القيم الجمالية فى خزف جراجوس کنموذج لتنمية المشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - قسم الخزف

المستخلص

تعد تجربة خزف جراجوس من التجارب الهامة والمؤثرة فى خزف الاستديو، وکنموذج ناجح للمشروعات متنهية الصغر، والتى نرصد من خلال منتجاتها القيم الجمالية الخزفية وعلاقتها مع الفن القبطى والاسلامى والفن الشعبى من ناحية وخزف الاستديو المعاصر بافکاره الغير تقليدية.
ونجد ان تقنية الحز والکشط فى البطانة البيضاء من اهم التقنيات التى ترتبط بالفن الاسلامى وبالرغم من بساطة هذه التقنية الا انها تحمل داخلها العديد من القيم الجمالية المرتبطة بحيوية التصميم وفطرية الاداء، وهى احدى السمات الهامة فى خزف الاستديو والخزف اليدوى، فالمنتجات تحمل موضوعات ترتبط اما بالتراث القديم او العادات والطقوس الشعبية او البيئة المعبرة عن المکان وتختلط مع جماليات الفن القبطى والاسلامى، فهى عناصر متشابکة تتجمع فى اخراج العمل الفنى او القطعة الخزقية اليدوية التى تحمل بصمة معبرة عن التراث فى صورة متجددة .
فمازالت الحرفة تندرج تحت الفنون الشعبية أو الصناعات الثقافية والتي يعد مصدرها الأول التراث وحياة المجتمع وتقاليده بأساليب قد تبدو بدائية غير متأثرة بالتکنولوجيا الحديثة التي طغت على الخزف الصناعي، ولکن تحمل هذه المنتجات أحاسيس روحية تظهر حقيقة الفن الصادق المرتبط بشخصية الحرفي والبيئة التي نشأ فيها.
ويتميز الفن القبطي بعدة خصائص لعل أهمها أنه فن عفوي تلقائي، نشأ فى ظروف صعبة شهدت قهرا للأقباط اضطهادهم من جانب الرومان، کما أنه فن ريفي نشأ فى أجواء الإضطهاد، وقد عکست الرسوم أشخاصا عاديين وحيواناتهم الأليفة التي تملأ کل بيت، ويتميز الفن الإسلامى القديم سواء من ناحية التقنية أو قواعد التصميم البسيطة ذات الحس الفنى المستخدم فى إخراج الأعمال الخزفية للموضوعات المرسومة سواء النباتية أو الحيوانية أو للأشخاص فهى مستلهمة من القواعد الفنية الأسلامية القديمة وموضوعاتها التعبيرية ،وما يميز الخزف البدائي والشعبي ارتباطه بالطقوس والتقاليد والعادات المتوارثة والتي تظهر حقيقةً غائبة أن هذه الأعمال الفنية البسيطة تتميز بقيم فنية عالية حيث ان هذة الاعمال تمثل عادات وتقاليد المجتمع الذي نشأ فيه وتظهر حقائق عفوية وفطرية في التشکيل والتوافق بين اختيار الألوان والشکل الذي يتناسب معها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. ايمان مهران، : خزف جراجوس ، مکتبة الانجلو المصرية،القاهرة،2002

    Eman Muhranun, : Khazf Jirajus , Maktabat Alainjilu Almasriat,Alqahrt,2002

    1. رءوف حبيب : الفخار و أهميته حتى العصر القبطي والاسلامي ،مکتبة المحبة ، القاهرة .

    Raouf Habib : Alfakhar W  Ahamiyatah Hataa Aleasr Alqubtii W Aliislamii ,Maktabat Almahabat , Alqahira .

    1. شاکر عبد الحميد: العملية الابداعية فى فن التصوير: سلسلة عالم المعارف، العدد 109، الکويت ، 1987

    Shakir Abd Alhmyd: Aleamaliat Elaibdaeiat fy fin Altaswir: Silsilat Ealam Almaearifi, Aleadad 109, Alkuayt , 1987

    1. عبير محمد عباس : الصناعات الثقافية و الاقتصاد الابداعى، مجلة کلية الاداب جامعة القاهرة ، 2018

    Eubayr Muhamad Eabbas : Alsinaeat Althaqafiat Walaiqtisad Alabdaea, Majalat Kuliyat Aladab Jamieat Alqahirat , 2018

    1. عماد بدر الدين : نحو صناعة ثقافية عربية قومية ،بحث ، القاهرة 2002

    Eimad Badr Aldiyn : Nahw Sinaeat Thaqafiat Earabiat Qawmiat ,Bahath , Alqahrt 2002

    1. محمود ابراهيم حسين: الخزف الاسلامي في مصر، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة، ١٩٨٤.

    Mahmud Ebrahim Husyn: Alkhazf Al'iislami Fi Misra, Maktabat Nahdat Alsharaq Alqahirat, 1984.

    1. ضياء الدين عبدالدايم عمر داود: القيم الجمالية فى خزف الاستديىو (لقرية تونس) وارتباطها بمصر، مجلة العمارة والفنون ، العدد الثالث 2016

    Diaa Aldein Abd Alddayim Omar Daoud:Alqiam Aljamaliat Fy Khazf Al'iistudiu (Lqariat Tuns) W Airtibatuha Bimisr, Majalat Aleamarat W Alfunun , Aleadad Alththalith 2016