طرق الترويج للصناعة السياحية الأثرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم انسانية و العلوم إجتماعية. قسم علم الاثار جامعة تلمسان الجزائر دکتوراه في الانثروبولوجيا استاذة محاضرة أ

2 کلية العلوم انسانية تلمسان الجزائر

المستخلص

غدت الصناعة السياحية في وقتنا الحالي أهم موردٍ اقتصادي للدول على اختلاف مستوياتها،لما تذره من عملة صعبة تصب في دفع قاطرة التنمية المستدامة ليس في المجال الاقتصادي فحسب،إنما حتى في المجال الاجتماعي والثقافي أيضاً،ولعلّ َأبرز مقومات هذه الصناعة الموروث المادي بنوعيه التابث والمنقول،لأن حب الفضول والمعرفة الذي طبع قلوب البشر منذ القدم في اکتشاف الجوانب الخفية من هذا العالم هو الدافع الأساسي في سعي الإنسان لسبر أغوار الماضي من خلال زيارة بصمات الأسلاف،وتجدر الإشارة أن الوصول إلى فحواها لا يتأتى إلاَّ بتسطير مجموعة من الجهود التي يأتي في مقدمتها الترويج، يعرف الترويج السياحي بأنّه “عملية إحداث المعرفة لدى السائح عن الشرکة وبرامجها وإحداث تفاعل إيجابي بين السائح وبين المعلومات التي حصل عليها عن طريق الجهود الترويجية. نقصد به کذلک التعريف بالمنتج السياحي على أوسع نطاق ممکن،عبر عدَّة قنوات،کالملصقات الإشهارية والأنترنت والتلفاز عبر ما يبث فيه من أفلام تاريخية تتضمن مشاهد لمآثر معمارية تزيد التأثير في المشاهد، ومن ثمَّ برز دورٌ جديد تمثَّل في الصناعة السنيمائية، لأن شرکات الإنتاج السنيمائي تدفع مقابل مادي لتصوير مقاطع للمعالم الأثرية والمواقع التاريخية في أفلامها، مثلما حدث في معبد البارثنون بإيطاليا،ومن هنا تظهر جلياً ازدواجية الفائدة من عملية الترويج،فمن جهة نعرِّف بمکتسباتنا الثقافية ومن جهة نتحصل على مداخيل تستعمل في أعمال الصيانة الدورية والترميم، لذلک أمکن اعتبار عملية الترويج حلقة رابطة بين الموروث المادي وبين الحياة المعاصرة،فمن دونه سيبقى في خانة النسيان مندون أي دور أو اهتمام ومعالجة ، الأمر الذي سيؤدي لا محالة في نهاية المطاف إلى زواله من الوجود کلياً. ومن هنا تأتي أهمية الجهود الترويجية لإنجاح البرامج السياحية وتنبع من ثمة أهمية الإتصال السياحي باعتباره المحور الفعّال داخل مکوّنات المزيج الترويجي الأربعة :البيع الشخصي،الإعلان،ترويج المبيعات،العلاقات العامة.
فالترويج السياحي لا يتم إلاّ من خلال الإتصال عبر هذه الأنشطة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالسائح لإقناعه بأهمية التعامل على برنامج سياحي معين. و هذا ما سيتضمنه البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    قائمة المصادر المراجع:

    1-المصادر:

    1. -مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي،القاموس المحيط،تحقيق أنس محمد الشامي وزکريا جابر محمد،دار الحديث،القاهرة،2008.

    .- majid aldiyn muhamad bin yaequb alfiruzbadii , alqamus almuhit , tahrir 'anas muhamad alshamy wazakariaa jabir muhamad , dar alhadith , alqahrt , 2008.

     

    2-المراجع:

    1)   -إبراهيم قعيد، (2017) ،الترويج الالکتروني ودوره في التأثير على سلوکيات المستهلک تجاه المنتجات المقدمة من طرف المؤسسات الاقتصادية "دراسة حالة الجزائر"،أطروحة مقدمة لنيل شهادة دکتوراه العلوم فرع العلوم الإقتصادية، تخصص تسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،جامعة قاصدي مرباح،ورقلة ،الجزائر.

    ) -'iibarahim qaeid , (2017) , aleata'at almuqadamat fi aleata' ealaa salukiat almustahlik , muqadimatan linayl shahadat dukturah fi aleulum al'iiqtsadiat , tukhasas tasyir almuasasat alsinaeiat , jamieatan qasidi mirbah , waraqlat , aljazayir

    2)   -دادي ناصر عدون، (1998)اقتصـــــاد المؤسسة،ط01،دار المحمدية العامة للنشر،الجزائر.

    ) -dady nasir euduun , (1998) aqtsad almuasasat , t 01 , dar almhmdyt aleamat lilnashr , aljazayir.

    3)   -سعد سعود فؤاد،محاضرات مقياس مدخل للإدارة والتسيير الرياضي،جامعة محمد بوضياف،المسيلة، ، أطلع عليه يوم:24/03/2018. http://www.virtuelcampus.univ-msila.dz  in :

    ) -isead sueud fuad , muhadarat miqyas madkhal tawsieat waltasyir alriyadiu , jamieat muhamad bawudyaf , almsylt , 'atlae ealayh yawma: 24/03/2018. http://www.virtuelcampus.univ-msila.dz fi:

    4)   -شرف مراد،(2006) دور بحوث التسویق في تفعیل الإعلان في المؤسسة الاقتصادیة دراسة حالة مؤسسة کوندورCONDOR"للصناعات الإلکترونية ببرج بوعریریج، مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير تخصص: علوم التسيير فرع: التسويق،جامعة محمد بوضياف،المسيلة.

    ) -shrf murad , (2006) dawr bihawth altswyq fi tafeyl al'iielan fi almuasasat al'iiliktruniat dirasat halat muasasat kwndwr CONDOR "llsinaeat al'iiliktruniat bibaraj bueryj , mudhakiratan muqadimat linayl shahadat majstayr tkhss: eulum altasyir firae: altaswiq , jamieat muhamad bawidiaf , almas.

    5)   -عداد فـلاح سلامة الصفدي،التسويق الفيروسيviral  Marketing،ورقة عمـل مقدمـة ضـمن فعالیــات الیــوم الدراســي بعنوان واقــع ومســتقبل صــناعة الإعلان في فلسطین، غزة- يوم 12/12/2010،ص:05-06                                            

    ) -'ieidad falah salamat alsafdii , altaswiq alfirusi altaswiq alfirusiu , waraqat eimal muqdmt damin faealyat alywm aldarasy bieunwan waqe wamastiqbil sunaeat al'iielan fi falisatyn , ghazat- yawm 12/12/2010 , s: 05-06

    6)   -عمر بن محمد زعابة، ( 2016 )آليات وطرق حفظ وتسيير التراث المبني في واد مزاب،رسالة دکتوراه،تخصص حفظ وتسيير التراث الأثري،قسم علم الاثار،جامعة تلمسان.

    ) -iemar bin muhamad zaeabatan , (2016) aliat waturuq hifz watasyir alturath almabnii fi wad mazab , risalatan dukturah , tukhasas watasyir alturath al'atharii , qism eilm alathar , jamieat talamasan.

    7)   -قمراوي نوال،الداوي الشيخ، (2012)، الترويج السياحي کأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر،مجلة المؤسسة،العدد01،مخبر إدارة التغيير في المؤسسة الجزائرية،جامعة الجزائر 03،الجزائر.

    ) -qmarawi nuwwal , aldawi alshaykh , (2012) , aleunwan alsiyahiu ka'uslub litarqiat alsiyahat fi aljazayir , majalat almuasasat , aleadad 01 , makhbir 'iidarat altaghyir fi almuasasat aljazayiriat , jamieat aljazayir 03 , aljazayir.

    8)   -نصرالدين العياضي، (2004)،وسائل الإعلام والمجتمع  ظلال وأضواء،دار الکتاب الجامعي، ط 1 ،العين الإمارات العربية المتحدة.

    ) -nsiralidin aleiadiu , (2004) wasayil al'iielam walmujtamae zilal wa'adwa' , dar alkitab aljamieii , t 1 , aleayn al'iimarat alearabiat almutahidatu.