التعليم المعمارى فى ظل وباء (کوفيد – 19) دراسة تحليلية (التعلم عن بعد للمقرر الدراسى تشييد المبانى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

modern academy for engineering and technology

المستخلص

في مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميًا تفشي مرض کوفيد -19 باعتباره وباءً عالميًا، وبناء على ذلک، أعلنت الحکومة المصرية قرار إغلاق المدارس والجامعات ومعاهد التعليم العالي، مع الإبقاء على استمرار العملية التعليمية، وبالتالي أصبح الالتزام بالتعلم عن بعد في المدارس والکليات إلزاميًا لمنع انتشار الفيروس القاتل. من هذا المنطلق، ومن واقع منصبي کمدرس ومحاضر جامعي في قسم الهندسة المعمارية ومکلف بتدريس مادة الإنشاء المعماري ومواد البناء 1 و2، فقد تطلب هذا التغيير المفاجئ على العملية التعليمية إيجاد طرق فعالة لتدريس المواد المکلف بها من خلال التعليم عن بعد. فأصبحت العملية التعليمية تحدياً کبيرا لتحقيق أقصى استفادة للطلاب وتوصيل المعلومة کاملة، وذلک لان الهدف الرئيسي للتعليم المعماري هو الجمع بين المبادئ والفنون الجميلة لتحقيق الأساسيات والمهارات والإبداع (الوظيفة والشکل). لذلک، فإن لا مجال لحدوث أي قصور في العملية التعليمية، لما له من تأثير سلبي مباشر على عملية إعداد الطالب ليصبح معماريا لديه جميع المهارات اللازمة للقيام بوظيفته واستکمال مراحل تعليمه المترتبة على هذه المرحلة، تناقش هذه الورقة تقييم نموذج تشغيلي تم إعداده لدورات تشييد المبانى، ثم فحص هذا النموذج لدورتين متتاليتين لمنهج تشييد المبانى (1 و2) باستخدام منصة التعلم عبر الإنترنت کوسيلة بديلة للتعليم التقليدي، وکذلک تقييم الصفات الإيجابية والسلبية من خلال الدراسة التحليلية باستخدام مؤشرات التعلم الناتج. بالإضافة إلى وضع توصيات مستقبلية من خلال مجموعة من الإجراءات التى يجب اتخاذها في حالة استمرار الية التعليم عن بعد أو التعليم الهجين في مجال الهندسة المعمارية لتحقيق محاکاة تکون الأقرب للتفاعل المباشر بين المحاضر والطلاب لنقل المهارات الاحترافية والإبداعية وربط الشق النظرى بالشق التطبيقى لضمان خريج يحمل مقومات المهندس المعمارى الناجح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-      Baker M., M.S. FCS Extension Associate for Textiles and Clothing December 2005.
2-      Dorinda M.,(2016).” Combination of crochet and macramé techniques for the production of interior textile artefacts”. Faculty of Art, Kwame Nkrumah University,Zambia.
3-      Gillette C., 2002, “Basic techniques”. Vogue knitting, The ultimate knitting book (pp. 21-52). New York.
4-      Hailey S., 2015. “Unraveling Crochet”, faculty of Wesleyan University.
5-      Joseph F. & Robert, Jr. & Bush, David, P.& Ortinau, J. (2003). Marketing Research: Within a Changing Information Environment. McGraw-Hill, North America.
6-      Unal, S. (2009). "Symbolic Meanings and Characteristics of Symbolic Meanings and Characteristics of Anatolian kilims”, ecm25, Istanbul.
7-      Salah A., (2017). “Improving the Future Trends Forecasting Process of the UpholsteryFabrics'market”. Faculty of applied arts, Damietta, Egypt.
8-      WHITEFOOT D.,(2009).” Interior textiles Design and developments”. The Textile Institute Woodhead Publishing Limited, India.