إعادة اکتشاف تراث متاحف الزمن الجميل بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العمارة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر

2 جامعة کارديف، المملکة المتحدة

3 المعهد الفرنسي من اجل التنمية

المستخلص

تتناول هذه الورقة البحثية بعض الاستراتيجيات المبتکرة للمشارکة العامة التي تم تطويرها عام ٢٠١٦ في إطار مشروع مسارات متاحف الزمن الجميل( BECAMI) و هو مشروع بحثي ممول من قبل مجلس الآداب والعلوم الإنسانية (AHRC) في المملکة المتحدة وصندوق العلوم والتکنولوجيا (STDF) في مصر، الهدف الأساسي منه هو اثارة وعي المجتمع المصري بوجه عام، و الأجيال الجديدة بوجه خاص، بأهمية التراث الثقافي لنهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في مصر من أجل تمکينهم من فهم مرحلة هامة من تاريخهم و تعزيز قيم المواطنة، و الانتماء و الهوية لديهم. للوصول لهذا الهدف، في مصر تم الترکيز على المتاحف نظرا لکونها أوعية لذاکرة الأمة، حافظة لتراثها على مر العصور و نوافذ تطل منها الأجيال علي هذه الذاکرة . هذا و قد تم اختيار اثني عشر متحفا في مدينة القاهرة تمثل ثلاثة أنواع من التراث الثقافي المصري: تراثها المعماري الملموس ذي الأهمية التاريخية العالية؛ التراث الممثل في المقتنيات المعروضة الملموسة؛ وتراثها غير المادي المرتبط بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية في عصر النهضة العربية هو جانب جوهري من ذاکرة الأمة المصرية کوديعة لتاريخ الشخصيات الأيقونية في السياسة والموسيقى والأدب والفنون التي شکلت هوية العالم العربي. لکنها للأسف ما زالت مجهولة للغالبية العظمي من السکان تلقي الورقة البحثية الضوء بداية على سياسات الدولة لإعادة توظيف البيوت الأثرية و القصور کمتاحف، ثم تعرض الاثني عشر متحفا مظهرة تنوعهم النوعي و الجغرافي و المعماري و المورفولوجي، لترکز علي شرح الإطار النظري للمشروع من خلال شرح المفاهيم الاربعة التي يرتکز عليها أي الزمن الجميل، و المسارات و الاتاحة و تعظيم الرؤية. ثم تتناول المنهجية التنفيذية التي ترتکز على تصميم مسارات حقيقية من خلال تدخلات تخطيطية مبتکرة في الفراغات العامة، تربط بين مجموعات من المتاحف المتقاربة مکانيا في حلقات، مما يساهم في تحويلها إلى أجزاء في کتاب مفتوح يکون أکثر قابلية للقراءة ومرئيًا ويمکن الوصول إليه بصورة جذابة. في الجزء الأخير تعرض الورقة بالتفصيل مخرجات المشروع من التصميمات المختلفة للمسارات. في الخلاصة تشير الورقة إلى مخرجات أخري لورشات عمل استهدفت شرائح عمرية أصغر سنا .اعتمدت على ابتکار مطبوعات والعاب تعريفية و مطويات للتفاعل مع مقتنيات المتاحف لتنتهي الي التأکيد علي الدور التعليمي و المحفز للمتاحف في ربط الأجيال الجديدة من المصريين بذاکرة ابائهم و اجدادهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • Capresi, Vittoria., and Pampe, Barbara.(eds.). Discovering Downtown Cairo. Architecture and Stories. Berlin: Jovis, 2014.
    • El Kadi, Galila. and Attia Sahar. (eds). Cairo Restored (Tarmim al-Qahira), special issue Masr Al Mahroussa, N° 17, February, 2002, Cairo.
    • El Kadi, Galila, Le Caire, Centre en Mouvement, Cairo Centre in Movement, bilingue français/anglais, Paris, Éditions IRD, 2012.
    • EL Shahed, Mohamed, Cairo since 1900, An Architecture Guide, Cairo, AUC Press, 2019.
    • Giovanni Pinna, Introduction to historic house museums, Museum International, 2001, 53:2, 4-9, DOI: 10.1111/1468-0033.00306
    • HERCOMANES, (2000-2004), Heritage Conservation and management in Egypt and Syria, first European project in the Late nineteenth and early twentieth centuries in two south Mediterranean countries; coordinated by the Institut de recherche pour le Développement IRD.
    • Mostyn, T., Egypt’s Belle Époque : Cairo 1869-1952, Londres, 1989, New York, Quartet Books.
    • Nagati, Omar., and Striker, B., (eds) Creative Cities, Cairo, AUC Press, 2015.
    • Sakr, T., Early Twentieth-Century Islamic Architecture In Cairo, Cairo,The AUC press, 1992.

    المواقع الالکترونية