستدامة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع References
1-  Theses :
(1)      Informing Design for Sustainable Behaviour: Thesis for the degree of Philosophiae Doctor, Norwegian University of Science and Technology, Trondheim, April 2014.
 
2-  Periodicals & Conference:
(3)      Bhamra, Tracy. & Lilley,  Debra. & Tang, Tang. “Design for Sustainable Behaviour: Using Products to Change Consumer Behaviour”.   Design Journal 14  4 (December 2011): 427 - 445
(4)      Lilley, Debra. “Design for sustainable behaviour: strategies and perceptions”.  Elsevier 30 6 (November 2009): 704-720
(5)      Selveforsa, Anneli. & Stromberga, Helena & Renstrom, Sara. “What a designer can change: a proposal for a categorization of artifact -- related aspects”. 50th anniversary conference - Chalmers university of technology, Brighton, UK (June 27-30 2016)
(6)      Strömberg, Helena. &  Selveforsa, Anneli. & Renstrom, Sara.  “Mapping out the design opportunities: pathways of sustainable behaviour”. International Journal of Sustainable Engineering 8 3 (Jan 27 2015): 163-172
 
3-  Websites :
(7)      Goward, Chris. “How behavioural design creates the best user experiences”. https://www.widerfunnel.com. https://www.widerfunnel.com/how-behavioural-design-creates-the-best-user-experiences/ (accessed October  9 , 2020).
(8)      Kercher, Jaimi. “A Non-Designer’s Guide for Hiring a UX Designer”. https://www.productplan.com . https://www.productplan.com/non-designers-guide-hiring-ux/ (accessed October 9, 2020 ).
(9)      Lilley,  Debra. “Design for sustainable behaviour” https://repository.lboro.ac.uk https://repository.lboro.ac.uk/articles/Design_for_sustainable_behaviour/9344459 (accessed October  8 , 2020).
(10)   Massey, Chris. “Behavioural Design – What, Why and How”. https://www.mindtheproduct.com . https://www.mindtheproduct.com/behavioural-design-what-why-and-how/ (accessed October  8 , 2020).
(11)  Norman, Don. & Nielsen, Jakob. “The Definition of User Experience (UX)”. https://www.nngroup.com . https://www.nngroup.com/articles/definition-user-experience/  (accessed October 10, 2020).
(12)  Tran, Tony. “The UX design process in 6 stages”. https://www.invisionapp.com. https://www.invisionapp.com/inside-design/6-stages-ux-process/ (accessed October 14 , 2020).
(13)  White,  Caroline. “What Does A UX Designer Actually Do?”. https://careerfoundry.comhttps://careerfoundry.com/en/blog/ux-design/what-does-a-ux-designer-actually-do/ (accessed October 10, 2020).
(14)   YUJ Designs.“8 UX Design Principles That Ensure Seamless User Experience Of Your Product”. https://blog.usejournal.com . https://blog.usejournal.com/8-ux-design-principles-that-ensure-seamless-user-experience-of-your-product-812a75ee75e4 (accessed October 10, 2020).