"تکنولوجيا التکسيات البديلة ومدى توافقها مع أهداف الاستدامة البيئية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس-القاهرة الجديدة.

المستخلص

الاستدامة البيئية هي: "القدرة على تحسين نوعية حياة الإنسان أثناء عيشه ضمن القدرة الاستيعابية للأنظمة البيئية ". ترتبط التنمية المستدامة والاستدامة البيئية بالمحافظة على البيئة من أسباب التلوث، والتي تندرج ضمن معايير الاستدامة البيئية.
تهدف الاستدامة البيئية إلى: الحفاظ على الموارد الطبيعية وتوفير الطاقة والموارد المائية، وخلق ظروف بيئية للتنمية الاقتصادية من خلال توفير فرص عمل، مع تقليل التلوث والإضرار بالبيئة.
يمکن انتاج مواد صناعية تستخدم في التکسيات المعمارية، وذات مواصفات صناعية جيدة، مصنعة من مواد محلية متجددة ومتوفرة بيئياً، تعمل على ترشيد استهلاک الموارد الطبيعية، إنها منتجات التکسيات البديلة.
تعتمد منتجات التکسيات البديلة على خامات أولية متوفرة بيئياً مثل خام الاسمنت والجبس والبلاستيک. وتستخدم في تصنيع منتجات تکسيات خارجية وداخلية تتشابه مظهرها مع المواد الطبيعية مثل الحجر والصخور والاخشاب....
تنقسم منتجات التکسيات البديلة إلى ثلاث أنواع: الاسمنت المقوى بالألياف الزجاجية (GRC)، والبلاستيک المقوى بالألياف الزجاجية (GRP)، والجبس المقوى بالألياف الزجاجية (GRG). تعتمد تنفيذ المنتجات البديلة على تقنية القوالب في الانتاج ويتم الترکيب بواسطة وحدات التثبيت الميکانيکية على الواجهات أو عن طريق التثبيت بالمونة. تتوفر في تلک المنتجات مواصفات صناعية جيدة مثل الصلابة والمتانة وذات آثر بيئي متفاوت.
إن مرکبات مثل الاسمنت والبولي استر ذات أثر بيئي ضار، لذلک يفضل إما تحسين خواصهما، أو استبدالهما بخامات أخرى أقل ضرراً على البيئة. مع ضرورة اتباع الاحتياطات عند الاستعمال، وتطبيق تکنولوجيا غير ضارة بالبيئة، مع إمکانية إعادة تدوير بعض المنتجات مثل الجبس المُصّنع.
من منتجات التکسيات البديلة الأخرى بمظهر الحجر الطبيعي: الحجر الصناعي والصخور الصناعية والجدران الصخرية، يستخدموا في تکسية الجدران والارضيات، بمواصفات صناعية جيدة، ومکونات محلية.
تم انتاج بلاطات تکسيات بديلة بمظهر المواد الطبيعية، تصلح داخلياً وخارجياً، بتقنية القوالب المطاطية، من مکونات محلية وغير ضارة بالبيئة، وتعتبر "منتجات مستدامة".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية