واقع استخدام تکنولوجيا DGO ( (Dual‑Gain out put بالمستشعرات CMOS ذات مقاس super 35mm فى الکاميرات السينمائية الحديثة داخل سوق العمل بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية قسم الفوتوغرافيا و السينما و التليفزيون

المستخلص

ملخص البحث : Abstract
يعتبر المجال الديناميکى من اهم العناصر التى تحدد جودة الکاميرا السينمائية و لقد اتجهت شرکات الانتاج الى تطوير المستشعر CMOS وخصوصا مقاس Super 35 mm حيث يلعب البيکسل اوالخلية الحساسة للضوء photosites دورا کبيرا فى تحديد مدى قدرة المستشعر على اظهار اکبر کم من التفاصيل فى المناطق المشرقة والمظلمة وحيث ان المدي الديناميکي للنيجاتيف الفيلمي يصل الي 13 درجه تعريض بينما المدي الديناميکى الذي تحققه کاميرات التصوير السينمائية الرقمية اقل بکثير من الفيلم حيث يتراوح ما بين 4 او 5 درجات تعريض ولکن فى الفترة الاخيرة شهد تطور کبير فالکاميرات السينمائيه الرقميه حيث يصل المدي الديناميکي لها 13 وقفة فى کاميرا ( Black magic) بينما کاميرا (Arri Alexa) يصل الى مدي 14 درجه تعريض وبظهور التکنولوجيا الحديثة الخاصة بتقنية DGO ( (Dual‑Gain Output حيث يتم نشر الثنائيات الضوئية ( Photodiodes ) في شکل يحتوي على ثنائي ضوئي لتسجيل مناطق الاضاءة المنخفضة LG ومناطق الاضاءة العالية HG على هيکل يوسع النطاق الديناميکي مما يسمح لحساس الصورة ان يمتد بشکل أکبر إلى المناطق المظلمة العميقة لمشهد معين مع الحفاظ على مناطق الاضاءة العالية في نفس الوقت مما ادى الى زيادة اداء النطاق الديناميکي للکاميرا Cinema EOS C300 Mark III التي تستخدم خرج الکسب المزدوج(DGO) الى 16 وقفة يمکن للکاميرا ان تسجلها
وحيث إن تکنولوجيا DGO قد منح مديرى التصوير القدرة على تصوير وتسجيل الصورة فى مدى ديناميکى کبير فمن الممکن استغلال هذة الميزة فى تصوير المشاهد السياحية داخل جمهورية مصر العربية بدون شوشرة اوفقد تفاصيل خاصة عند تصوير المناطق ذات الجذب السياحي باللقطات الليلية، مثل مدينة الجلالة والعلمين الجديدة أسوة بالدراما الترکية و اللبنانية التي تعرض مناطق الجذب السياحي في أعمالها بصورة نقية بلا شوشرة مما يؤثر بشکل ايجابى على الصورة الاعلامية لمصر بالخارج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية