عمارة المنزل التقليدي بمدينة أدرار بين وظيفة التصميم و الحفاظ على الهوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة- ادرار کلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

المستخلص

يُعدّ موضوع التراث من الموضوعات المخضرمة التي لا يتوانى تخصص عن الحديث عنها نظرا لارتباطه بماضي ومستقبل الشعوب على حد سواء، خاصة ابان القرن الحالي الذي صارت فيه حدود الهوية تهتز أرکانها بفعل الوافد الطامس ومجالات التراث عديدة ومتنوعة تشمل ما هو مادي وغير مادي.
والتي تعد العمارة بملموسيتها أحد أهم هاته الأخيرة، مع العلم أننا هنا سنسلط الضوء حصرا على عمارة المنزل التقليدي الأدراري؛ هاته المدينة الصحراوية الجنوبية المتميزة في تاريخها و جغرافيتها تميزا يخلع خصوصيته على هذا المعمار المحلي، حيث أن لکل رکن فيه مسماه المحلي العربي حيناً، والأمازيغي حيناً آخر؛ بدءا من عتبة الدار الى آخر رکن في السطح، وکذا لکل وظيفته الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية...التي تکرس ذاکرة متأصلة للمجتمع المنتج لها فهي تراث قار هادف المرامي والجذور .
يهدف هذا البحث الى دراسة المنزل التقليدي بطابع سوسيولوجي و أنثروبولوجي کمُتمّم للدراسات الهندسية المتعلقة
با لمسکن کون العمارة ماهي إلا نتاج لتراکم انساني و حضاري ،کما و قد تطرقنا الى الأبعاد الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية الموجودة في التصميم الخارجي و الداخلي للمسکن التقليدي و درسنا تقريباً جميع الوحدات المعمارية الموجودة فيه، التي کان لکل واحدة منها وظيفة ، بيئية کانت أو اجتماعية مرتبطة بالعادات و التقاليد و الدين و کذا الطقوس الاجتماعية أو اقتصادية کون المسکن التقليدي کان يحقق الاکتفاء الذاتي لساکنيه، و تناولنا في هذه الدراسة استعراض لمختلف مقتنيات المنزل التقليدي التي کانت تعدّ مکملاً للتّصميم الداخلي للمنزل سواءاَ من الناحية الوظيفية أم من الناحية الجمالية ، بدليل أننا تناولناها مع دراسة الوحدات المعمارية للمنزل و قد اعتمدنا على ذکر الاسم المحلي لکل ما يتعلق بالمسکن القديم،و لهذا اعتمدنا على وضع المعجم المحلي الذي يشرح أهم المصطلحات المعمارية و أدوات المسکن القديم في ولاية أدرار ،مما نستنج أن المسکن التقليدي قد حافظ على العادات و التقاليد من خلال تصميمه الداخلي و أستطاع التکيف مع البيئة الصحراوية من خلال تصميمه الخارجي ،على خلاف المساکن الحديثة الآن التي في معظمها لا تُشيد على أساس فکرة أو مبدأ بل أضحى تأثير العولمة بارزاً في هندستها التي لا تعبر عن هوية ساکنيها.
الکلمات المفتاحية :
المنزل التقليدي، الهوية، التراث، المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع و الملاحق:
قائمة المصادر:
- ابن خلدون(عبد الرحمن بن محمد ولي الدين الحضرمي)،المقدمة،بيروت،دار الکتاب اللبناني،المجلد01،
1967.
 abn 5ldwn(3bd alr7mn bn m7md wly aldyn al7'9rmy)،alm8dmt،byrwt،dar alktab allbnany،almgld01،1967      
-ابن منظور(أبو الفضل ،محمد بن مکرم-بن علي)(ت 711 هـ)،لسان العـرب ،بيروت،دار صادر المجلد الثالث عشر(دون تاريخ)
- abn mnzwr(abw alf'9l ،m7md bn mkrm-bn 3ly)(t 711 hـ)،lsan al3ـrb ،byrwt،dar 9adr ،almgld althalth 34r(dwn tary5).
قائمة المراجع:
-البهنسي عفيف،من الحداثة الى ما بعد الحداثة  في الفن ،دمشق، دار الکتاب العربي 1997.
-albhnsy 3fyf،mn al7datht ala ma b3d al7datht  fy alfn ،dm48، dar alktab al3rby ،1997.
-عبد الحميد دليمي ،دراسة في العمران السکني و الاسکان ،مخبر الانسان و المدينة ، دار الهدى للطباعة و النشر .
-3bd al7myd dlymy ،drast fy al3mran alskny w alaskan ،m5br alansan w almdynt ، dar alhda ll6ba3t w aln4r.
- بن سويسي محمد، العمارة الاسلامية في منطقة توات ،تمنطيط نمودجاً من(ق 06هـ -13م/12م-19 هـ) دراسة تاريخية أثرية عمرانية و معمارية –مذکرة ماجستير في الآثارالاسلامية ،منشورة ،جامعة الجزائر - معهد الآثار.
- bn swysy m7md،al3mart alaslamyt fy mn68t twat ،tmn6y6 nmwdga mn(8 06hـ -13m/12m-19 hـ) drast tary5yt athryt .
3mranyt w m3maryt –mzkrt magstyr fy alatharalaslamyt ،mn4wrt ،gam3t algza2r - m3hd alathar.
- بوزيان عبد المجيد/ غيتاوي احمد.، محاولة إحياء تمنطيط ،مذکرة لنيل شهادة مهندس معماري-الجزائر –دون تاريخ
- bwzyan 3bd almgyd/ '3ytawy a7md.، m7awlt e7ya2 tmn6y6،mzkrt lnyl 4hadt mhnds m3mary-algza2r –dwn tary5.
رانية محمد علي طه،اشراف:ايمان العمد،التأثير المتبادل بين الواقع العمراني للمساکن و الهوية الثقافية الاجتماعية للسکان-أُطروحة مذکرة ماجستيرفي الهندسة المعمارية –الدراسات العليا جامعة النجاح الوطنية ،نابلس 2010
- ranyt m7md 3ly 6h،a4raf:ayman al3md،altathyr almtbadl byn alwa83 al3mrany llmsakn w alhwyt alth8afyt alagtma3yt llskan-a6rw7t mzkrt magstyrfy alhndst alm3maryt –aldrasat al3lya gam3t alnga7 alw6nyt ،nabls 2010.
-تياقة الصديق،النمط المعماري للمدينة الصحراوية،ووظيفته الاجتماعية-مقاربة انثروبولوجية لقصر تمنطيط –ادرار-مذکرة ماجستير غير منشورة ،جامعة وهران
-tya8t al9dy8-alnm6 alm3mary llmdynt al97rawyt،wwzyfth alagtma3yt-m8arbt anthrwbwlwgyt l89r tmn6y6 –adrar-mzkrt magstyr '3yr mn4wrt ،gam3t whran.
 
الـمـقـالات من الدوريات:                                                             
-أحمدأبا جعفري الصافي،حاج أحمد آل المغيلي،المدير الفني فتحي بن حرز الله-"أدرارواحات الفن و قصور الأمان"-عدد خاص-الجزائر ،أدرار 2013.
-a7md aba g3fry al9afy،7ag a7md al alm'3yly،almdyr alfny ft7y bn 7rz allh-"adrarwa7at alfn w 89wr alaman"-3dd 5a9-algza2r ،adrar 2013.
-أحمد أبا جعفـري الصافي." العمارة الاسلامية في أقاليم توات-تاريخها ،نمط أشکالها ،هندستها ،مواد بناءها ،أبعادها القيمية ".مجلة تراث الصادرة عن هيئة أبو ظبي للثقافة و الاعلام –مدينة العين ،الامارات العربية المتحدة السنة 10،العدد 115،سنة النشر 2009 .
.-a7md aba g3fـry al9afy." al3mart alaslamyt fy a8alym twat-tary5ha ،nm6 a4kalha ،hndstha ،mwad bna2ha ،ab3adha al8ymyt ".mglt trath al9adrt 3n hy2t abw zby llth8aft w ala3lam –mdynt al3yn ،alamarat al3rbyt almt7dt alsnt 10،al3dd 115،snt aln4r 2009 ،mars .
-النعيم مشاري ،الهوية في وسط متحول:تجربة التغيير في لبيئة السکنية  السعودية "ندوة الابداع و التميز في النهضة العمرانية في المملکة في 100 عام –الرياض-1998.
.-aln3ym m4ary ،alhwyt fy ws6 mt7wl:tgrbt alt'3yyr fy lby2t alsknyt  als3wdyt "ndwt alabda3 w altmyz fy alnh'9t al3mranyt fy almmlkt fy 100 3am –alrya'9-1998.