الاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي في تصميم النسيج اليدوي (دراسة تحليلية تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النسيج ـ قسم التربية الفنية ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

يسعى هذا البحث الى تشخيص الوضع الراهن لمفهوم وتطبيقات الواقع الافتراضي في مجال صناعة النسيج اليدوي حيث اصبح من المستحيل احراز تقدم في احد المجالات ولا سيما صناعه النسيج اليدوى دون الاستفاده من نتائج البحث في المجالات الاخرى .
يهدف البحث الى التعرف على اتجاهات الرأي لاستخدام تقنية الواقع الافتراضى في تعليم النسيج اليدوى عند عينة من اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية، ومعرفة الجوانب النفعية لتقنية الواقع الافتراضى في تعليم وتصميم النسيج.
وتبنى البحث طريقة البحوث الميدانية الشبة تجريبية في تصميم مناهجها حيث تم جمع المعلومات من العينة قبل وبعد القيام بتدريس منهج نظري (في شکل جلسات) عن تقنية الواقع الافتراضي في تصميم النسيج اليدوي والقيام بالتدريب العملي على استخدام تقنية الواقع الافتراضي (في شکل برمجيات) وتمثل العينة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية حيث بلغ عددهم (50) وقد تم قياس اتجاهات الرأي باستخدام معيار الاغتراب الافتراضي ( Virtual Alienation) المتخذ من نظرية الاغتراب الاجتماعية .
وخلص البحث الى أن أعضاء هيئة التدريس يتحلون في الغالب باتجاه رأى إيجابي نحو تقنية الواقع الافتراضي وأن تدريس هذه التقنية نظريا والتدريب عليها يساعد على جعل هذا الاتجاه أکثر إيجابية کما وجد أن اتجاهات الرأي ترتبط إيجابيا مع الرغبة في سماع آخر أنباء تطورات تقنية الواقع الافتراضي وکذلک مع مستوى الرضا عن التجربة الشخصية مع هذه التقنية في مجال النسيج اليدوي .
ويعنى ذلک ان تقنية الواقع الافتراضي تعتبر اداة لاکتساب قدرة تنافسية في مجال صناعة النسيج اليدوي وذلک بتربية أجيال أکثر إنتاجية ومقدرة على البقاء فيما يمکن أن يسمى عصر (ثورة المعلومات ).
الکلمات المفنتاحية: تقنية، الواقع الافتراضي، النسيج اليدوي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
1-   Ismael Raafat (2018): Textile; its material, tools and compositions. Al Sindbad publishing house, Cairo.
2-   Ismael Shawky (2017): Art and design. Faculty of art education, Helwan university.
3-   Ansaf Nasr-Kawthar AL Zoghby (2005): Studies in textile, 2nd edition- Al Fekr Al Arabi publishing house. Cairo.
4-   Patrika Egyptirion- William Helal (2003): Computer illustrations, translated by Sorour Ali Ibrahim, Al Marikh publishing house. Riyadh.
5-   Bernard Meyers (2015): Plastic arts and how do we taste them? Translated by Saad Al Mansoury- Mossaad Al Kady, ministry of learning and education. Cairo.
6-   Basheer Abd Al Rahim Al Klob (2018): Educational means; its preparation and means of use. Beirut.
7-   Robert Jelam Scott (2018) Design basics, Nahdat Misr publishing house- Fagalla. Cairo.
8-   Sami Hussain Abd Al Baky (2002): Computer in textile industry, Rose Al Youssef. Cairo.
9-   Saied Al Wateery- Salwa Al Gharib (1988): Design basics and their turn in developing innovative capabilities of the designer, Helwan university print house.
10-              Al Gharib Zaher Ismael (2001): Information technology and modernizing education. Cairo. World of books.
11-              Kamel Abd Al Hameed Zaytoun (2004) Education technology in age of data and communication. Cairo. World of books.
12-              Mohamed Al Saeed Khashba (2010): Systems of activating personal Computer-Cairo. Al Maeref publishing house.
13-              Alderman, D. L., Swinton, S.S., & Braswell, J.S: Assessing Basic Arithmetic Skills Across Curricula. Computer-Assisted Instruction and Compensatory Education: The ETS / LAUSD Study. Princeton, N.J.: Educational Testing Service, 2015.
14-              Anderson, R. C. Educational Psychology. In P.R. Farnsworth (ED), Annual Review of Psychology. Palo Alto, Claif: Annual Review, Inc., 2017.
15-              Baker, J. C. Corporate Involvement in CAI. Educational Technology W, 1998, 18(4).
16-              Barringer , C., & Gholson, B.: Effects of Type and Combination of Feedback Upon Conceptual Learning by Children: Implications for Research in Academic Learning. Review of Education Research, 1999, 49 (3), 459-478.
17-              Bouchlaghem, N., et.al (2007):Virtual Reality Applications In TUK,s Construction Industry ,Available at http://www.sciencedirect.com
18-              Brenner, L. P. & Agee, C.: The Symbioses of PLATO and Microcomputers. Educational Technology, 2018, 19 (10)
19-              Brieken , M.(1991): Virtual Reality Learning Environment :Potentials and Challenging Human Interface Technology Laboratory teaching Publication Seattle .
20-              Briggs, L.J. Sequencing of Instruction in Relation to Hierarchies of Competence. A Final Report Prepared by the Instructional Methods Program of the Center for Research and Evaluation in Application of Technology in Education (CREAT). American Institutes for Research, 2015.
21-              Butler, a: Learning with CAI, Review of Educational Research, 1989, 52 (7)
22-               Byrne, G. (2016): Water on Top: The use of Virtual Reality as Educational Tool, Dissertation Department of Industrial Engineering University of Washington, Seattle.
23-              Class, G: An Electronic Curriculum Management System. New York: Holt, Rinehart & Winston, 2012.
24-              Cronin, p. (2017): Report on the Applications of Virtual Reality Technology to Education, HCRC, University of Education.
25-              Engelmann, S., & Carnine, D. Theory of Instruction: Principles and Application. New York: Irvington Publishers, Inc., 2014.
26-              Evans, C.: CAI Application. New York: Washington Square Press, 2015.
27-              Evans, C.: The Micro millennium. New York: Washington Square Press, 2015.
28-              Gotkin, L.G., McSweeney, J., & Richardson, E.: Acquisition of Pre-Reading Skills in Five – Year – Old Children from Disadvantaged Backgrounds Using the E.R.E. Automated Teaching System. NSPI Journal, 2014, 6 (3)
29-               Gradecki , j .(1994):The Virtual Reality Programmers Kit , John Wiley &Sons , I NC., isbn:0- 471-05253-1.
30-              Hartley, J.R.: Computer Assisted Learning. In H. T. Smith & T.R.G. Green (Eds), Human Interactions. London: Academic Press, 2015.
31-              Hartley, S.S.: Meta-analysis of the Effects of Individually Based Instruction in Mathematics (Doctoral Dissertation, University of Colorado at Boulder, 1997. University Microfilms International No. 77-29, 926).
32-              Hunter, B.: My students Use Computers: Curriculum Plans for Grades K-8 Reston, Va: Reston Publishing Co., 2008.
33-              Isdale , J.(2014): what is virtual reality ? , at: Http://www.isx.com/jisdale/what is vr.html.
34-              Jacobson,(2007): Distributed V IRTUAL Reality : Application for Education , entertainment industry , available online on 20 October , available at http://www .nta.no /teekronikk/tema / nr 493.
35-              JOHN b. & Scott,(2008) : Ten Steps to Developing Virtual Reality Applications for Engineering Education , Department of Chemical Engineering University of Michigan, ANN Arbor, Available at http://www.sciencedirect.com
36-              Klaus, D.J. The art of Auto-Instructional Programming. Audio Visual Communication Review, 2003, 19.
37-              Kuo , E & M arc L (2002) : Anew Roman World: using Virtual Reality technology as Acritical Teaching Tool, College of letters and Science University of California Los Anglos .
38-              Lucian,p., et .al (2008):Designing and Validating a customized Virtual Reality –Based Laparoscopic Skills Curriculum, Saint Mary, s Hospital, Waterbury, Connecticut and Section of Gastrointestinal Surgery , Yale School of Medicine , New Haven, Connecticut.
39-              Maria R .(2007): Immersive Interactive Virtual Reality in Museum, Foundation of the Hellenic World 254 Pireo St. Athens 17778 Greece , Available at Http://www.Sciencediret.com.
40-              Scott, F. (2004): Virtual Reality Laboratory Accidents, a pilot study, USA, `University of Illinois, Chicago.
41-              Stella ,M.,Maria,M.(2007):Learning through virtiual reality :a preliminary investigation , Available at http://www.sciencedirect.com
42-              Steur, J. (20015): Defining Virility: Dimensions Determining Telepresence Journal of Communication Vol (42) No (4).
43-              Winn, D. (2015): Software Design of Virtual Teammates and Virtual Opponents in Helsel, London Virtual Reality Expo,97: Processing of the Fourth Annual Conference on Virtual Reality, London, Meklermedia.
44-              Zeltezer,D.(2015):Virtual Environment technology , Paper presented at the (Education Foundation of the data processing Management Association), Conference on Virtual Reality , Washington DC .
45-              Zhigeng Pan et.al (2007): Virtual Reality and Mixed Reality for Virtual Learning Environments.
websites:
46-              http://www.wordiq.com
47-              http://www.freedictionary.com
48-              : http://www.ebnmasr.net Fiber Optics"
49-              " Computer Graphics " Available at ( http: //en. Wikipedia. Org/wiki/ computer graphic).
50-              " Pattern " Available at ( http: // Wikipedia )