رمزية الاستلهام من الشکل الإنسانى في صياغة المفاهيم البصرية للمنظر المسرحى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

masakeen el zobat -mostafa kamel

المستخلص

قامت هذه الدراسةعلى فکرةأساسية وهي أن تصميم المنظر المسرحى لايتوقف فقط عندحدود الأشکال والتکوينات المألوفة وحدها- هندسية کانت أو غير هندسية- بل يتعدى ذلک ليشمل التصميم المستلهم من اجزاءالجسم وأعضائه بحرکاته المختلفة، کالوجه والعين والأطراف ، فأجزاء جسم الانسان وحرکاته تمثل أدواتاً بصرية توصل المعاني للآخرين وتؤثرفيهم بشکل کبير، وکذلک تکمن أهميتها في قدرتهاعلى ترجمة مايدورفي خلجات النفس، وإظهاره على أعضاءالجسم الخارجية بشکل رمزى تجريدى ، فهي بذلک تشکل عاملاَ مهماَفي عملية الادراک البصرى والتلقى.
يتناول البحث دراسة ، رصد وتأمل لفکرة الاستلهام من الشکل الإنسانى ومفرداته المختلفة والغرض من تناوله منذ بداية التاريخ وعبر العصورالقديمة ، الوسطى وحتى القرن الواحد والعشرين ، ثم يتبعها دراسة وصفية وتحليلية لعدد من العروض المسرحية المعاصرة ، والتى تعتمد فى سينوغرافيتها على الاستلهام التصميمى من أجزاء الشکل الإنسانى باعتباره مفردة سينوغرافية ، ولغة بصرية ترتبط بمضامين العرض المسرحى ، أو تشکل فى ذاتها مفردة بصرية جمالية فى العرض ، وتتدرج رؤى السينوغرافيين فى تناولهم واستلهامهم من الجسم الإنسانى ، والبحث توثيق لبعض العروض المسرحية المعاصرة ، وکيفية تناول تلک المفردة من خلال تشکيل وتصميم أکثرمن مصمم مسرحى يعد الشکل الإنساني جزءاً أساسياً من تصميمهم ورؤيتهم السينوغرافية، وذلک بدراسة عدة امثلة لبعض العروض کمثال على التدرج من الوضوح التام وحتى التجريد الکامل ، ودور الشکل فى تحقيق المضمون ، وسيتم تناولها بشيء من التأصيل والعمق والتحليل باستعراض تلک العروض التي تثبت أن هناک من العروض المسرحية ما أعتمد فى سينوغرافيته على الاستلهام من الشکل الإنسانى لتحقيق مضمون العرض، ومنهم من استلهم من الشکل الإنسانى کمفردة بصرية جمالية، بعدها قدمت الباحثة عدة مقترحات تصميمية لتوضيح فکرة الاستلهام الرمزى من الشکل الإنسانى کمفردة سينوغرافية مسرحية وتحقيقه للمفاهيم البصرية المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية :

    1. أبو العيون  سهير ، استلهام العناصر المعمارية والزخرفية اإلسالمية إليجاد معادل تشکيلي للعروض المسرحية المستمدة من التراث العربي، مجلة العمارة والفنون ،مصر ،العدد الرابع .

    Abul-Ayoun Suhair,estlham el anasser el memarea wa el zogrrofia el eslamia ligad moadel tashkel llorod elmasrahia el mostamada men el  Torase el  Arab, megala el emara wa elfon .

    1. راغب  نبيل 1996  ،النقد الفنى ،دار مصر للطباعة ، مصر

    Ragheb Nabil 1996,AL Naqd el fanny,DaR Misr lilteba, Misr.

    1. عويـــــس  خالـــد و على  صفوت ، دور المصور فى تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج ، مجلة العمارة والفنون ،مصر ،العدد 18.

    Awais Khaled and Ali Safwat, dor el  mosawer Fee Tahkeq  el lioga  el  Basaria lil wosol  el a Elroia el dramia lil mohreg, magala el Emara wa el Fonon, Misr,el adad18.

    1. مصطفى عادل. 2017  ، دلالة الشکل دراسة فى الاستطيقا الشکلية وقراءة فى کتاب الفن ،مؤسسة هنداوى ، مصر.

    Mustafa Adel. 2017,dalalha el Shakl Dirasah fee el Estatika al shaklia wa Keraa fee ketab EL fan ,moassa headway, Misr.

     

    المراجع الاجنبية:

    1. Marcuse ,Herbert.1974." Eros and civilization,  New Ed Edition, Beacon Press. USA.
    2. Wolff, Janet. 1993."Aesthetics of Sociology of art" , Palgrave. Uk.
    3. A.Ortiz, Ma. 1976. ART : perception& appreciation, University of the East, 13 TH, MANILA. Philippines

     

    مواقع الشبکة العنکبوتية :

    1. Almaany.com."  في معجم المعاني الجامع تعريف و معنى استلهام ". https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85/#:~:text=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%90%D9%84%D9%92%D9%87%D9%8E%D8%A7%D9%85%D9%8F%20%3A%20%D8%A5%D9%90%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B9%20%D8%B4%D9%8A%D8%A1%D9%8D%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8,%D9%8A%D9%8E%D8%AE%D9%8F%D8%B5%D9%91%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%D9%8F%20%D8%A8%D9%87%20%D8%A8%D8%B9%D8%B6%D9%8E%20%D8%A3%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%87.(27 sep, 2020).
    2. Medianotes.com ." Bregenz, Floating stage, Premiere  July 21, 1999 Part1".https://www.medianotes.com/opera/english/premieres/1999/99Bregenz%20English/1_un_ballo_in_maschera_in_english_1999.htm.(28 sep, 2020).
    3. Mostlyopera.blogspot.com." DVD: Pountney and Gergiev Turandot from Salzburg".  http://www mostlyopera.blogspot.com/2008/11/dvd-pountney. ‎ (5 November 2008).
    4. Mvdaily.com ."RENAISSANCE" . http:http ://www.mvdaily.com/articles/2000/07/csamore1.htm.(27 sep, 2020).
    5. Operaclick.com ."Milan - La Scala Theater: Tannhäuser".          https://www.operaclick.com/recensioni/teatrale/milano-teatro-alla-scala- tannh%C3%A4user".(28 sep, 2020).
    6. Researchgate.net." کتاب الجرافيک جماليات التجنيس الرقمي" https://www.researchgate.net/publication/341599867_ktab_aljrafyk_jmalyat_altjnys_alrqmy.(27 sep, 2020).
    7. Startimes.com." تأصيل مفهوم ( الاستلهام ) لغة واصطلاحا" .https://www.startimes.com/?t=23733758.(26 sep, 2020).
    8. Wikipedia.org ."Stuckism". http://en.wikipedia.org/wiki/Stuckism.(26 sep, 2020).
    9. goodreads.com. Human Body Quotes".https://www.goodreads.com/quotes/tag/human-body
    10. Azquotes.com." Body Art Quotes". https://www.azquotes.com/quotes/topics/body-art.html
    11. Azquotes.com" The human body is an instrument.  "https://www.azquotes.com/quote/1075107