معظم اقسام العمارة لا تطبق التعليم التجريبي في تدريس المواد النظرية مثل مواد تاريخ العمارة، مما يخلق فجوة بين ما يتعلمه الطلاب في المواد النظرية والممارسات التصميمية للمعماري بعد التخرج. حيث يتم في بعض الأحيان تدريس بعض المقررات مثل مقرر تاريخ العمارة من خلال نهج موجه من المعلم قد يفقد الطلاب تجربة التعلم النشط والتجريبي. نتيجة لذلک نجد في البيئة العمرانية المصرية مبانٍ مصممة باستخدام الطرز المعمارية ، اغبها من التصاميم الکلاسيکية ، دون مراعاة العوامل التقنية والجمالية والبشرية، إلا أن في الوقت الحاضر، الحکومة المصرية نشطة للغاية في بناء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر والتي تقع على بعد 45 کيلومترًا شرق القاهرة ، ومن المخطط أن تکون المرکز التجاري والمالي الجديد لمصر. تم التخطيط لوسط المدينة الجديد في العاصمة الجديدة لتکون "جاردن سيتي الجديدة" ، ليماثل وسط المدينة الجديد القاهرة الخديوية ومبانيها ذات القيمة المميزة من طرز النهضة، الکلاسيکية المستحدثة، الانتقائية، و الباروک المستحدث. و نظرًا لأنه لا يمکن فصل التعليم المعماري عن الممارسات المعمارية الحالية، تقدم هذه الورقة نتائج بحث تطبيقي قام به الطلاب في المقرر الدراسي "تاريخ العمارة - المستوى الثاني". والذي تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (٢٠١٨-٢٠١٩) في کلية الفنون الجميلة بالقاهرة ، جامعة حلوان ، مصر. طُلب من الطلاب اختيار مبنى تراثي ذي قيمة مميزة من القاهرة الخديوية ، وتحليله باستخدام مبادئ التصميم السبعة ، واقتراح تصميم لواجهتين لاحد المباني في قلب العاصمة الادارية الجديدة. تهدف هذه الورقة إلى التعريف بنتائج أعمال الطلاب وتحليل تصاميمهم وأثر التعلم التجريبي في تنمية مهاراتهم الفکرية. تتضمن الورقة نتائج استبيان مصمم أجاب عليه الطلاب لتقييم التجربة والربط بين تاريخ العمارة والتراث والتصميم المعماري. يوضح البحث أهمية التعليم التجريبي وربط المقررات النظرية والعملية لتحقيق ممارسة معمارية أفضل.
· Abouelmagd, Doaa., “Teaching history in architecture: active, cross-disciplinary and experiential learning approach versus the traditional forms of instruction”, 10th annual International Technology, Education and Development Conference (INTED2016), Valencia (Spain), 7 - 9 March (2016a), ISBN: 978-84-608-5617-7 ISSN: 2340-1079 DOI: 10.21125/inted.2016.1462, pp. 2179–2190.
· Abouelmagd, Doaa., “Evaluating the cross-disciplinary and experiential learning approach used in teaching history in architecture, 10th annual International Technology, Education and Development Conference (INTED2016), Valencia (Spain), 7 - 9 of March (2016b), ISBN: 978-84-608-5617-7 ISSN: 2340-1079 DOI: 10.21125/inted.2016.1467, pp. 2202– 2214.
BECAMI, Belle Époque Cairo Museums Itinerary. https://becami.com (accessed August 30, 2020)
Ching, Francis, N. J. Architecture form, space, and order, Van Nostrand Reinhold, 1996.
Chinowsky. P. S. and, Robinson, J. "Facilitating interdisciplinary design education through case histories," Proceedings Frontiers in Education 1995 25th Annual Conference. Engineering Education for the 21st Century, Atlanta, GA, USA, 1995, pp. 4a3.6-4a3.9 vol.2, DOI: 10.1109/FIE.1995.483170
Cimadomo, Guido. “Teaching History of Architecture - Moving from A Knowledge Transfer to A Multi-Participative Methodology Based on It Tools”, Journal of learning and design, 7. No. 3 (2014) pp 79-90
ECG, Engineering Consultant Group (ECG) R5 project brief report (2018)
Graham, C.W., & Geva, A. “Evaluation of an Interdisciplinary Studio Experience To Teach Architecture and Construction Science Students the Design-build Project Delivery Method”. Journal of Construction Education, the Associated Schools of Construction Summer 6, No. 2 (2001) : 75- 90.
Hein, Carola., Van Dooren, Elise., “Teaching history for design at TU Delft: exploring types of student learning and perceived relevance of history for the architecture profession”. Int Journal of Technology and Design Education 30, (2020): 849–865. https://doi.org/10.1007/s10798-019-09533-5
Irizarry, Javier., Meadati, Pavan., and Gheisari, Masoud., “The Need and Challenges for Interdisciplinary Education in AEC”, Conference: Construction Research Congress, (2010) DOI: 10.1061/41109(373)23.
Khan, M. F. “Interdisciplinary Collaborative Design”, International Conference on Architecture Pedagogy-(2019), New Delhi, India.
ابو المجد, دعاء, & محمد عبدالرحمن احمد, هاجر. (2021). نهج تعليمي تجريبي من خلال تدريس تاريخ العمارة والتراث نحو ممارسة افضل في التصميم المعماري. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(30), 91-109. doi: 10.21608/mjaf.2021.52865.2109
MLA
دعاء ابو المجد; هاجر محمد عبدالرحمن احمد. "نهج تعليمي تجريبي من خلال تدريس تاريخ العمارة والتراث نحو ممارسة افضل في التصميم المعماري", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 30, 2021, 91-109. doi: 10.21608/mjaf.2021.52865.2109
HARVARD
ابو المجد, دعاء, محمد عبدالرحمن احمد, هاجر. (2021). 'نهج تعليمي تجريبي من خلال تدريس تاريخ العمارة والتراث نحو ممارسة افضل في التصميم المعماري', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(30), pp. 91-109. doi: 10.21608/mjaf.2021.52865.2109
VANCOUVER
ابو المجد, دعاء, محمد عبدالرحمن احمد, هاجر. نهج تعليمي تجريبي من خلال تدريس تاريخ العمارة والتراث نحو ممارسة افضل في التصميم المعماري. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(30): 91-109. doi: 10.21608/mjaf.2021.52865.2109