تعديل سلوک أطفال التوحد من خلال تصميم الفراغات السکنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اکتوبر قسم التصميم الداخلى والاثاث

2 41 El-Malya, Farid El-Attrash

3 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

لقد وجد التصميم الداخلى ليس لخلق بيئة مريحة لعموم المستخدمين فحسب, بل عندما يتعلق الأمر بالفئات ذوى الإحتياجات الخاصة يکون دوره أهم وأعمق فعندما يکون الفرد غير قادر على إدراک بيئته, والتکيف معها, يترتب على ذلک سلوکيات سلبية تضر به وبمن حوله.
ولقد عنيت نظريات التصميم مثل النظرية السلوکية وغيرها بمدى تأثير تصميم البيئة الداخلية على المستخدم والتخفيف من حدة السلوکيات السلبية المصاحبة لبعض الإعاقات مثل مرض التوحد, وذلک بهدف خلق بيئة مناسبة لهؤلاء الأفراد وخاصة الأطفال, حتى يتمکنون من التکيف مع بيئتهم والإعتماد على أنفسهم ,والإنخراط في المجتمع والتخفيف عن أسرته عبء المسئولية الکاملة عنه, ومع ذلک کان اهتمام المصممين بتطبيق تلک النظريات محدودا وانصب ذلک الاهتمام على تصميم بيئات التعلم وإغفال البيئة المنزلية.
يعانى أطفال التوحد من اضطراب حسي في جميع الحواس لديهم , منهم من يعانى من الحساسية المفرطة (HYPER-SENSITIVE) سواء بصرية أو سمعية..الخ . ومنهم من يعانى من نقص الحساسية الشديد (HYPO-SENSITIVE) في تلک الحواس , لذلک فإن ردود أفعالهم تختلف عن الشخص الطبيعى , على سبيل المثال صوت فرقعة بالون والذى لا يسبب أي ضررللطفل العادى قد يعتبر انفجارا بالنسبة لطفل التوحد , واللون الأحمرأو الأصفر والذى يعتبر مبهج بالنسبة للطفل الطبيعى قد يصيبه بنوبات غضب عارمة , والعکس فالبعض من أطفال التوحد يعانون من نقص شديد في حساسية تلک الحواس لدرجة الإعتقاد بأنهم فاقدى السمع ولا يرون الأشخاص المتحرکة من حولهم ويميلون للألوان الزاهية جدا, والتحدى الذى يقابل المصمم ينبع من عدم وجود حالتين متشابهتين في التوحد وينبغى التصميم لکل حالة على حدة, سنحاول في هذا البحث تقديم اقتراحات لتصميم الفراغ السکنى لمرضى التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع References

    أولا :المراجع العربية

    • العبادى,عمر.تعديل السلوک: النظرية والتطبيق.عمان.دار وائل للنشر والتوزيع .2005
    • Alabady,Omer. Ta3deel alsolouk:alnazaria wa altatbeek.Amman.dar nashr wael lelnashr wa eltawzee3 .2005
      • ايکن,سلمى . فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التکامل الحسي في تحسين الجانب التواصلي الإجتماعي لدى الطفل التوحدي .رسالة ماجيستير .کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية .جامعة ام البواقى.الجزائر. 2019
      • Aiken, Salma.fa3alyet pernameg tadreby moqtara7 qaem ala altakamol al7essy fi ta7seen alganeb altawasoly alegtema3y lada altefl altawa7ody. Master degree. Om albawaqy university.algazaer.2005
        • باحشوان ,فتحية محمد محفوظ .بارشيد, سلوى عمر. المشکلات والاحتياجات التي تواجه أسر أطفال التوحد ودور المؤسسات في مواجهتها. بحث. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاحتماعية . عدد 15 مجلد 16. 2017
        • Ba7shawan,Fat7ya Mohamed Ma7fooz Barsheed. Salwa Omer. Aloshkelat wa ale7teyagat allaty towageh osar atfal altawa7od wad or almoassasat fi mowagahateha. Research. Alandalos lelolom alensaneya wa alegtema3ya magazine 3adad15 mogalad16.2017
          • فاضل,ريما مالک . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب فى تنمية بعض مهارات التواصل اللغوى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد . ماجيستير. جامعة دمشق .کلية التربية .2015
          • Fadel ,Rema Malek. .fa3alyet pernameg tadreby beste5dam allo3b fi tanmeat maharat altawasol alloghawy lada alatfal  zawy edterab altawa7od.master degree. Demeshq university 2015
            • قبيعة,هازار عمر خالد . دراسة واقع التصميم الداخلى في مراکز رعاية أطفال التوحد في الأردن .ماجيستير. کلية الفنون الجميلة .جامعة اليرموک.2012
            • Qabe3a, Hazar Omer Khaled. Derasa waqe3 altasmeem alda5ely fi marakez re3ayat altawa7od fi Alordon. Master degree. Alyarmook university.2015
              • قرقاش,اسمهان .المعالجة الاعلامية لاضطرابات طيف التوحد :دراسة تحليلية لبرامج اذاعية مسلية . ماجيستير . جامعة محمد بوضياف کلية العلوم الانسانية . الجزائر .2019
              • Qarqash, Asmahan. Almo3alaga ale3lameya ledterabat taef altawa7od : derasa ta7leeleya leparameg eza3eya mosaleya.master degree. Mohamed Bo Deyaf university, algazaer. 2019
                • مصطفى ,أسامة فاروق , الشربينى,السيد کامل. التوحد :الاسباب,التشخيص,العلاج .عمان,دار المسيرة للنشر والتوزيع.2011
                • Mostafa, Osama Farouq. Alsherbeny, Alsayed Kamel. Altawa7od : alasbab,altash5ees,al3elag. Amman. Dar almasera.2011
                • Mostafa, Magda .An Architecture for Autism: Concepts of Design Intervention for the Autistic User.” International Journal of Architectural Research. Volume 2 Issue 1. March 2008. P143
                  • ناصف,مصطفى. نظريات التعلم .الکويت.عالم المعرفة 1983
                  • Nasef, Mostafa.nazareyat al ta3alom.alkeweet.3alam alma3refa.1983

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية

    • POMANA, Andrei. Architecture for Autism,Improving designs for Autistic Integration . research-faculty of Architecture .Ion Mincu University . Romania .2015. researchgate.net 15/5/2020
    • Geilman, Anna (2016) "Designing for Children with Sensory Integration Disorders: A Handbook for Residential Designers," JCCC Honors Journal: Vol. 8: Iss. 1, Article3
    • Anous, Inas Hosny Ibrahim . The impact of Interior Design in educational spaces for children with Autism. American International Journal of Research in Humanities. Arts and Social Sciences. May 2015.
    • Tukiman, Izawati, Asiah abdul rahim , Naziaty Yaacobm and Nur Amirah Abd Samad,A home for Autistic child Residential spaces Intervention in Malaysia. International Islamic University research Article.2016
    • Kaplan, Rachel, Stephen Kaplan, and Terry Brown. “Environmental preference: A comparison of four domains of predictors.” Environment and behavior 21, no. 5 (1989)
    • Kristi, Gaines, Angela Bourne, Michelle Pearson, and Mesha Kleibrink Designing for Autism Spectrum Disorders. New York. Imprint Routledge. 2016
    • Regnier, Victor. Design for assisted living: Guidelines for housing the physically and mentally frail. John Wiley & Sons, 2003