القيم التعبيرية للون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفني العام، کلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

ملخص البحث:

إن اللون هوالإحساس البصري الناتج من اختلاف أطوال الموجات الضوئية في الأشعة المنظورة ، فاللون الذي نبصره في الأجسام هو إحساس أعيننا بالأشعة التي تعکسها هذه الأجسام ، فهي عندما تتلقي الضوء تمتص أجزاء منه وتعکس الباقي ، وبعبارة أخري تحدد ألوان الأجسام ، أي أن الألوان ليست من خواص الأجسام وإنما هي ترتبط بالضوء کل الأرتباط .
هناک ارتباط وثيق بين الألوان واللاشعور الخاص بمتلقي العمل الفني وأيضا حالته المزاجية التي تتأثر بالعلاقات اللونية وتستدعي من اللاشعور إستجابة معينة لعمل فني تسوده مجموعات معينة من الألوان دون غيرها.
إن اللون هو وسيلة المصور للتعبير عن ذاته وما يحويه اللاشعور، مهما کان الإتجاه الفني الذي يعمل به .
ويتناول البحث القيم التعبيرية للون من خلال علاقة اللون بالتعبير الداخلي والنفسي للباحثة وإسقاطه علي عناصر التکوين التي تتجاوز حدود الشکل الواقعي لتصل إلي الجوهر
تتناول الباحثة في في أعمالها القيم التعبيرية للون ومدي ارتباطها بأعمالها في التصوير الجداري فتعبر عن علاقة اللون بالتعبير الداخلي والنفسي وإسقاطه علي عناصر التکوين ، ومدي إرتباطه بالإيقاع والحرکة ، والتأثيرات المتباينة التي يخلقها بين الشکل والأرضية، والإيحاء بالحرکة الداخلية التي تعبر عن الطاقة التعبيرية التي تتجاوز حدود الشکل الواقعي لتصل إلي الجوهر .
قدمت الباحثة تجربتها من خلال عشرة أعمال ، منهم تسعة أعمال مقاس 100سم/80 سم وعمل مقاس 80 سم /60 سم بخامة الفسيفساء علي سطح خشبي.
-يلعب اللون دوراً هاما في التعبير عن ذات الفن ورؤيته الداخلية للحياة..
2- يرتبط اللون ارتباطا وثيقا بعناصر العمل الفني والتعبير عنها ، کالحرکة والإيقاع والتوازن...
3-يتنوع مفهوم اللون من بيئة لأخري بحسب الثقافة والمناخ والموروث الديني
4-للقيم التعبيرية للون دور هام في تجربة الباحثة التطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية