تصميم وحدات إضاءة مستدامة فى ضوء الاستفادة من الطاقة الشمسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 قسم التصميم الداخلى والاثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - دمياط – مصر

3 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط

4 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة بنى سويف

المستخلص

ملخص البحث.
يواجه العالم تزايد المشاکل الناتجة عن استخدام الطاقات التقليدية وغير النظيفة فى المنتجات الصناعية المختلفة، وهذه المشکلات تمثل تحدي يفرض على المجتمع البشري اتخاذ مجموعة من السياسات والإجراءات الفاعلة للتغلب على هذه المشاکل، وذلک قبل أن يتم استنزاف موارد الکوکب بصورة تجعل الوضع يخرج عن السيطرة.
لذا جاءت الحاجة إلى تفعيل دور المصمم الصناعى فى المساعدة فى الحد من هذه المشکلات، وذلک باستغلال وتوظيف الطاقات النظيفة فى تصميم المنتجات الصناعية المستدامة، وذلک لتحقيق أحد أهم مبادئ وأهداف الاستدامة وهو الحفاظ على البيئة، وذلک من خلال حفظ الطاقة، والذي يتمثل فى مراعاة ترشيد استهلاک الطاقة طوال دورة حياة المنتج الکاملة، وکذلک اللجوء لاستخدام طاقات بديلة نظيفة ليس لها عبء على البيئة أو المجتمع ولها فى نفس الوقت مردود اقتصادي.
ونرکز فى هذا البحث على سبل الاستفادة من الطاقة الشمسية في تصميم المنتجات الصناعية المستدامة (وحدات إضاءة مستدامة)، وذلک من خلال تفعيل دور المصمم الصناعي فى المراحل المختلفة لتصميم المنتج المستدام الذي يعمل بالطاقة الشمسية، وذلک بالاعتماد على ما توصل إليه البحث من مجموعة الأبعاد والمحددات التصميمية التى يجب مراعاتها عند الحاجة لدمج الطاقة الشمسية فى تصميم المنتجات الصناعية المختلفة، وکيف سيکون تأثير استخدام الطاقة الشمسية فى تصميم المنتجات على کل من الجوانب الشکلية والوظيفية والاستخدامية والاقتصادية للمنتج.
وعلى ذلک يمکن القول إن البحث يحاول المساعدة في تنمية القدرات الابتکارية والتصميمة لدى المصمم الصناعى فيما يتعلق بتوظيف الطاقة الشمسية والاستفادة منها فى تصميم المنتجات الصناعية المستدامة، مما يساهم فى ظهور المزيد من المنتجات ذات الحلول المبتکرة والمستدامة. کذلک تسليط الضوء على مزايا وطرق الاستفادة من الطاقة الشمسية فى عملية تصميم المنتجات الصناعية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية