فاعلية استخدام استراتيجية التدريس للأقران فى تدريس مقرر تصميم الکتاب وتاثيرها على الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية ، جامعة حلوان

المستخلص

اذا کانت الأهداف تجيب عن التساؤل: لماذا نعلم؟ والمحتوى يجيب عن التساؤل : ماذا نعلم ؟ فان أنشطة وأساليب التعليم والتعلم يجيب عن التساؤل: کيف نعلم ونتعلم؟
وتمثل أنشطة وأساليب التعليم والتعلم العنصر الثالث من عناصر المنهج وتتضمن الجهود البدنية والعقلية التى يقوم بها المعلم أو المتعلم أو الاثنين معا لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية ، وتحقيق النمو الشامل المتکامل للمتعلم داخل الصف أو خارجه.
ويمکن القول أن أنشطة وأساليب التعليم والتعلم تحتل مکان القلب من المنهج،فهى أکثر عناصره تحقيقا للأهداف ،وذلک لأن المحتوى قد لا يحقق الا الجانب المعرفى منها ،أما بقية الجوانب الأخرى فيحتاج تحقيقها الى تصميم وتخطيط مجموعة متنوعة من أنشطة التعليم والتعلم التى تساعد المتعلم على التفاعل مع خبرات المنهج،
تختلف استراتيجيات التدريس التي يتم اختيارها باختلاف المرحلة التعليمية والمقرر الذى يتم تدريسه فلکل مقرر دراسي طبيعته الخاصة التي تتطلب ان يختار المعلم احد الاستراتيجيات التي تتناسب معه.
وتتنوع استراتيجيات التدريس الحديثة تبعا لتغير النظرة الى طبيعة عملية التعليم فبعد ان کانت تعتمد على الحفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الادراکية والمعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف اظهار قدرات الطلبة الکامنة والارتقاء بها.
ولم تعد الاساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة، ولذلک ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اکتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحرکية.
وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقا للطرق الحالية في اتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم، والمشارکة بفاعلية في کافة أنشطة التعليم والاقبال على ذلک برغبة ونشاط وحتى يعتادوا الاستقلال في الفکر والعمل والاعتماد على الذات.
فالغرض الأساسي من هذه الورقة البحثية القاء الضوء على مدى التقدم الحادث لمستوى الطلاب نتيجة لاستخدام استراتيجية التدريس للأقران التي يتم استخدامها في مقرر" تصميم الکتاب " للفرقة الأولى
ولقد أثرت هذه الطريقة بإيجابية وفاعلية على مستوى الطلاب فى المقرر ذاته بالاضافة إلى تغيير فى الشخصية والسلوک ايضا، حيث يصبح الطلاب لديهم القدرة بشکل افضل على النقاش والنقد بشکل صحيح والتعبير عن الرأى بشکل لائق مما يساعد فى بناء شخصية الطالب وهذا يعد من الاهداف الأساسية لاى کلية
وأخيرا تعرض هذه الورقة البحثية التقدم الحادث في مستوى الطلاب نتيجة استخدام استراتيجية تدريس الاقران ورأى الطلاب في الاستراتيجية المستخدمة ومدى ملاءمتها لطبيعة المقرر، وما اذا کان هناک طرق اخرى افضل يمکن استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-  أحمد محمد الحيالي وعمار يلدا هندي (٢٠١١) أثر إستراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والإحتفاظ بها لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة القراءة، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، م١، ع٢، ص: ٢-٣٦
Ahmed Mohammed Al Hayali and Ammar Yalda Hindi (2011) Impact of peer education strategy in developing and retaining some of the skills of reading and retention among special education students in reading, Research Journal of the Faculty of Basic Education, M1, P2, p: 2-36 ،
Athar istratijiat taelim alaqran fi tanmiat baad maharat alqira aljahria walaihtifaz biha ladaa talamez altarbia alkhasa fi madat alqiraa.
2-  سهير محمود (2013): http://soheir.blogspot.com/2013
Suhair Mahmoud (2013): http://soheir.blogspot.com/2013
3-  عبير کمال محمد عثمان (2007): فعالية إستخدام إستراتيجية تعليم الأقران في تنمية الأداءات المهارية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان، ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
Abeer Kamal Mohammed Osman (2007): The effectiveness of the use of peer education strategy in the development of skill performances among students of the Garment Division at The Faculty of Education, Helwan University, M.A., Faculty of Education, Helwan University.
(Faealiat aistikhdam istratijiat taelim alaqran fi tanmiat aladaat almaharia lada tullab shuebat almalabis aljahaza bikuliyat altarbia,jamaat helwan).
4-  الغامدي، آمال محمد (٢٠١٢). فاعلية إستراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات حفظ القران الکريم وبقاء أثرها لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
Al-Ghamdi, Amal Mohammed (2012). The effectiveness of the peer-to-peer strategy in developing the skills of the preservation of the Holy Quran and its survival in the pupils of the fifth grade of the school siphoning the Koran, an unpublished master's thesis, faculty of education, um al-Qura University.
Faealiat istratijiat tadrees alaqran fi tanmiat maharat hifz alquran alkarim wabaqaa athraha lada talmezat alsaf alkhamis alebtidaaey bimadares tahfiz alquran alkarim
5-  مجدي عزيز إبراهيم (2004): إستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، مکتبة الأنجلو، المصرية.
Magdi Aziz Ibrahim (2004): Learning Strategies and Learning Methods, Anglo Library, Egypt  Istratijiaat altaelim waasaleeb altaelim waaltaalm
6-  مها سيد عوض السياسى(2006): أثر إستخدام بعض مخرجات تعليم الإقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة حلوان.
Maha Sayed Awad Al-Sa'asye (2006): Following the use of some of the outputs of home economics education in the middle school students, master's thesis, faculty of education, Helwan University.
Athr aistikhdam baad mukhragat taelim alaiqtisad almanzili lada talibat almarhala aliadadia
7-   Abdulhack, Iman. M. (2002): A Peer Tutoring Program for Developing The Speaking Skill Among Prospective Teachers of English. Journal of Reading and Knowledge. No: 15, p 1-26
8-   Adedeji TELLA (2013) :THE EFFECT OF PEER TUTORING AND EXPLICIT INSTRUCTIONAL STRATEGIES ON PRIMARY SCHOOL PUPILS LEARNING OUTCOMES IN MATHEMATICS Bulgarian Journal of Science and Education Policy (BJSEP), Volume 7, Number 1, 2013