النعال النبوية بين السيرة والتاريخ والفن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأثار والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر

المستخلص

لقيت الآثار النبوية قدرا کبيرا من الإجلال والتعظيم فى نفوس المسلمين منذ عصر النبوة وحتى يومنا هذا، ومن بين الآثار النبوية التى حظيت بتلک المکانة النعال النبوية الشريفة المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وتشير الدراسات المتخصصة فى الآثار النبوية إلى أن هناک عدة نعال بقيت محفوظة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وکان من مظاهر اهتمام المسلمين بهذه النعال ان کتبوا عنها مؤلفات مستقلة، تتضمن ما ورد عنها من أخبار فى کتب السيرة، وأشکال هذه النعال، والنماذج المحفوظة منها، کما اهتمت بعض هذه المؤلفات بجمع القصائد التى قيلت فى مدح هذه النعال، ومن أشهر الکتب التى تناولت هذا الموضوع کتاب "فتح المتعال فى مدح النعال" للمؤرخ المغربي أحمد بن محمد المقرىقد أمدتنا کتب السيرة والشمائل بمعلومات مفصلة عن النعال النبوية وأوصافها، کما ارتبطت هذه النعال بعدد من الحوادث التاريخية، وکانت مجالا للتنافس بين الدول الحاکمة فى العالم الإسلامي مثل الدولة العثمانية ودولة السعديين فى المغرب، کما کانت تستخدم للاستغاثة من هول الفتن کما حدث بفاس حين وضع أهلها أمثلة النعال النبوية على رؤسهم أثناء الفتنة التى اندلعت فى عهد السلطان أبى المعالى زيدان السعدي سنة 1020هـ.
انعکس تقديس المسلمين للنعال النبوية على العادات والتقاليد الاجتماعية، فاتخذوا تمائم وتعاويذ على صورتها، ووضعوا صورتها فى منازلهم ، کما قصدت الأماکن المحفوظة بها بالزيارة، مثل المدرسة الأضرفية فى دمشق، ودار الشرفاء الطاهريين فى فاس..
ارتبطت النعال النبوية بالفنون الإسلامية، حيث استلهم الفنان المسلم شکل النعال النبوية کعنصر زخرفي على المحاريب الخزفية وعلى السجاد والمنسوجات ، وعلى تراکيب القبور وعلى الساعات الشمسية، کما صنعت حلى النساء على شکل هذه النعال من باب التبرک، واشتملت مخطوطات السيرة والشمائل التى تعنى باوصاف النبي صلى الله عليه وسلم على رسوم لهذه النعال، وکذلک کتب الأوراد والأذکار.
وسوف نقوم فى هذا البحث بتتبع النصوص التى وردت فى کتب السيرة والتاريخ الإسلامي التى تعلق بالنعال النبوية، ولن نقف طويلا عند رسوم النعال النبوية فى المخطوطات نظرا لتناولها فى دراسة سابقة، وسيکون البحث منصبا على دراسة رسوم النعال على العمائر وعلى الفنون التطبيقية من خلال نماذج جديدة لم تتم دراستها من قبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] النووي، يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1972م، ج13، ص 178.
Al-nawawi, Yahya ibn sharaf, (D.676 AH), Almenhag sharh saheh muslim ibn al-Hagag, dar ihea alturath alaraby, Beriut, 1972,vol 13, p 178.
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ خبطة، صور النعال النبوية بين المشرق والمغرب، دراسة تاريخية فنية، مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد 23، الرباط، 2014م، الحلية النبوية والنعال الشريفة بين المشرق والمغرب. دراسة تاريخية - فنية"،ط1، مطبوعات أمينة الأنصاري، فـــاس، 2014م.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Swar Al-neal Al-nabwiya bain almashrek wa almaghreb, derasa tarekhya fanya, maglat kolyat aladab wa uloum alinsanya, no 23, al-rebat 2014, Al- helya al-nabwiya wa al-neal al-sharefa bainalmashrek wa almaghreb, derasa tarekhya fanya. Matbwat amina al-ansary, fez, 2014.
[1] الهيتمي، ابن حجر (ت974هـ)، أشرف الوسائل إلى فهم الشّمائل، تحقيق، أحمد بن فريد المزيدي،ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، 1419هـ / 1998م، ص 138.
Al-haytamy, ibn hagar, Ashraf alwasael ela fahm al-shamael, tahqeek, ahmad ibn farid almazedi, dar alkotob alelmya, Berieut, Lebanon, 1998, p 138.
 [1] المقري، أحمد بن محمد (المتوفى 1041هـ)، فتح المتعال في مدح النعال، تحقيق على عبد الوهاب، عبد المنعم درويش، ط1، دار القاضي عياض، القاهرة، 1997م، ص 41.
Al-maqarri,Ahmad ibn Mohamed (D.1041 A.H) Fathu almutal fi madhe alneal , tahqeek, ali abdelwahab wa abdelmonem darwesh, dar alqadi Eyad, Cairo, 1997, p41.
[1]سورة طه: من الآية 12.
Swrat taha, aya 12.
[1] الصفار، ابتسام مرهون، فهد، بدري محمد، صور من الحضارة العربية الإسلامية، الأحذية والنعال، مطبعة النعمان، النجف الأشرف، 1973م، ص 36- 42.
Al-saffar, ibtesam marhoon, fahd, badry Mohamed, swar mn al-hadara al-arabyia al-islamya , alahazia wa neal, matbat alnoman, alnajaf alashraf , 1973, pp 36-42.
[1] ابن منظور، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور (المتوفى: 711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1993م، ج11، ص 667 .
Ibn manzour, abu alfadl, gamal aldeen ibn manzour (D. 711 A.H), lesanu alarab, dar sader , berieut 1993, vol 11, p667.
[1] المقري، فتح المتعال في مدح النعال، تحقيق علي عبد الوهاب، عبد المنعم درويش، ط1، دار القاضي عياض، القاهرة، 1997م.
Al-maqarri, fathu almutal fi madhe alneal , tahqeek, ali abdelwahab wa abdelmonem darwesh, dar alqadi eyad, Cairo, 1997
[1] المقري، فتح المتعال، ص 23.
Al-maqarri, fathu almutal, p23.
[1] للکتاب عنوان آخر في بعض نسخه وهو "جزء تمثال نعل النبي صلى الله عليه وسلم".
[1]المقري، فتح المتعال،  ص 22، لکن محقق الکتاب فى ص35، أورد کلمة"الضميم"، بدلا من "الصميم"، والأخيرة هى الأصح.
Al-maqarri, fathu almutal, p22.
[1]المقري، فتح المتعال، ص 35.
Al-maqarri, fathu almutal, p35.
[1]المقري، فتح المتعال، ص 22.
Al-maqarri, fathu almutal, p22.
[1] محفوظة تحت رقم 19124ب، https://k-tb.com/manuscrit/daralkutob20025
[1]Gruber, Christiane, The Islamic manuscript tradition, ten centuries of book arts in Indiana University collections ,  p.137 .
[1] وجدت نسخة من هذا الکتاب مؤرخة بسنة 1256هـ/1840م، ورد فى مقدمتها ما يفيد أن المؤلف کان حيا فى تلک السنة.
[1] الرفاعي، عبد الجبار، معجم ما کتب عن الرسول وآل البيت صلوات الله عليهم، طهران، ج1، ص 94 .
Al-refaiy, abdulgabbar, moejam ma kutba an alrasoul wa al albeat salwat ullahi alehem, Tehran,vol1,p94.
[1] Gruber ,Christiane, The Islamic manuscript  tradition,  p.137 , fig. 4.10.
[1]نشرها، صقلي، خالد بن أحمد، بمجلة المدونة، مجمع الفقه الإسلامي بالهند، مجلد 4، عدد14، يوليو 2017م، ص 499-527 .
[1] المقري، فتح المتعال، ص 168.
Al-maqarri, fathu almutal, p168.
[1] الکتاب من تأليف شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المتوفى سنة 1069هـ .
[1] الوزير، عبد الله بن علي (المتوفى: 1147هـ)، تاريخ طبق الحلوى وصحاف المن والسلوى، تحقيق، محمد عبد الرحيم جازم، دار المسيرة – بيروت، 1985م، ص 145- 146 .
Alwazer, Abdullah ibn Ali, (D.1147 A.H) Tarekh tabak alhalwa wa sehaf almn wa alsalwa, Tahqeeq, Mohamed Abdelrahem Jazem, Dar almasera , Beriut,1985, p 145-146.  
[1] المقري، فتح المتعال، ص ص 144-147.
Al-maqarri, fathu almutal, pp 144-147.
[1] البيهقي، أحمد بن الحسين (المتوفى: 458هـ)، دلائل النبوة،  تحقيق عبد المعطي قلعجي،ط1، دار الکتب العلمية، 1988م، ج6، ص 435-436.
Al-byhaqi, Ahmad ibn al-husain, (D.458 A.H), Dalael al nobwaa, Tahqeeq, Abelmuti qalaji, Dar alkotob alelmaya, 1988, vol 6,p435-436.
[1] مصطفى، خالد، آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، ط2، القاهرة، 1997م، ص 121.
Mustafa,Khaled, Athar rasullah sala allahu aleh wasalam, alkahera,1997, p121.
[1] الترمذي، محمد بن سورة الترمذي (المتوفى سنة 279هـ)، الشمائل المحمدية، تعليق وإشراف، عزت عبيد الدعاس، ط3، دار الحديث، بيروت، لبنان، 1988م، ص 40-41 .
Al-termezi, Mohamed ibn swra al-termizi (D.278A.H), Al-shamael almohamadya, taaleek wa ishraf, Obeed aldebas, dar alhadeeth, Beriut, Lebanon , 1988, p 40-41.
[1] المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (المتوفى سنة 845هـ)، إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، تحقيق، محمد عبد الحميد النميسي، ط1،  دار الکتب العلمية ، بيروت، 1999 م، ج7، ص 27.
Al-Maqrezi, Taquddin Ahmad in Ali Al-Maqrezi(D.845 A.H), Emtau alasmaa bema llnabi mn alahwal wa almwal wa alhafada wa almata, tahqeeq, Mohamed abdel hamid alnemysi, dar alkotob alelmya, berieut, 1999, vol7, p27.
[1] ابن کثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير(المتوفى: 774هـ)، السيرة النبوية، تحقيق، مصطفى عبد الواحد، دار المعرفة، بيروت – لبنان، 1976 م، ج4، ص 709- 710 .
Ibn katheer, Abu alfeda ismail ibn omar Ibn katheer, (D.774 A.H), Al –serah al-nabawya, tahqeeq, Mustafa abdelwahid, dar almaerfa, Beriut, Lebanon, 1976, vol 4, p 709- 710.
[1] المقري، فتح المتعال، ص 144 .
Al-maqarri, fathu almutal, p144.
[1] رواه الطبراني، الهيثمي، ابن حجر، مجمع الزوائد، 5/37.
[1] السهيلي، عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تحقيق، عمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2000م، ج1، ص 241.
Al-sohaely,Abdulrahman ibn Abullah ibn Ahmad Al-sohaely, (D.581 A.H), Al-rod alanef fi sharh al-serah alnabaya li ibn Hesham, tahqeeq, Omar Abdelsalam alsalamy, dar iheaa alturath alaraby,Beriut, 2000, p341.
[1] المقري، فتح المتعال، ص 141 .
Al-maqarri, fathu almutal, p141.
[1] يؤکد ذلک النعل المحفوظة بمتحف طوبقابي سراي باستانبول.
[1] الحافظ العراقي، زين الدين عبد الرحيم بن الحسين (المتوفى 806هـ)، ألفية السيرة النبويةالمسماة بنظم الدرر السنية في شرح السير الزکية، دار المنهاج، بيروت، 2005م، ص 88.
Alhafez Aleraqi, Zain aldeen Abdulraheem ibn Alhussain (D.806 A.H), Alfyat alserah alnabawyia almosamah bi nazm aldorar alsanya fi sharh alsyer alzakya, dar almenhag, Beriut, 2005, p88.
[1] المقري، فتح المتعال، ص 176.
Al-maqarri, fathu almutal, p176.
  [1]تيمور، أحمد،  الآثار النبوية ، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2001م، ص 87.
Taymour, Ahmad, Alathar alnabawia, dar alafak alarabia, alkahera,2001, p 87. 
[1] ابن عساکر، أبو القاسم علي بن الحسن(المتوفى سنة 571هـ) ، تاريخ دمشق، تحقيق: عمر اليعمري، دار الفکر، بيروت، 1995م، ج22، ص 410، سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، دار الرسالة العالمية، دمشق، 2013 م، ج7، ص 365، 366.
Ibn asaker,Abu alqasem Ali ibv Alhussain (D,571 A.H),Tarekh Demashk, tahqeeq Omar Alyamury, dar alfekr, Beriut, 1995,vol22,p 410, Sebt ibn Aljawzy, Meratu alzaman fi tawarekh alayan,dar  alresala alalamya, Demashk, 2013, vol7, p365-366.
[1] الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تاريخ الإسلام، تحقيق، عمر تدمري، ط2، دار الکتاب العربي، بيروت، 1993م، ج7، ص 308 .
Alzahabi, Shamsuddin Mohamed ibn Ahmad Alzahabi,(D.748 A.H), Tarekh al-islam , tahqeeq Omar Tadmury, dar alketab alaraby,Beriut, 1993, vol7.p308. 
[1] اليونيني، موسى بن محمد اليونيني (المتوفى: 726 هـ)، ذيل مرآة الزمان، ط2، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، 1992 م، ج2، ص 47.
Alyouneny,Musa ibn Mohamed Alyouneny, (D.726 A.H), Zael merat alzaman,dar alketab alislamy, alkahera, 1992, vol2,p47.
[1] ابن کثير، البداية والنهاية، دار الفکر، 1986م،  ج8، ص 374 .
Ibn katheer, Albedya wa alnahya,dar alfekr,1986, vol 8, p374.
[1] تيمور، أحمد، الآثار النبوية، ، ص 96- 97 .
Taymour, Ahmad, Alathar alnabawia, p 96-97. 
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ، الحلية الشريفة، ص 68.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Al-helya al-sharefa,p 68..
[1] ابن تغرى بردى، النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الکتب، مصر، ج15، ص 380 .
Ibn taghri bardy, Alnojoom alzahera fi mlook misr wa alkahera, wazarat althakafa wa alershad alkawmy, dar alkotub, misr, vol15, p380. 
[1] تيمور، أحمد، الآثار النبوية، ص 95.
Taymour, Ahmad, Alathar alnabawia,P95.
[1] النعيمي، عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي (المتوفى: 927هـ)، الدارس في تاريخ المدارس، تحقيق، إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت، ، 1990م، ج2، ص 228 .
Al-neamy, abdelqader bin Mohamed aldemashky, (d.927), Al-dares fi tarekh almadares, tahqeek, Ibrahim shams aldeen, dar alkotoob alimya, Beriut, 1990, vol2, p228.
[1] بن أحمد، خالد، أرجوزة نيل الآمال في زيارة أشرف النعال للعلامة عبدالسلام الشرفي الأندلسي، مجلة المدونة، مجمع الفقه الإسلامي بالهند، مجلد 4، عدد14، يوليو 2017م، ص 504.
 Bin Ahmad,Khaled, Orjwzat neil al-amal fi zearat ashraf al-neal llalama abdelsalam alsharafy alandalusy, Magalat almoudwana, magma alfekeh alislamy bialhind, mugalad 4, no14, july 2017, p504.
[1] بن أحمد، خالد، أرجوزة نيل الآمال في زيارة أشرف النعال، ص 506.
Bin Ahmad,Khaled, Orjwzat neil al-amal fi zearat ashraf al-neal, p506.
[1]الحسني، محمد عبد الحفيظ خبطة، صور النعال النبوية بين المشرق والمغرب، ص 125- 126 .
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Swar Al-neail Al-nabwiya bain almashrek wa almaghreb, p125-126.
[1] أحمد تيمور، الآثار النبوية، ص 99.
Taymour, Ahmad, Alathar alnabawia,p99.
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ، الحلية الشريفة، ص 68.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Al-helya al-sharefa,p 68.
[1] عبد العزيز، عبد المجيد، مديح وتبرک وفن، هکذا تحولت النعال النبوية إلى أيقونة، مقال منشور على موقع أکاديميا، https://www.academia.edu/35400681
[1] أمدنى بهذه المعلومة القيمة صديقى أ.د/حسن نور، فلسيادته خالص الشکر والتقدير.
[1] المقري، فتح المتعال، ص 168.
Al-maqarri, fathu almutal, p168.
[1]المقري، فتح المتعال، ص 472.
Al-maqarri, fathu almutal, p472.
[1] المراوعي، عبد الله بن سعيد (المتوفى: 1410هـ)، منتهى السؤل على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، دار المنهاج – جدة، 2005م، ج1، ص 585.
Almrawey, Abdullah ibn Said (D.1410A.H), Muntaha alsoul ala wasael alwsool ala shamael alrasool, dar almenhag, Jeddah, 2005, vol1,p585.
[1] الطباخ، محمد راغب (ت 1370 هـ)، إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء، تحقيق، محمد کمال، دار القلم، حلب، 1988م، ج7، ص 80- 81 .
Al-tabakh,Mohamed Ragheb,(d,1370 AH), Ilam al-nubalaa bi tarekh halab al-shahbaa, tahqeeq,Mohamed Kamal, dar al-qalam, halap, 1988,vol 7, pp 80- 81.
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ ، صور النعال النبوية بين المشرق والمغرب، ص 124.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Swar Al-neail Al-nabwiya bain almashrek wa almaghreb, p124.
[1]Arli, Belgin Demirsar, Depictions of “Nalin-I Şerif” (Holy Patten) on Ottoman Tiles.14th International Congress of Turkish Art (Paris, Collège de France, 19-21 September 2011), P274.
[1]هذا البيت من تأليف شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد ابن الجزري.
[1]Arli, Belgin Demirsar, Depictions of “Nalin-I Şerif”,P275.
[1]Arli, Belgin Demirsar, Op.cit”,P275.
[1]Arli, Belgin Demirsar, Op.cit,P275.
[1]هذه الأبيات من نظم الشيخ أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سعد الخير، انظر، ابن الأبار، محمد بن عبد الله بن أبي بکر القضاعي البلنسي (المتوفى: 658هـ)، التکملة لکتاب الصلة، تحقيق، عبد السلام الهراس، دار الفکر للطباعة - لبنان،، 1995م، ج2، ص 271.
[1] جددت هذه اللوحة على أصلها في سنة 2009م حسبما يشير نص مثبت بجوارها.
[1] الجندي، محمود سعد، الخصائص والسمات الفنية لمجموعة من البلاطات الخزفية محفوظة بمتحف رشيد القومي – مصر- نشر ودراسة، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، کلية الآداب، جامعة کفر الشيخ، العدد 16، أبريل 2018م، ص 18.
Al-gendy,Mahmoud Saad, Al- khasaes wa-alsemat alfanya lemagmoah mn alblatat alkhazafya mahfoza bemothaf Rashid alkawmy – misr- nashr wa derasa, magalat al-derasat al-insanya wa-adabya, kolyat al-adab , gameat khafr al-sheikh, no16, April 2018,p18.
[1] Aga Khan Trust for Culture, Architecture in Islamic Arts: Treasures of the Aga Khan Museum. Geneva: Aga Khan Trust for Culture, 2011, p 78-79..
 
[1] مقال بعنوان "صور النعال النبوية في جامع الدرويشية بدمشق"، منشور على موقع  https://ahmad.kateban.com/post/2459، تاريخ الدخول 9/10/2020م.
Maqal bi onwan “swar alneal alnabwia fi gami aldarweshia bi demashq, manshour ala:
https://ahmad.kateban.com/post/2459  
[1] التجميعتان کانتا في الأصل بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة ثم نقلا إلى هذا المتحف.
[1] الجندي، محمود، الخصائص والسمات الفنية لمجموعة من البلاطات الخزفية، ص 10.
Al-gendy,Mahmoud, Al- khasaes wa-alsemat alfanya lemagmoah mn alblatat alkhazafya,p10.
[1]Arli, Belgin Demirsar, Op.cit,P277.
[1]Aga Khan Trust for Culture, Architecture in Islamic Arts, p 86-87.
[1] نرجح صناعة هذه الترکيبة قبل سنة 1174هـ، وهو تاريخ کتاب وقف عبد الرحمن  کتخدا الذى ورد فيه ذکر هذه الترکيبة.
[1] جاء فى کتاب " الجامع الأزهر الشريف" الصادر عن مکتبة الإسکندرية وصف هذا الشکل خطأ  بأنه" شکل بيضاوى بارز يشبه السمکة، انظر، السيد، محمد حمدى ، السايح، شيماء،  الجامع الأزهر الشريف، الإسکندرية،  2013م، ص 285  
[1] کانت أسماء أهل الکهف، واحد من "الأحراز" التي يتبارک بها العامة، ويعتقدون أن لها أسرارا وخواص تتعلق بحصول البرکة ودفع الضرر والشفاء من الأمراض..
[1] الحسني،محمد عبد الحفيظ ، صور النعال النبوية بين المشرق والمغرب، ص 124، 125، شکل 10، 11 .
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Swar Al-neail Al-nabwiya bain almashrek wa almaghreb,p124-125.
[1] التازي، عبد الهادى،  جامع القرويين المسجد والجامعة في مدينة فاس، موسوعة لتاريخها المعماري والفکري، ط1، دار نشر المعرفة، الرباط، 1972م، ج3، ص 660- 661.
Al-tazi, Abdulhady, Gami Al-qaraween al-masjid wa jamea fi madenat faz, mawsoa letarekheha almemary wa alfekhry, dar nashr almarefa, Al-rebat, 1972,vol3, pp 660-661.
[1] Source: [http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;isl;tr;mus01;18;ar&cp]
[1]  عليو، عبد السلام عبد الحميد، مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة فى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، دراسة آثارية فنية، ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2015م، ص 83.
Alleo,Abdelsalam abdelhamid, Magmouat altamaem wa alahgeba almahfowza fi mutahaf alfan aleslami belkahera. Derasa atharea fanya, majester, kolyat aladab,jameat ain shams, 2015, p83.
[1]Aytekin, Fatih, Topkapı Sarayı koleksiyonlarındaki şifalı gömleklerin şifrelerinin değerlendirilmesi ve yeni bir tasarım , Isimli araştırmada Haliç Üniversitesi, İstanbul, 2015  , p 61, pl 13.
[1] آثرنا عدم الاستفاضة في الحديث عن رسوم النعال في المخطوطات الإسلامية، حيث سبق للباحث المغربي المجد الدکتور/محمد عبد الحفيظ الحسني دراسة صور النعال من خلال المخطوطات المغربية، وقد رکزنا هنا على ذکر نماذج جديدة تجنبا للتکرار.
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ، الحلية الشريفة، ص 88.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Al-helya al-sharefa,p 88.
[1] الحسني، محمد عبد الحفيظ، صور النعال النبوية بين المشرق والمغرب، ص 106.
Al-hosny, Mohamed Abdelhfiz, Swar Al-neail Al-nabwiya bain almashrek wa almaghreb, p106.
[1] https://www.harvardartmuseums.org/collections/object/337002