تطوير عبوات المنتجات الغذائية لجذب الأطفال وتحقيق المواءمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية

المستخلص

التغليف ﻫو ﻤﺠﻤوع اﻷﻨﺸطﺔ التي ﺘﻬﺘم ﺒﺘﺼﻤﻴم واﻨﺘﺎج ﻋﺒوة المنتج وﻏﻼﻓﻪ الخارﺠﻲ، ودور التغليف لا ﻴﻘﺘﺼر ﻋﻠﻰ ﺤﻤﺎﻴﺔ المنتج والمحافظة ﻋﻠﻴﻪ أﺜﻨﺎء ﺘﺨزﻴﻨﻪ وﻨﻘﻠﻪ واﻴﺼﺎله إلى المستهلک، ﺒل ﻴؤدي أيضا وظﺎﺌف ﺘﺴوﻴﻘﻴﺔ ﺘﺘﻤﺜل ﻓﻲ الإﺘﺼﺎل والتروﻴﺞ ﺒﺠذب المستهلک والتأﺜﻴر ﻓﻲ قراره الشرائي ﺒإﻋﺘﺒﺎرﻩ رﺠل ﺒﻴﻊ ﺼﺎﻤت.
والأطفال فئة مجتمعية لايمکن تجاهل احتياجاتها ومتطلباتها حيث يکون للتغليف والمظهر الخارجي للعبوة دور أساسي لجذبهم للمنتج اکثر من المنتج ذاته. ويسعى البحث للحث على تطوير تغليف المنتجات الغذائية المصرية للأطفال بعبوات تتلافى مشاکل التغليف من مشاکل فتح وغلق بما يناسبهم وحمل ومناولة (شکل ووزن) وخامات مناسبة امنة ومناسبة للفئة العمرية وتصميم جذاب يحمل رسالة مناسبة لهذه الفئة وذلک من خلال دراسة للمستهلک المستهدف من مرحلة عمرية معينة (الاطفال) والتسويق الملائم وتطبيق معايير التغليف بما يحقق الموائمة ويتناسب مع الإتجاهات الحديثة عالميا مثل (التغليف الفعالactive packaging - التغليف الذکيsmart packaging - التغليف معدل المناخ (MAP) Modified atmosphere packaging- الإتجاهات البيئية).
فتعتبر العبوة رکنا اساسيا فى استراتجيات المنتج فبعض جبراء التسويق يطلقون عليها ال"P " الخامسة اسوة بالاربعة عناصر الرئيسية التى تکون المزيج التسويقى
مشکلة البحث: قصور في تطبيق معايير التغليف الملائمة للأطفال في تغليف المنتجات الغذائية حيث أن العبوة هي البائع الصامت. ولا يوجد وعي کافي في مجتمعنا للتطور العالمي السريع سواء کان تطورا فکريًا وبيئيًا في اتجاهات التغليف الحديثة.
هدف البحث: تطبيق معايير التغليف بما يتلائم مع طبيعة الفئات العمرية للأطفال لحل مشاکل تغليف المنتجات الغذائية الموجه لهم مثل استخدام طرق الفتح والغلق المناسبة لطبيعة المنتج – مراعاة السلامة والأمان (مستخدم – بيئة) والوصول لعبوات جذابة بما يتناسب مع الإتجاهات الحديثة عالميًا.
أهمية البحث: رفع القيمة المضافة لعبوات المنتجات الغذائية للأطفال مع مراعاة الإعتبارات الخاصة بالمنتج والبيئة.
منهجية البحث: المنهج الوصفي – التحليلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. https://www.academia.edu/11752354/PACKAGING_CONVENIENCE_CONSUMER_PACKAGING _FEATURE_OR_MARKETING_TOOL   20Sep2020 7:00PM
  2. https://bu.umc.edu.dz/theses/economie/AFIL2401.pdf  5Sep2020 5:30PM
  3. Hawkins, D. I., Motherbaugh, D. L., & Best, R. J. (2007). Consumer Behavior (Vol. e, 10th ed). New York: McGraw-Hill Irwin.
  4. Society for Consumer Psychology. (n.d.). SCP's culture and values. http://www.myscp.org/society_culture.aspx. 20May2020 3:30PM
  5. http://193.194.80.38:8080/jspui/bitstream/123456789/3630/1/these%20oukil.pdf. 30May2020 6:22PM