دراسة تحليلية للأبنية التعليمية لتطبيق التکنولوجيا التفاعلية دراسة المراحل الاساسية في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان -کلية الفنون التطبيقيه-قسم التصميم الداخلي والاثاث- القاهره-مصر

2 جامعة حلوان - کلية الفنون التطبيقة - قسم التصميم الداخلي والاثاث - القاهره - مصر

3 التصميم الداخلي والأثاث، الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

تسعى المؤسسات التعليمية إلى توفير وسائل وسبل متميزة لرفع المستويات التعليمية لطلابها، وتستخدم في ذلک کافة الطرق والوسائل التعليمية والأساليب المختلفة لترقي بالعملية التعليمية إلى أفضل مستوى.
وتعتبر الفصول الدراسية في المدارس أحد أهم مقومات العملية التعليمية، فالتصميم الداخلي بداية من تصميم المبنى المدرسي وصولاً إلى مکونات الفصل الدراسي يعطي الطلاب فرصة أفضل للتحصيل العلمي، من خلال استخدامهم للوسائل التفاعلية، فکلما کان المبنى المدرسي ملائماً ومجهزاً بکافة سبل ووسائل الراحة فإن ذلک سيکون له الأثر الإيجابي على العملية التعليمية سواء على المستوى التعليمي أو الترفيهي.
وتعد التکنولوجيا التفاعلية الحديثة أحد أهم العوامل التي تساهم بشکل کبير في عرض وتدريس المحتوي التعليمي بما يلبي الحاجات التعليمية للطلاب، ومنها السبورة التفاعلية، والحوائط التفاعلية، والأثاث التفاعلي، ما يوفر الجهد والوقت، ويحقق التواصل المباشر مع محتويات المواد العلمية واستيعابها.
ويقوم المنهاج التفاعلي على تصميم البرامج التعليمية بما يخدم المناهج التعليمية معتمداً في ذلک على أحدث الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة في الوقت الحالي.
ويهدف البحث إلى بيان دور التکنولوجيا التفاعلية داخل الفصول المدرسية في رفع مستوى تحصيل الطلاب العلمي، من خلال وصف وتحليل الأبنية التعليمية بمدارس المرحلة الأساسية بالأردن ومقارنتها بنموذج تطبيقي من أحد الدول المتقدمة، وذلک للاستفادة من تجارب وخبرات الدول المتقدمة ومحاولة تطبيقها على الأبنية التعليمية والفصول الدراسية في الأردن.
واتبع الباحث المنهج الوصفي في إطاره النظري للتعرف على التصميم الداخلي وأسسه ومعاييره، وکذلک الأساليب التفاعلية المتقدمة في التصميم الداخلي، ومکوناته من حوائط وأرضيات وأثاث. کما اعتمد الباحث على المنهج التحليلي في تحليل نماذج لمباني مدرسية تستخدم أسس التصميم الداخلي ممزوجاً بمکونات ال التفاعلي.
الکلمات المفتاحية: التصميم التفاعلي - التعليم الالکتروني - التصميم الداخلي - العملية التعليمية – الأبنية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1])خليل ،رهام ايهاب - التصميم الداخلي المستدام بتطبيق نظام (LEED) – رسالة ماجستير- قسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان-2016م- ص 3.
-      () khalil , riham ayhab - altasmim aldaakhiliu almustadam nizam (LEED) - risalat majistir- qism altasmim aldaakhilii wal'athathi- kuliyat alfunun altatbiqiati- jamieat hulwan -2016 mu- s 3.
([1]) دبس وزيت، حسام- الديکور المسرحي والعمارة الداخلية في القرن العشرين – 2009- ص 17.
-        Debs and Zeit, Hussam - Theatrical Decoration and Interior Architecture in the Twentieth Century - 2009 - P.17
([1]) Saffer, Dan, Designing for Interaction: Creating Innovative Applications and Devices, , Second Edition, New Riders, USA, 2010, chapter 1, P.(2-3).
-        صافر ، دان ، التصميم للتفاعل: إنشاء تطبيقات وأجهزة مبتکرة ، الإصدار الثاني ، نيو رايدرز ، الولايات المتحدة الأمريکية ، 2010 ، الفصل 1 ، ص (2-3).
([1]) د. حسام محمد مازن-تکنولوجيا مصادر التعلم- دار الفجر للنشر والتوزيع- القاهرة- 2009- ص 79.
-      Dr.. Hossam Mohamed Mazen - Learning Resources Technology - Dar Al Fajr for Publishing and Distribution - Cairo - 2009 - pg. 79
([1])رهام ايهاب خليل- مرجع سابق- ص 4.
([1]) د. کمال رويبح و د. سعيد محمد مصطفى- العملية التعليمية التعلمية بين النظرية والتطبيق في ظل المقاربة بالکفايات النشاط البدني الرياضي المدرسي أنموذجا- مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية- العدد 33- مارس 2018. على الرابط:https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/18023/1/S3333.pdf
-      Dr.. Kamal Ruibeh and Dr. Saeed Muhammad Mustafa - The educational learning process between theory and practice in light of the approach with competencies
([1])سفيان، حيدر، المنظومة التعليمية في العصر الحديث، بيروت- لبنان، قارئون للنشر، 2009، ص 278-279.
-      Sufyan, Haidar, The Educational System in the Modern Era, Beirut - Lebanon, Qarioun for Publishing, 2009, pp. 278-279.
([1])د. دعاء عبد ,مي جودة - أثر استخدام الثورة الرقمية والخامات الذکية في الفراغ الداخلي .جامعة  حلوان. (2015).
-      Dr.. Doaa Abd, Mai Joudeh - The effect of using the digital revolution and smart materials in the internal space, Helwan University. (2015).
([1])د. دعاء عبد ومي جودة – مرجع سابق.
([1])رهام ايهاب خليل - مرجع سابق-(2016)ص2.
([1])ابراهيم محمد يونس حسن- اسس تصميم الانشطة التعليمية في بيئات التعليم الإلکترونية- ماجستير- کلية التربية – جامعة حلوان – 2012.
-      Ibrahim Muhammad Yunus Hassan - The foundations of designing educational activities in electronic learning environments - MA - Faculty of Education - Helwan University - 2012.
)[1](Classroom Design Guide , Planning Architectural and Engineering Services&Classroom Management Committee Revision 1,2016-p5.
-        دليل تصميم الفصول الدراسية ، تخطيط الخدمات المعمارية والهندسية ومراجعة لجنة إدارة الفصل الدراسي 1 ، 2016 - صفحة 5.
([1])هايل عبابنة, ميسون الزعبي دمج الثقافة التنظيمية الى نموذج تقبل التکنولوجيا في استخدام نظام التعليم الالکتروني من وجهة نظر هيئة التريس – جامعة آل البيت – الأردن(2017).
-      Hayel Ababneh, Maysoon Al-Zoubi, Integration of Organizational Culture into a Model of Technology Acceptance in Using the E-Learning System from the Viewpoint of the Teaching Staff - Al al-Bayt University - Jordan (2017).
- (15)مؤمن أبو زيتون - فاعلية التعليم التفاعلي ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي - کلية الفنون الجميلة - جامعة النجاح الوطنية - فلسطين - (2018).
-      Moamen Abu Zaitoun - The Effectiveness of Interactive Education and its Role in Developing Self-Learning Skills - College of Fine Arts - An-Najah National University - Palestine - (2018). 
([1])د. جبرين عطية محمد, د. ممدوح الشرعة , بلال محمد الخطيب- فعالية برنامج قائم على السبورة التفاعلية في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات و اتجاهاتهم نحوها – الجامعة الهاشمية – الأردن(2015).
-      Dr.. Jibreen Attia Muhammad, d. Mamdouh Al-Shara'a, Bilal Muhammad Al-Khatib – Effectiveness of a program based on the interactive whiteboard in the achievement of basic seventh-grade students in mathematics and their attitudes towards it – The Hashemite University – Jordan (2015).
)[1](Dodick Z. Sudirman and Dymitri Y. Sarah, Preliminazry Study of Wii RemoteBased Interactive Desk Screen Usage in Universitas Multimedia Nusantara, International Journal of e-Education, e-Business, e-Management and e-Learning, Vol. 3, No. 4, August 2013.
-        دوديکز. سوديرمان وديمتري. سارة ، دراسة أولية لاستخدام شاشة المکتب التفاعلية المستندة إلى نظام التحکم عن بعد في جامعة نوسانتارا للوسائط المتعددة ، المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني ، والأعمال التجارية الإلکترونية ، والإدارة الإلکترونية والتعليم الإلکتروني ، المجلد. 3 ، العدد 4 ، أغسطس 2013.
 
([1]) ريتا ماري کونراد- جانا دونالدسن –تفعيل دور الطالب مع التعليم عبر الانترنت انشطة و مصادر التعليم الابداعي – المملکة العربية السعودية- کتاب مکان النشر العبيکان-2004.
([1]) RuthbeaYesner Clarke, The Next -Generation Classroom : Smart, Interactive and Connected Learning Environments, , IDC Government Insights October 2012.