أثر التعليم التفاعلى والتکنولوجيا الرقمية فى دعم الإبداع وتحسين طرق التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان (مصر)

المستخلص

يرکز التعليم التفاعلي على التفاعل بين التکنولوجيا والأدوات والبرامج وتطبيقات الويب التي تدعم الإبداع.
لذلک يجب توفير بيئة تعليمية للبحث والابتکار والتجريب والمشارکة والتفکير النقدي من خلال التفاعل المباشر والممارسة في الاستوديوهات والمختبرات للبرامج والوسائط الإلکترونية المتقدمة مثل النشر المکتبي والرسم المستند إلى المتجهات والطباعة الرقمية والنمذجة ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام الوسائط المتعددة وتصميم صفحات الويب والرسوم المتحرکة والفيديو.
وتکمن مشکلة البحث فى أنه لا يوجد تکامل وتفاعل بين برامج التکنولوجيا الرقمية التي تؤثر على بعضها البعض، من حيث تسلسل العناصر والأفکار والانتقال من هدف تعليمي تفاعلي إلى آخر.
وتهدف الدراسة إلى التأکيد على فعالية التکنولوجيا الرقمية في التعليم لتطوير تحصيل الطلاب والتفاعل بين الوسائط المتعددة والرسوم المتحرکة في إنشاء وتعزيز أساليب التدريس.
تکمن أهمية الدراسة في إنشاء وهيکلة الوسائط الرقمية کنشاط ابداعى ، مدعوم بعدد من الأدوات المتخصصة التي تساعد الطلاب على تعزيز ممارساتهم وفهمهم للتکنولوجيا الرقمية. ولإجراء ذلک تم تطبيق مشروع بحثى من خلال ثلاث مجموعات من الطلاب حيث قدم فريقين منهم تطبيقين لجزءين من المشروع ثم قام الفريق الثالث بتنفيذ وإخراج المرحلة النهائية له.
وقد توصلت الدراسة إلى إقبال معظم الطلاب على التعليم التفاعلى وتحقيق قيمة مضافة للمخرج التعليمى من خلال مشاراکاتهم فى آليات تطوير طرق التدريس، واقتراح مجموعة معاييرلتطبيق التکنولوجيا الرقمية بما يفيد الفرد والمجتمع .
استنتاج
کما هو موضح في الدراسة ، علينا توفير بيئة تعليمية صعبة ، وعلى الرغم من حقيقة أن النتائج أظهرت تحسنًا في مهارات تعلم الطلاب ، إلا أن هذه ليست دراسة لاستبدال التعليم التقليدي. بدلاً من ذلک ، يمکن أن يوفر التعلم التفاعلي المعزز بديلاً مفيدًا للغاية للتعليم التقليدي خاصة في الحالات التي لا يکون فيها قابلاً للتطبيق على التدريس من خلال الأساليب التقليدية.

تؤدي تقنية الوسائط المتعددة جنبًا إلى جنب مع خصائص دورة التصميم الفني إلى تحسين فعالية التدريس للتفکير الإبداعي ، وتحليل استراتيجيات التطبيق المبتکرة لطرق التدريس.

يزيد تصميم الفصل المقلوب من مستوى تعلم الطلاب ، والابتکار والتفکير الإبداعي ، وحل مشکلات الاتصال ، والمشارکة في العمل. أدت الأساليب في هذا الإجراء إلى تحسين إجراءات الطلاب من حيث البحث عن المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. Johnson, L., Adams Becker, S., Cummins, M., Estrada, V.,Freeman, A., and Hall, C. (2016). The NMC Horizon Report: Higher Education. Higher Education Expert Panel.

    https://www.sconul.ac.uk/sites/default/files/documents/2016-nmc-horizon-report-he-EN-1.pdf

    1.    thepeakperformancecenter.com. (2020). Retrieved from

    https://thepeakperformancecenter.com/educational-learning/learning/principles-of-learning/learning-pyramid/

    1. Xianhong Xu (2017). Study on Effective Using of Multimedia Teaching System. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 187-194.

    https://onlinejour.journals.publicknowledgeproject.org/index.php/i-jet/article/view/7093

    4. Napatcha Pradubthong, Sirirat Petsangsri , Paitoon Pimdee . (2018). The Effects of the SPACELearning Model on Learning Achievement and Innovation & Learning Skills in Higher Education. Mediterranean Journal of, 187-199.

    https://www.mcser.org/journal/index.php/mjss/article/view/10268

    5.  John F. Hughes ž Andries Van Dam ž Morgan Mcguire ž David F. Sklar ž James D. Foley ž Steven K.             Feiner ž Kurt Akeley, 2014, Computer Graphics, Person Education, Inc. Page-363,369,372

    6.  Nolwenn Maudet, Ghita Jalal, Philip Tchernavskij, Michel Beaudouin-Lafon,. (2017). Beyond Grids, Interactive Graphical Substrates to Structure Digital Layout. International Conference on Human Factors in Computing Systems, (pp. 1-12).

             https://hal.archives-ouvertes.fr/hal-01609030/document