نافذة من الشرق إلى الغرب: دمج وحدات ماندالا مع التصميم الداخلي والأثاث المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلي والأثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

الفن هو إحدى الوسائل التي تعبر عن البيئة والأفراد والتي تمکننا من فهم الحضارات الإنسانية. وتعتبر الهند من بلاد الشرق الأقصى الغنية بالتراث والثروات الفنية والکثير من الأساطير والسحر والخرافة التي تنعکس على عادات وتقاليد هذا المجتمع. وفن الماندالا هو أحد الفنون الهندية التراثية والتي شهدت انتشارا واسعا وتطورا في أشکالها في هذا العصر. کما له دور علاجي نفسي حيث يساعد الإنسان على التخلص من التوتر والقلق. ظهرت في الفترة الأخيرة نماذج لإمکانية دمج وحدات ماندالا مع التصميم الداخلي والأثاث ولکن قد يختلف شکل الماندالا وألوانها حسب نوع الاستخدام وطريقة توظيفها. فالاستخدام في غرف الأطفال يختلف عن غرفة العام والأماکن العامة تختلف تبعا للنشاط والغرض المطلوب توظيف ألوان وأشکال ماندالا به.
ومع کل تلک المتغيرات التي صاحبت هذا الاتجاه فانه يهدف البحث الى دراسة دمج فن الماندالا الهندي في الشرق الأقصى مع أحد الفنون المنتشرة في الشرق الأوسط وهو الفن الإسلامي وتوظيفها في تصميم داخلي وأثاث معاصر. ولتيسير عملية دمج الماندالا في المجتمع المعاصر لدول الشرق الأوسط يقدم البحث رؤية حديثة لدمج وحدات من فن الماندالا الأصلي ووحدات من الفن الإسلامي الأصلي وصياغتها بطريقة مستحدثة. وقد وجد بالتحليل أن الفن الإسلامي من أقرب الفنون لفن ماندالا وذلک لعدة أسباب ومنها أنه بالفعل تاريخيا تم ضم الهند في الدولة الإسلامية وحدث مزج بين عناصر النوعين من الفنون قديما والآخر أن الفن الإسلامي متقارب في الوحدة البنائية والتشکيلية بينه وبين فن الماندالا کما يشترکان في العديد من السمات کالديناميکية والإيقاع والميل الى شغل الفراغ. وقد تم تقديم نموذج لوحدة مدمجة من الفن الإسلامي وفن الماندالا کعينة لدمج النوعين من الفنون ونماذج لکيفية توظيفهم في وحدات الأثاث المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية