نظرية الاوتار کمصدر للتراکب في التصميمات ثلاثية الابعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه التربية والتدريب التقني - وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

تناول هذه البحث التراکب من خلال نظرية الأوتار کمدخل لتصميمات زخرفية ثلاثية الأبعاد", بهدف إيجاد مداخل تجريبية جديدة لعمليات التراکب تفيد فى ابتکار تصميمات ثلاثية الأبعاد، ومن هنا جاءت الأبحاث التي تسعى لربط الفن بالإنجازات العلمية والتکنولوجيا وتطبيقاتها في ميدان الإبداع الفني ، والتي تعد من أهم التحولات الجذرية في الفنون الحديثة والمعاصره وبخاصةً منذ أواخر القرن العشرين ، وإن کثير من الدلالات والمؤشرات تؤکد أنها أيضاً ستکون بمثابة الشکل المميز لملامح الفن وبنيته في القرن الحادي والعشرين ، فظهرت العديد من النظريات العلمية المعاصره التي أثرت في المجالات العلمية والفکرية والفنية المختلفة.
محاولة للاستفادة من بعض هذه النظريات العلمية المعاصره وإمکانية توظيفها في مجال التصميمات الزخرفية الثلاثية الأبعاد ، وذلک بتناول أحد عمليات التصميم الهامة وهو التراکب وتتبع کيفية تحقيقه من خلال أحد هذه النظريات العلمية المعاصرة وهي نظرية الأوتار بالتحديد حيث أن هذه النظرية ترتبط بالنظام والحرکة في الکون ، ومن هنا تستطيع هذه النظرية أن تعطي حلول ومداخل تصميمية جديدة لمعالجة التراکب مما يعطي نتائج متنوعة في مجال التصميمات الزخرفية الثلاثية الأبعاد ، وذلک من خلال أعمال تجريبية يدوية وباستخدام الکمبيوتر يتحقق فيها التصميم التراکبي من خلال البعد الثالث الحقيقي والإيهامي ، فإن التراکب يعمل على تجميع مفردات التصميم ويحقق نوع من الوحدة والترابط بين عناصر التصميم، کما أنه تعددت صيغ التعبير عن هذا المصطلح حيث رآه البعض مجرد معني، ورأه بعض ثاني کأساس من أسس تجميع العناصر في الفراغ ، ورأه البعض الثالث لعملية من علميات الصياغة مما يعطي نتائج متنوعة في مجال التصميمات الزخرفية الثلاثية الأبعاد ، وذلک من خلال أعمال تجريبية يدوية وباستخدام الکمبيوتر يتحقق فيها التصميم التراکبي من خلال البعد الثالث الحقيقي والإيهامي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية