الحرم الجامعى المستدام بين النظرية والتطبيق حرم جامعة القصيم - دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمارة، کلية العمارة والتخطيط، جامعة القصيم، القصيم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المبنى المستدام أو الصديق للبيئة، هو ذلک المبنى الذى يوجد به العديد من التطبيقات، والممارسات التى تراعى الإعتبارات البيئية فى کل أو بعض مراحل البناء، بدأ من التصميم، ثم التنفيذ، وصولا إلى التشغيل والصيانة، بالإضافة إلى تحقيق کفاءة الطاقة، إستخدام الموارد والمياه، وکذلک جودة الحياة الداخلية للمبنى، وأثر ذلک کله على البيئة المحيطة. کذلک الحرم الجامعى، والذى تتحقق إستدامته بتطبيق أفضل الممارسات داخله وخارجه أيضا، بدأ من تصميم مبانى الجامعة بما تشمله من عناصر بيئية مختلفة، مرورا بالعمل والتنسيق المشترک بين الکليات المختلفة للجامعة، والتنظيم الفعال بين الأقسام الإدارية والتنفيذية لتحقيق ذلک، وإنتهاء بالمشارکة الفعالة للجامعة بإقسامها المختلفة مع المجتمع المحلى، والعالمى أيضاً.
لذلک، الحرم الجامعي المستدام يجب أن يتوفر به العديد من التطبيقات الخاصة بخفض معدلات الإحتباس الحراري الداخلى، توفير الطاقة، ترشيد إستهلاک المياه، الوقود، والتکاليف، وغيرها من التطبيقات التى ستؤدى بمرور الوقت إلى تحسين الصحة العامة للمستخدمين، وهذا ما سينعکس بدورة على جودة العملية التعليمية والأنشطة الأخرى المتعلقة بذلک، بالإضافة على ما سيترتب عليه فى المستقبل من تأثيرات إيجابية على أداء وسلوک الطلاب، وجميع العاملين داخل الحرم الجامعى.
بمراجعة الدراسات السابقة، وجد أن هناک ثلاث محاور رئيسية يجب على الجامعة المستدامة تطبيقها وتطويرها بإستمرار، هذه المحاور تشمل کلا من الجانب الإدارى للجامعة، والمتعلق بالممارسات الإدارية المستدامة داخل الحرم الجامعى وخارجة، والتى تعزز من قيمة ومکانة الجامعة على الصعيدين المحلى والدولى، ثم دراسة جوانب المشارکة المستدامة للجامعة داخليا أو خارجيا، والتى تزيد من فرص محو أمية المجتمع بيئيا، سواء داخل الحرم الجامعى أو خارجه، بالإضافة إلى دراسة التطبيقات المعمارية البيئية المنفذة داخل الحرم الجامعى، والتى ستفيد صانعى السياسات على المستويين التشغيلى والإستراتيجى فى إتخاذ قرارات فعالة تضيف للحرم الجامعى قيمة تخطيطة ومعمارية فى الحاضر والمستقبل. لذلک فإن الهدف الرئيسي من هذا البحث، هو دراسة المحاور الثلاثة للأستدامة التعليمية، ومناقشة کافة النقاط المتعلقة بها داخل الحرم الجامعي، وعرض ما تحقق منها داخل إحدي الجامعات السعودية (جامعة القصيم - المقر الرئيسى بالمليداء) للفحص، للتحقق، وللمقارنة من أجل معرفة جوانب القوة والضعف، ومن ثم الوصول إلى أفضل الممارسات التصحيحية الواجب إتخاذها من أجل أداء وکفاءة أفضل. والخروج فى نهاية البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات الواجب إتباعها لتحسين الأداء البيئى للجامعة لتصبح ذات حرم جامعى أکثر إيجابية وصداقة للبيئة فى المستقبل القريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1) Renata D, Genovait L. University contributions to environmental sustainability: challenges and opportunities from the Lithuanian case. J Cleaner Production. 2015.
(2) Khaled A, Ahmed E, Sherief S, Toward Sustainable Design Solutions for Existing Campuses in Egypt: Case Study Mansoura University. J Mansoura University.2015.
(3) AASHE, The Association for the Advancement of Sustainability in Higher Education, 2006 - available at: http://www.aashe.org/
(4) Lozano, R., Incorporation and institutionalization of SD into universities: breaking through barriers to change, Journal of Cleaner Production, Vol. 14 No. 9, 2006.
(5)The Talloires Declaration, from http://www.ulsf.org/programs_talloires.html
(6) Velazquez, L, Munguia, N., Platt, A., Taddei, J. Sustainable university: what can be the matter? Journal of Cleaner Production Volume 14, Issues 9-11, 2006,
(7) Mohammed Al-Eisan. The reference in planning and designing Saudi university cities. Publisher, King Abdullah Institute for Research and Consulting Studies, King Saud University, 2002.
(8) Maysa Abdel Aziz, Sarah Tariq. Interactive educational spaces as smart processors for developing the characteristic campus development (Cairo University campus case study). Research paper. The 13th Al-Azhar International Engineering Conference, Egypt, 2014.
(9) Zen, I.S., W. Omar, and R. Ahamad, The Development and Measurement of Conducive Campus Environment for Universiti Teknologi Malaysia (UTM) of Campus Sustainability. Jurnal Teknologi (Science and Engineering) 2014.
(10) Brinkhurst, M., et al., Achieving campus sustainability: top‐down, bottom‐up, or neither? International Journal of Sustainability in Higher Education, 2011.
(11) Spreitzer, G. and C. Porath, Creating Sustainable Performance. (cover story).
Harvard Business Review, 2012.
(12) Susan, C., L.C. Cary, and B. Erik, Creating a Healthy Work Environment through Sustainable Practices: Future Challenges. 2008, 'Oxford University Press
(13) Alshuwaikhat, H.M.; Abubakar, I.R.; Aina, Y.A.; Saghir, B., Networking the Sustainable Campus Awards: Engaging with the Higher Education Institutions in Developing Countries, in Filho, W.L. et al. (Eds.), Handbook of Theory and Practice of Sustainable Development in Higher Education. Springer International Publishing, Cham, Switzerland, 2017
(14) Alghamdi, Naif, University Campuses in Saudi Arabia: Sustainability Challenges and Potential Solutions, DOI: 10.4233/uuid:7e494678-0bef-44e6-ab22-f6332eb9a525, 2018.
(15) Abubakar, I. R., Al-Shihri, F. S., & Ahmed, S. M., Students’ assessment of campus sustainability at the University of Dammam, Saudi Arabia, Sustainability, Vol. 8 No.1, 2016.
(16) Alshuwaikhat, H.M., Adenle, Y.A., Saghir, B., Sustainability Assessment of Higher Education Institutions in Saudi Arabia, Sustainability, Vol. 8 No. 8, pp. 750-766, 2016.
(17) Haar, S., The city as campus: Urbanism and Higher Education in Chicago, University of Minnesota Press, Minneapolis, US. 2011.
(18) Bender, T., The University and the City: From Medieval Origins to the Present. Oxford University Press, Oxford, UK. 1988.
(19) Alonso, W., Urban and regional imbalances in economic development, Economic Development and Cultural Change, Vol. 17 No. 1, pp. 1-14. 1986
(20) Parr, J., Growth-pole strategies in regional economic planning: A retrospective view - Part 2 Implementation and Outcome”, Urban Studies, Vol. 36 No. 8, pp. 1247-1268, 1999.
(21) Hanover Research, School Fencing: Benefits and Disadvantages. Wisconsin School Safety Coordinators Association, Washington, DC, 2013
(22) Monahan, T., Flexible Space & Built Pedagogy: Emerging IT embodiments, Invention, Vol. 4 No. 1, 2002.