دراسة طرز التراث المعماري کمدخل لتطوير التفکير الابداعي بأقسام العمارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

تعــدَّ قضيُّــة التفاعــل مع التــراث من القضايــا الهامة التي تشغل الکثيــر مــن الباحثين على مــرًالعصور، خاصة عندما يکون الحديث عن العمارة الحديثــة وکيفيــة الاســتفادة مــن طــرز التراث المعماري في ضوء الحفاظ على الهوية ، ومصر دولة غنية بالتراث المعماري المتنوع و الذي يعد ثروة حضاري لا بد من العناية بهــا وحمايتها و دراستها وکيفية الاستفادة منها.
من هذا المنطلق فانه من الواجب دراســة وتحليل طــرز التراث المعماري المختلفة بمصر بحيث توصلنا إلى معانَّا جديدة يمکن إعــادة صياغتها فــي تشــکيلات معمارية تعطي مفهومــاُ مستقبليا للعمــارة الحديثــة ، وتأکد على الهويةً والانتماء للإرث الحضاري المعماري و العمراني .
وتکمن المشکلة البحثية في اتجــاه کثير مــن طلاب اقسام العمارة إلى محاکاة اتجاهات العمارة الحديثة من دون التأکيد على الهوية المحلية ، کما انه بمتابعة اداء الطلاب في العديد من اقسام العمارة فيما يخص المشروعات التي ترتبط بالطرز المعمارية التوراثية ، وجد ان اداء الطلاب فيه عدم دراية کاملة بمفردات تلک الطرز، کما کانت محاولات الطلاب في محاکاة مفردات الطرز المعمارية و الاقتباس منهافي اغلب الاحيان ضعيفة جدا و غير مدروسة بالشکل الکافي ، مما حد من قدرتهم علي الابداع و الابتکار والتأکيد على الإرث الحضاري.
لذا تهتم الدراسة بالبحث و التحليل عن اسباب تلک المشکلة و محاولة ايجاد حلول لها من الجانب النظري و العملي ، و بالاخص فيما يتعلق بمواد التصميم المعماري و نظريات و تاريخ العمارة و المواد المکملة و کيفية ان تعمل هذه المواد بشکل متکامل في اطار برامج اقسام العمارة ، بهدف الترکيز علي اهمية طرز التراث المعماري في تنمية التفکير الابداعي للطلاب و الاستفادة منها في تطوير العمارة الحديثة بمجتمعنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية