منهجية لتطبيق التفکير التصميمي لتصميم مکملات أدوات المائدة الزجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of Applied Arts .Helwan university

المستخلص

ملخص البحث:
بدأ مؤخراً الاهتمام بالتفکير التصميمي لأنه يعتبر أحد أهم طرق حل المشکلات والتي يمکن تناسب أغلب المجالات، ويعرف التفکير التصميمي بأنه طريقة تفکير مبنية بالدرجة الأولى على الترکيز على المستفيدين، والتعرف على الاحتياج الحقيقي لهم من أجل خلق قيمة لهذه الاحتياجات ولتقديم أفضل الحلول.
بمعني آخر أننا نصمم الحلول للمشکلات من خلال التفکير الإبداعي الابتکاري المتمرکز حول الإنسان والفهم العميق للجمهور المستهدف وتحدياتهم واحتياجاتهم وثقافتهم وأسلوب حياتهم. هذه الحلول قد تکون على شکل تغيير في الأنظمة والاستراتيجيات، أو على شکل تطوير سلع ومنتجات، أو على شکل تقديم أو تطوير في الخدمات، لذا وجب أن يکون التفکير التصميمي جزءًا لا يتجزأ من عمليات تطوير المنتجات الزجاجية وإدارتها وخصوصاً أدوات المائدة، لأن هناک حاجة متزايدة لدمج الإبداع في الإدارات لتطوير وتقديم أفضل منتج زجاجي لأدوات المائدة وبعض المکملات التي لم تکن موجودة من قبل.

بعض المصطلحات الهامة
- أدوات المائدة الزجاجية: تنقسم أدوات المائدة الي أدوات الطعام وأدوات الشراب، أدوات الطعام هو کل ما يوضع على المائدة ويتم تقديم الطعام فيه بجميع أحجامهم المختلفة، أما أدوات الشراب فهي أيضاً کل ما يحوي الشراب ويوضع على المائدة
- مکملات أدوات المائدة الزجاجية: هي کل الأدوات المنزلية سواء في المطبخ أو على المائدة وليس ضمن أدوات المائدة السابقة ، وتتميز بالمعاصرة ومواکبة للتغير السريع وتبعاً لاحتياجات العملاء.

وتتحدد مشکلة البحث في التساؤلين التاليين:
• هل ممارسة التفکير التصميمي يساعد على خلق رؤوي جديدة في عملية تصميم مکملات أدوات المائدة الزجاجية ويساعد على تطويرها؟؟.
• هل هناک علاقة بين التفکير التصميمي والإبداع والابتکار في تصميم أدوات المائدة الزجاجية؟؟.

کما يهدف البحث إلى:
• وضع منهجية لتطبيق التفکير التصميمي في مجال مکملات أدوات المائدة الزجاجية.
• التعرف على حاجات المستفيدين الحقيقية في مجال أدوات المائدة وتقديم أفضل حلول لهم.
وتکمن أهمية البحث: الوصول لمنهجية يمکن تطبيقها في مجال تصميم الزجاج الصناعي تلبي حاجة المستفيدين الحقيقية.
أما فرض البحث: وضع منهجية لتطبيق التفکير التصميمي في مجال مکملات أدوات المائدة الزجاجية من شأنها أن تصنع قيمة جديدة للمنتج وتلبي احتياجات المستفيدين الحالية والمستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-  توماس لوکوود وإدجار بابکي، التفکير التصميمي والابتکار، دور التصمیم الابتکاري في التنویر وإحداث التغییر وإبداع التطویر، عن خلاصات کتب المدير ورجال الاعمال، العربية للاعلام العلمي” شعاع“ سبتمبر / تموز 2018 - محرم 1440 السنة 26 - العدد 23.
Tomas lokood wa edgar babky ,eltafkeer altasmemy w albtkar, dor altasmeem alebtkary fi altanoeer w ehdath altagheer w ebdaa altatwer,kholasat kotob almodeer w regal alamaal,alarbia le alealam alelmy, sebtember tamoz 2018,moharam 1440 sant 26, adad 23
2-  غياث الهواري، کنده المعمار، التفکير التصميمي في الابتکار الاجتماعي، الراجحي الإنسانية، 2019، رقم الإيداع: 1783 / 1440.
Gaith alhawary ,kenda almemar , eltafkeer altasmemy fi alebtekar alegtmay, alraghey alensaneia 2019, rakam eledaa 1783 / 1440
3-  ولاء حامد محمد حمزة، التصمیم المعیاری کمدخل لابتکار وحدات إضاءة زجاجیة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، المقالة 43، المجلد 5، عدد خاص 23 (1)، الخريف 2020.
Walaa hamed Mohamed hamza ,altasmeem almaiary kmadkhal lebtekar wehdat edaa zogageh, megalet elemara w alfnon w aleloom alensania ,Makala 43,mogald 5 ,adad khas 23(1) ,khareef 2020
4-  Christian Müller-Roterberg, Handbook of Design Thinking Tips & Tools for how to design thinking, Hochschule Ruhr West university ,November: 2018.
5-  CREATIVE PROBLEM SOLVING AND DESIGN THINKING , “InnovatiVET“ project: approved by the European Commission under the programme “Erasmus+ – KA2 – Strategic Partnership for vocational education and training ”: 2017
6-  Dimitra Chasanidou, Andrea A. Gasparini, and Eunji Lee, Design Thinking Methods and Tools for Innovation, University of Oslo Library, P.O. Box 1085, Blindern,: Oslo, N-0373, Norway.
7-  Harvard business review, Why Design Thinking Works , Jeanne Liedtka, A version of this article appeared in the: September–October 2018 issue , of Harvard Business Review.